الذكاء الاصطناعي يكشف مسرحية مجهولة لكاتب إسباني في أرشيف مكتبة

مخطوطة قديمة
العثور على نص مسرحية قديمة (تعبيرية : pexels)
مخطوطة قديمة
العثور على نص مسرحية قديمة (تعبيرية : pexels)
مخطوطة قديمة
مخطوطة قديمة
2 صور
فتحت تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) الباب على مصراعيه أمام اكتشاف جوهرة أدبية إسبانية مخفية ترجع للعصر الذهبي في مدريد، حيث استطاع الباحثون بمساعدة الأدوات الرقمية اكتشاف عملاً أدبيًا ضائعًا للكاتب المسرحي الإسباني الكبير لوبي دي فيجا، كان مختبئًا وسط مخطوطات قديمة مخزنة بالمكتبة الوطنية الإسبانية.

• الأدوات الرقمية حلفاء للباحث في العصر الحديث

العثور على نص مسرحية قديمة (تعبيرية : pexels)

حسب رويترز reuters.com، كان العمل الأدبي المسرحي المذهل ضائعًا ولم يتم العثور عليه منذ قرون لأنه كان مختبئًا بين جنبات عدد من المخطوطات المجهولة بالمكتبة الوطنية الإسبانية.
اكتشف الباحثون العمل الضائع لأحد رواد العصر الذهبي المسرحي الإسباني فيليكس لوبي دي فيجا، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث ثبت أن "الأدوات الرقمية هي حلفاء أقوياء للباحث في مسرح العصر الذهبي الإسباني. " وبدونهم، كان من الصعب - أو حتى المستحيل – دراسة هذا العمل المسرحي الهام وإدراك أنه عمل محتمل من قِبل أحد أعظم المؤلفين في البلاد Lope de Vega، وقد نُشرت يوم الثلاثاء (أمس) ورقة بحثية توضح الاكتشاف، وفي ظل حاجتنا للأدوات الرقمية تعرفي على 6 أسباب تبرز حاجة المجتمع للمكتبات في العصر الرقمي

• واحدة من 85000 مخطوطة

كانت الرواية المسرحية La Francesa Laura واحدة من 85000 مخطوطة مخزنة في المكتبة الوطنية الإسبانية وكان مؤلفها مجهولاً، وحيث عمد المسئولون لتقنية الذكاء الاصطناعي (AI) المستخدمة في نسخ الأعمال التاريخية المجهولة في أرشيفات المكتبة الوطنية الإسبانية، إلا أن الأدلة أشارت إلى أن الكوميديا كتبها أحد أكثر الكتاب تأثيراً في إسبانيا.
كان الأكاديميون وأمناء المكتبات جاهلين حتى تم تشغيل النص من خلال أداة التعرف على النص التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تسمى Transkribus. وقد كانت المخطوطة واحدة ضمن 1300 مسرحية من العصر الذهبي تم نسخها رقميًا في غضون ساعات من أجل إعادة أرشفتها.
كان النص لا يزال يحتوي على بعض الأخطاء، إلا أن الأكاديميين المشاركين في البحث، ألفارو كويلار وجيرمان فيغا، استطاعوا من خلال منصة ETSO ، التي طوروها ودربوها على بيانات أدب العصر الذهبي الإسباني تمكنوا من اكتشاف النص، ولكي تتعرفي على المزيد من أنواع الأدب يمكنك متابعة مفهوم الأدب و أنواعه

• مسرحية رائعة، ذات قوة درامية متوقعة

العثور على نص مسرحية قديمة (تعبيرية : pexels)
حسب موقع unionleader-com، صنف مكتب ETSO، الذي يقترح التأليف بناءً على مجموعات البيانات، الكوميديا "لا فرانسيسا لورا" (الفرنسية لورا) La Francesa Laura على أنها عمل من تأليف الكاتب المسرحي الباروكي وأحد أبرز الأسماء في العصر الذهبي الإسباني Lope de Vega. ، على أن الذكاء الاصطناعي لم يُنسب أي جزء من الأعمال المسرحية الأخرى للكاتب.
بعد هذه الإشارة الصادمة، استخدم الأكاديميون التحليل التقليدي لتأكيد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي على حق. وقد أشارت جميع الأدلة إلى أن Lope de Vega كتب بالفعل المسرحية.
يقدر الباحثان كويلار وفيجا أن فيجا كتب النص المسرحي حوالي عام 1630، أي قبل سنوات قليلة من وفاته بحوالي خمس سنوات عام 1635، وقد اشترته المكتبة الوطنية الإسبانية من دوق عام 1882.
في بيان صحفي نشرته المكتبة الوطنية الإسبانية عبر موقعها esmadrid.com، وصفت المسرحية بأنها "مسرحية رائعة، ذات قوة درامية متوقعة من Lope de Vega بصياغاته الناضجة والتي وتسلط الضوء على دفاع العمل عن قوة المرأة"
تدور أحداث المسرحية في فرنسا حول لورا، ابنة دوق بريتاني وزوجة الكونت أرنالدو. وريث العرش الفرنسي وأسرته، وعلى الرغم من رفض لورا للكونت، يحاول زوجها الغيور أن يسممها. في النهاية، يثبت إخلاص لورا وبرها وتستعيد السعادة.
يعتبر Lope de Vega ثاني أهم مؤلف في إسبانيا، بعد ميغيل دي سرفانتس. إلى جانب الارتقاء بالمسرح الإسباني، اشتهر بكتاباته الغزيرة بشكل عام، وقد نشر حوالي 3000 سوناتة وثلاث روايات وحوالي 500 مسرحية.

تابعي المزيد: كتاب يطرح سؤال ...هل انتهى عصر المكتبات؟