الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

البنك المركزي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة بمقدار خمسين نقطة أساس - الصورة من BBC

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" اليوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2023 رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، بما يتوافق مع توقعات الأسواق، ليصبح معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية من 4.50% إلى 4.75%.‏

رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

وجاء قرار اجتماع الفيدرالي الأمريكي لشهر يناير ليكون البنك بذلك قد قام بإبطاء وتيرة الفائدة للمرة الثانية على التوالي، حيث كان الفيدرالي الأمريكي قد خفضها إلى 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر الماضي، بعدما رفعها بواقع 75 نقطة أساس لأربعة اجتماعات متتالية.

قرار تحديد سعر الفائدة يعتمد على التضخم

ويعتمد قرار تحديد سعر الفائدة في الغالب على التضخم، لأن الهدف الأساسي للبنك المركزي هو تحقيق استقرار السعر؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق مستوى 2% تقريبًا، فإن البنك يقدم على رفع سعر الفائدة في محاولة لتخفيض الأسعار. للاتجاه الصعودي في أسعار الفائدة تأثير إيجابي على عملة البلاد.

وتعتبر أسعار الفائدة قصيرة المدى عامل مؤثر على ارتفاع العملة، وبالتالي يراقب التجار أغلب المؤشرات الأخرى لمجرد التنبؤ بالكيفية التي يمكن أن تتغير بها أسعار الفائدة في المستقبل.

جذب الأجانب

وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الأجانب الذين يبحثون عن أفضل عائد بأقل مخاطرة على أموالهم، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على عملة البلاد.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد رفع معدلات الفائدة 7 مرات خلال العام الماضي 4 منها بنسبة 0.75 نقطة متوالية، ليصل المعدل إلى ما بين 3.75 و4%، لكن على الرغم من هذه الخطوات بقي معدل التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية عند 7.7%.

رحلة رفع أسعار الفائدة

وبدأت رحلة الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" لرفع أسعار الفائدة، في مارس الماضي، مع وصول التضخم لمستويات قياسية، وبدء تبني سياسات نقدية أكثر تشددًا لمواجهته.

وتلجأ البنوك المركزية غالبا إلى رفع أسعار الفائدة وتشديد الإقراض في وقت التضخم المرتفع، من أجل سحب السيولة من الأسواق، بما يدعم السيطرة على الأسعار.

ورفعت أمريكا الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وتبعها زيادة بنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو والتي كانت أعلى نسبة رفع منذ عام 1994، ثم قرر الفيدرالي رفع آخر في يوليو بنسبة 0.75% ثم في سبتمبر 2022.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر