أفضل 10 جامعات في عام 2023

أفضل الجامعات
أفضل الجامعات لعام 2023- pexels-lina-kivaka
أفضل الجامعات
جامعة أكسفورد من أفضل جامعات العالم- pexels-pixabay
أفضل الجامعات
معايير اختيار أفضل الجامعات- pexels-abby-chung
أفضل الجامعات
أفضل الجامعات
أفضل الجامعات
3 صور
أصدرت مؤسسة Times Higher Education، عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، تصنيفها السنوي لأفضل الجامعات حول العالم لعام 2023، والذي شمل هذا العام 1799 جامعة عبر 104 دول ومناطق، مما يجعلها أكبر تصنيف جامعي وأكثرها تنوعاً حتى الآن. يستند الجدول إلى 13 مؤشر أداء تمت معايرتها بعناية تقيس أداء المؤسسة في أربعة مجالات: التدريس، البحث، نقل المعرفة والتوقعات الدولية. وقد حلل ترتيب هذا العام أكثر من 121 مليون اقتباس عبر أكثر من 15.5 مليون منشور بحثي، وشمل ردوداً على استطلاعات رأي من 40 ألف باحث على مستوى العالم.

عرض منهجية تصنيف الجامعات العالمية 2023

تتصدر جامعة أكسفورد الترتيب للعام السابع على التوالي، بينما بقيت جامعة هارفارد في المركز الثاني، لكن جامعة كامبريدج قفزت من المركز الخامس العام الماضي إلى المركز الثالث. أعلى دخول جديد هو لجامعة Humanitas الإيطالية. الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تمثيلاً بشكل عام، مع 177 مؤسسة، وكذلك الأكثر تمثيلاً في أفضل 200 (58). دخلت خمس دول في الترتيب لأول مرة- جميعها في إفريقيا (زامبيا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي وموريشيوس). تتصدر جامعة هارفارد ركيزة التدريس، بينما تقود أكسفورد ركيزة البحث. على قمة الركيزة الدولية هي جامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا.

أفضل عشر جامعات على مستوى العالم لعام 2023

1- جامعة أكسفورد

تُعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية وثاني أقدم جامعة باقية في العالم. في حين أن تاريخ التأسيس الدقيق غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن التدريس حدث منذ 1096. تقع الجامعة في وحول وسط مدينة أكسفورد التي تعود للقرون الوسطى، وتضم 44 كلية وقاعة وأكثر من 100 مكتبة، مما يجعلها أكبر نظام مكتبات في المملكة المتحدة. ترتبط الجامعة بـ11 فائزاً بجائزة نوبل في الكيمياء وخمسة في الفيزياء و16 في الطب. من بين المفكرين والعلماء البارزين في جامعة أكسفورد: تيم بيرنرز لي، وستيفن هوكينغ، ريتشارد دوكينز. كما ذهب الممثلان هيو جرانت وروزاموند بايك إلى أكسفورد، وكذلك الكُتَّاب وايلد وجراهام جرين، فيكرام سيث وفيليب بولمان.

2- جامعة هارفارد

يعود تاريخ جامعة هارفارد إلى عام 1636، وهي أقدم جامعة في الولايات المتحدة، وتعتبر واحدة من أعرق الجامعات في العالم. سُميت على اسم المستفيد الأول، جون هارفارد، الذي ترك مكتبته ونصف ممتلكاته للمؤسسة عندما توفي عام 1638. يقع حرم جامعة هارفارد الذي تبلغ مساحته 5000 فدان في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، ويضم 12 كلية تمنح درجات علمية بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة ومسرحين وخمسة متاحف. جامعة هارفارد لها صلات بأكثر من 45 حائزاً على جائزة نوبل، وأكثر من 30 رئيس دولة و48 حائزاً على جائزة بوليتزر. ثلاثة عشر رئيساً للولايات المتحدة حاصلون على درجات فخرية من المؤسسة؛ وقد مُنح أحدثها لجون ف. كينيدي في عام 1956. من بين أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جائزة نوبل في السنوات الأخيرة الكيميائي مارتن كاربلس، الاقتصادي ألفين روث، في حين أن الخريجين البارزين الذين تم تكريمهم بمن فيهم نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور، الحائز على جائزة السلام في عام 2007، والشاعر سيموس هيني، الذي كان أستاذاً في جامعة هارفارد من 1981 إلى 1997.

3- جامعة كامبريدج

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209، وهي مؤسسة بحثية عامة جماعية. يجعلها تاريخها البالغ 800 عام رابع أقدم جامعة في العالم، وثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. يقع الحرم الجامعي في وسط مدينة كامبريدج، مع العديد من المباني المدرجة والعديد من الكليات القديمة التي تقع على نهر كام أو بالقرب منه. تضم الجامعة أكثر من 100 مكتبة، تضم فيما بينها أكثر من 15 مليون كتاب في المجموع. تمتلك الجامعة أيضاً تسعة متاحف فنية وعلمية وثقافية مفتوحة للجمهور على مدار العام، بالإضافة إلى حديقة نباتية. في المجموع، تم منح 92 من الشركات التابعة للجامعة جوائز نوبل، تغطي كل فئة.

4- جامعة ستانفورد

تمتلك جامعة ستانفورد أحد أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، وهي واحدة من أعرق الجامعات في العالم. تأسست عام 1885 وافتُتحت بعد ست سنوات كمؤسسة تعليمية مختلطة وغير طائفية. يقع موقعها، على بُعد أقل من ساعة بالسيارة جنوب سان فرانسيسكو بجوار بالو ألتو، في قلب وادي السيليكون في كاليفورنيا، وتشتهر الجامعة بروحها الريادية. شملت جامعة ستانفورد 21 من الحائزين على جائزة نوبل في مجتمعها، والعديد من الخريجين المشهورين المرتبطين بالجامعة من عالم الأعمال والسياسة والإعلام والرياضة والتكنولوجيا. كان هربرت هوفر، الرئيس الحادي والثلاثون للولايات المتحدة، جزءاً من الصف الأول في جامعة ستانفورد، وحصل على شهادة في الجيولوجيا عام 1895. حالياً، تُعد ستانفورد أيضاً أحد المنتجين الرئيسيين لأعضاء الكونجرس الأمريكي. تضم قائمة الخريجين 30 مليارديراً على قيد الحياة، 17 رائد فضاء، 18 حائزاً على جائزة تورينغ، وحائزان على ميداليتيْ فيلدز. أول امرأة أمريكية تذهب إلى الفضاء، سالي رايد، حصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء بستانفورد في عام 1973. بعد 10 سنوات فقط، صعدت إلى الفضاء.

5- معهد ماساتشوستس

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو جامعة أبحاث خاصة مستقلة مختلطة ومقرها في مدينة كامبريدج، ماساتشوستس. تأسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1861، ويهدف إلى "زيادة المعرفة وإعداد الطلاب في العلوم والتكنولوجيا ومجالات الدراسة الأخرى التي ستفيد الأمة والعالم اليوم بشكل أفضل". شعارها هو Mens et Manus، والذي يترجم إلى "العقل واليد". تضم الجامعة 85 من الحائزين على جائزة نوبل، 58 فائزاً بالميدالية الوطنية للعلوم، 29 فائزاً بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار، و45 من زملاء ماك آرثر. ومن بين خريجيها الرائعين كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة. تشمل الاكتشافات العلمية والتقدم التكنولوجي المعتمد لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول تخليق كيميائي للبنسلين، تطوير الرادار، واختراع الذاكرة الأساسية المغناطيسية، والتي مكنت من تطوير أجهزة الكمبيوتر الرقمية.

6- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

معايير اختيار أفضل الجامعات- pexels-abby-chung
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) هو مؤسسة بحثية وتعليمية ذات شهرة عالمية في العلوم والهندسة، حيث يبحث أعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزون عن إجابات للأسئلة المعقدة، واكتشاف المعرفة الجديدة، قيادة الابتكار، وتحويل المستقبل. تتمتع Caltech بمخرجات بحثية عالية جنباً إلى جنب مع العديد من المرافق عالية الجودة، سواء في الحرم الجامعي أو على مستوى العالم. ويشمل ذلك مختبر الدفع النفاث ومختبر كالتك لرصد الزلازل وشبكة المرصد الدولية. مُنح خريجو وأعضاء هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 39 جائزة نوبل وميدالية فيلدز، وست جوائز تورينج، و71 ميدالية وطنية أمريكية للعلوم أو التكنولوجيا. كما حضر المؤسسة أربعة من كبار علماء القوات الجوية الأمريكية. يقع الحرم الجامعي في باسادينا، كاليفورنيا، على بُعد حوالي 11 كم من وسط مدينة لوس أنجلوس.

7- جامعة برينستون

تُعد جامعة برينستون واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة، وتعتبر واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي شهرة في العالم. تأسست عام 1746 باسم كلية نيو جيرسي، وأعيدت تسميتها رسمياً بجامعة برينستون عام 1896 تكريماً للمنطقة التي يوجد بها مقرها، وافتُتحت مدرسة الدراسات العليا الشهيرة في عام 1900. تُعد جامعة برينستون أيضاً واحدة من أبرز الجامعات البحثية في العالم التي لها صلات بأكثر من 40 حائزاً على جائزة نوبل و17 فائزاً بالميدالية الوطنية للعلوم وخمسة حائزين على ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية. أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جائزة نوبل في السنوات الأخيرة هم: الكيميائيان توماس ليندال، وأوسامو شيمومورا، والاقتصاديان بول كروغمان وأنجوس ديتون، والفيزيائيان آرثر ماكدونالد وديفيد جروس. ومن بين الخريجين البارزين الذين فازوا بجائزة نوبل: الفيزيائيان ريتشارد فاينمان، روبرت هوفستاتر والكيميائيان ريتشارد سمالي، وإدوين ماكميلان. كما قامت برينستون بتعليم اثنين من رؤساء الولايات المتحدة، هما جيمس ماديسون، وودرو ويلسون، الذي كان أيضاً رئيس الجامعة قبل دخول البيت الأبيض. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين ميشيل أوباما، الممثلون جيمي ستيوارت، بروك شيلدز، ومؤسس أمازون جيف بيزوس ورائد الفضاء أبولو بيت كونراد.

8- جامعة كاليفورنيا، بيركلي

تعتبر جامعة كاليفورنيا، بيركلي، جامعة بحثية عامة، وواحدة من أعرق الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة. تأسست عام 1868، وتقع الجامعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو. فاز أعضاء هيئة التدريس في بيركلي بـ 19 جائزة نوبل، معظمها في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد. ومن بين الفائزين الجدد سول برلموتر Saul Perlmutter، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011، جورج أكيرلوف، الحائز على جائزة عام 2001. ومن بين الخريجين البارزين الروائي والصحفي جاك لندن الممثل الحائز على جائزة الأوسكار جريجوري بيك، رئيس الوزراء السابق ورئيس باكستان ذو الفقار علي بوتو، المؤلفة جوان ديديون، لاعبة كرة القدم الأمريكية الحائزة على كأس العالم للسيدات أليكس مورغان.

9- جامعة ييل

جامعة ييل هي جامعة أبحاث خاصة في Ivy League وهي ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. يعود تاريخ جامعة ييل إلى عام 1701، وكانت أول جامعة في الولايات المتحدة تمنح درجة الدكتوراه في عام 1861. وقَّع أربعة من خريجي جامعة ييل إعلان الاستقلال الأمريكي، وعلَّمت الجامعة خمسة رؤساء أمريكيين: ويليام هوارد تافت، جيرالد فورد، جورج إتش دبليو بوش، بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش. فاز عشرون من خريجي جامعة ييل بجوائز نوبل، بمن فيهم الخبير الاقتصادي بول كروغمان، بينما فاز 32 خريجاً بجائزة بوليتزر. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين وزيرا الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وجون كيري والممثلة ميريل ستريب.

10- إمبريال كوليدج لندن

تعتبر إمبريال كوليدج لندن، وهي مؤسسة علمية مقرها في وسط العاصمة، واحدة من المؤسسات الرائدة في المملكة المتحدة. حصلت إمبريال على ميثاقها في عام 1907، حيث دمجت الكلية الملكية للعلوم والمدرسة الملكية للمناجم وكلية سيتي آند جيلدز. تفتخر المؤسسة بـ14 فائزاً بجائزة نوبل، بمن فيهم السير ألكسندر فليمنج، مكتشف البنسلين. ومن بين الخريجين المشهورين مؤلف الخيال العلمي إتش جي ويلز، عازف الجيتار في الملكة بريان ماي، رئيس الوزراء الأسبق للهند راجيف غاندي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الخطوط الجوية السنغافورية تشو تشون سينغ.