الفرق بين الفلسفة والنظرية

الفرق بين الفلسفة والنظرية
العلاقة بين الفلسفة والنظرية والممارسة (المصدر: pexels)
الفلسفة والنظرية مصطلحان كثيرًا ما نواجههما في المجال الأكاديمي. الفلسفة هي في الأساس دراسة الطبيعة الأساسية للمعرفة والواقع والوجود، بينما النظرية هي افتراض أو نظام أفكار يهدف إلى شرح شيء ما، في السياق التالي سيدتي التقت د. جنى عبد الحفيظ القُطري باحث بقسم الفلسفة كلية الآداب جامعة المنوفية في حديث حول ما هي النظرية وماهيتها؟ وما هي الفلسفة وهل تغير حياة الأفراد بشكل عميق ؟ وما الفارق بينهما في السياق التالي
تقول د. جنى لسيدتي: يمكن للتفاعلات الإرشادية الأكاديمية أن تغير حياة الأفراد بشكل عميق ، وبالتالي من المهم بالنسبة لنا أن نفكر فيما نعتقد أننا نعرفه وأن ندرك كيف توصلنا إلى هذا الفهم، فيجب أن يرتكز كل تفاعل إرشادي لدينا على منظور فلسفي مقصود وأن يسترشد بنظرية مطورة بشكل منهجي، فالفلسفة والنظرية توفران معًا أساسًا للطرق التي ننفذ بها أي تفاعل.

• ماذا تعني الفلسفة؟

الفلسفة هي دراسة المشكلات العامة والأساسية (الصورة: pexels)

تقول د. جنى: الفلسفة هي دراسة المشكلات العامة والأساسية المتعلقة بأمور مثل الوجود والعقل والمعرفة والعقل والقيم واللغة. يتكون هذا التخصص من تخصصات فرعية مختلفة مثل المنطق وعلم الجمال والأخلاق والميتافيزيقا ونظرية المعرفة، على أن بعض المشاكل الشائعة في الفلسفة تشمل: ما هو الوجود؟ هل من الممكن معرفة كل شيء؟ هل من الممكن معرفة أي شيء وإثباته؟ هل لدينا بئر مجاني؟ ما هو معنى الحياة؟ ما هو الواقع؟
المناقشات النقدية والتساؤل والحجج العقلانية والعروض التقديمية المنهجية هي بعض الأساليب الفلسفية المستخدمة لاستكشاف هذه الأسئلة الفلسفية، والفلسفة هي واحدة من أقدم مجالات الدراسة ومن أهم الفلاسفة فيثاغورس وأفلاطون وأرسطو وإيمانويل كانط وسقراط وروسو وتوماس أكويناس وفريدريك نيتشه. وهنا نرشح لك: كتب تُقدم لك الفلسفة بأسلوب سلس

• الفلسفة في الإرشاد الأكاديمي

تقول د. جنى: عند استخدام مصطلح الفلسفة في الإرشاد الأكاديمي يُقصد به الإشارة إلى الفحص النقدي للممارسات والافتراضات، حيث يصف الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي ديوي الفلسفة بأنها التفكير التأملي الذي يضع سياق التجربة، فالفلسفة طريقة لاستخدام التفكير النقدي والمنطقي والمنهجي لفحص المعتقدات أو الممارسات الاجتماعية الراسخة، والفلسفة هي طريقة تفكير توفر السياق الذي يتم فيه اتخاذ القرارات حول الفعل ، وتحثنا على تكريس الاهتمام للنوايا والأخلاق.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن طريقة التفكير النقدي والمنهجية حول المعتقدات والممارسات الحالية تضيف القصد والتداول إلى عملنا، ويحدث هذا القصد من خلال:
- فلسفة شخصية: يطورها الفرد ويحافظ عليها.
- فلسفة قائمة على المجتمع أو قائمة على الانضباط: تم تطويرها والحفاظ عليها من قبل مجموعة اجتماعية.
- تشترك الفلسفة الشخصية والمجتمعية في نفس النظرية الافتراضية ؛ كلاهما يفحص المعتقدات والممارسات الراسخة.
- ولأي عضو في المجتمع ، يجب أن تتوافق الفلسفة الشخصية مع فلسفة المجتمع ؛ وإلا فقد يكون هناك تناقض وتنافر وصراع ونزاع فالأمر يحتاج للحكمة للموازنة بين الفلسفة الشخصية وفلسفة المجتمع، ويمكنك ببساطة التعرف على الفرق بين الفلسفة والحكمة

• النظرية وماهيتها في الإرشاد الأكاديمي؟

النظرية وماهيتها في الإرشاد الأكاديمي (المصدر: pexels)

تقول د. جنى: النظرية هي افتراض أو نظام أفكار يهدف إلى شرح شيء ما. إنها نتيجة تحليل مفصل ويمكن إثباتها عادةً بالأدلة التجريبية، ويمكن استخدام النظريات لشرح وفهم ظاهرة معينة أو التنبؤ بنتائج شيء ما. المعرفة النظرية أمر حتمي في فهم المفاهيم والمواقف المختلفة.
يمكن أيضًا تصنيف النظريات بناءً على نوع البيانات التي تقدمها، فالنظريات العلمية هي النظريات التي يمكن إثباتها بالبيانات التجريبية. ومع ذلك ، فإن النظريات في مجال الفلسفة لا تتكون من بيانات تجريبية ؛ بل هي أفكار فلسفية، وعامة تبدأ النظريات العلمية عمومًا كفرضيات.
(الفرضية هي افتراض وضعه العلماء قبل دراسة بحثية ، ولكن بمجرد تحليلها وإثبات صحتها ، يتم التعرف عليها كنظرية.) ويمكنك التعرف على المزيد حول: الفلسفة ومعانيها المضيئة

• النظرية في الإرشاد الأكاديمي

في الإرشاد الأكاديمي، غالبًا ما نهتم بالنظريات التي تصف العناصر المختلفة للسلوك البشري التي تنبع عادةً من العلوم الاجتماعية ؛ ومع ذلك ، فقد تم استخدام نظريات من العلوم الإنسانية لإعلام الممارسة.
توضح القطري أن النظرية هي مجموعة من العبارات أو المبادئ أو الأفكار التي بواسطتها نطلق تفسيرات حول العالم بعبارة أخرى، النظرية عبارة عن بناء توضيحي يساعد على تنظيم العمل من خلال تحديد العلاقات الرئيسية التي يمكن استخدامها لشرح ظاهرة أو توقعها أو تغييرها.
على سبيل المثال ، تتنبأ نظرية التنافر المعرفي بما سيفعله البشر عادةً عند مواجهة مواقف تجعل واقعهم وتوقعاتهم في صراع. يمكن للفلاسفة استخدام هذه النظرية للتنبؤ بنتائج تدخلات معينة. عندما تستند النظريات إلى التخصصات العلمية ، فإنها قابلة للاختبار ويمكن تزويرها من خلال الملاحظات التجريبية.

• العلاقة بين الفلسفة والنظرية والممارسة

العلاقة بين الفلسفة والنظرية والممارسة (المصدر: pexels)

تقول د. جنى هناك علاقة بليغة تحكم علاقة الفلسفة بالنظرية، فالفلسفة والنظرية مرتبطان بشكل دائم، حيث تؤثر الفلسفة في كيفية رؤية المرء للعالم ، وتشكل النظرية كيف يتفاعل المرء عن قصد مع ذلك العالم، ومن ثمّ تؤثر الفلسفة في التعريف، على أنه غالبًا ما تُستخدم نظرية الكلمة على عكس الممارسة لأن الممارسة تتضمن فعل شيء ما بشكل نشط بينما تتضمن النظرية بشكل أساسي وظائف عقلية.

- تعريف:

الفلسفة هي دراسة الطبيعة الأساسية للمعرفة والواقع والوجود
بينما النظرية هي افتراض أو نظام أفكار يهدف إلى شرح شيء ما.

- العلاقة المتبادلة:

تختلف النظريات في الفلسفة عن النظريات العلمية لأن معظمها لا يحتوي على بيانات تجريبية.
يمكن تصنيف الفلسفة إلى أنواع مختلفة ، ولكل من هذه الفروع نظريات منفصلة، ويمكنك التعرف على المزيد من أنواع الفلسفة