انطلاق قمّة "الفنون والتكنولوجيا" لأول مرة في دبي

انطلاق قمّة "الفنون والتكنولوجيا" لأول مرة في دبي
انطلاق قمّة "الفنون والتكنولوجيا" لأول مرة في دبي

تنطلق قمّة "كريستيز للفنون والتكنولوجيا" لأول مرة في دبي يوم 2 مارس، وذلك على هامش فعاليات معرض "آرت دبي" 2023. وإجمالاً، تُعد هذه هي النسخة العالمية السادسة من هذه القمّة محددة الأهداف من دار كريستيز، حيث سبق وتم تنظيمها في مدينة نيويورك وهونغ كونغ ولندن.

وتركز نسخة العام الجاري من قمّة "كريستيز للفنون والتكنولوجيا" على استكشاف جُملة من الموضوعات الرئيسية، بما فيها الذكاء الاصطناعي وملكية الأصول الرقمية والابتكار المالي والبلوك تشين، وسط حضور كوكبة عالمية ولافتة من المبتكرين والمصممين وجامعي التحف والأعمال الفنية من مختلف مجالات الفن والتكنولوجيا، وبمشاركة نخبة من الخبراء الإقليميين المرموقين من منطقة الشرق الأوسط. وسيكون الحضور والزوّار خلال هذه القمّة، التي تسلط الضوء على آخر الابتكارات والمستجدات في عالم الميتافيرس والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية، على موعد مع فرصة رائعة للاستماع والتواصل مع المبتكرين والمبدعين الذين يأتون في طليعة مشهد تصميم وتطوير مفاهيم الأعمال والمنتجات الثورية الجديدة.

وفيما يلي عدد من أبرز المتحدثين المشاركين في الجلسات الحوارية:


ستشارك سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، بصفتها قائدة ومفكرة في مجالات التقنيات الجديدة والابتكار المتقدم، ضمن فعاليات هذه القمّة، حيث ستكون ممثلاً لدولة الإمارات خلال هذه النسخة الافتتاحية.

مدثر شيخة، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كريم، الذي شارك في تأسيس شركة كريم في عام 2012 وأصبحت اليوم منصة تكنولوجية رائدة في المنطقة تباشر أنشطتها وأعمالها في 98 مدينة عبر 10 دول وتضم فريق عمل يزيد على 1400 موظف وأكثر من 2 مليون كابتن (سائق).

أمير "مندوير" سليماني، جامع التحف والأعمال الفنية المشهور، والذي يستقر بدولة الإمارات، وهو منظّم معارض ومالك صالة عرض "أدليا آرت". ويُعد أمير أول ممن بادروا إلى دخول عالم الفن الرقمي واقتناء محتوياته، وقد اضطلع بدور محوري في رفع الوعي حول الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال (الرموز الفريدة غير القابلة للاستبدال) كما أكد باستمرار أهميتها في منطقة الشرق الأوسط. وسيشارك أمير في الجلسة النقاشية بعنوان "بناء الثقة فيما هو قادم".

يايوي شيونويري، الرئيس التنفيذي لدى كريس بيردن استيت ونانسي روبنز استوديو، وهي محامية متخصصة في مجال الفنون ومسؤولة عن صون التراث التاريخي لأعمال الفنان بيردن بجانب ترسيخ أسس ممارسات روبنز الفنية الداعمة للمبدعين والفنانين.

شاشي مينون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيرفورا ،، والذي سيناقش طرق تفاعل العلامات التجارية المختلفة في عالم الميتافيرس.

كما سيشارك عدد بارز من المبدعين والقيمين الفنيين، بمن فيهم ثانكيوإكس ولوكاس أماتشير من شركة ون أوف ون . وقد بدأ ثانكيوإكس رحلته الفنية في شوارع لوس أنجلوس من خلال رسم الجداريات باستخدام عبوات رذاذ الألوان تكريماً لممارسات الفنان آندي وارهول. وقد نجح هذا المبدع بأسلوبه الفني الفريد في جذب الاهتمام إلى العالم الفني كما اكتسب سمعة عالمية جارفة. وسيشارك كل من ثانكيوإكس ولوكاس أماتشير في القمة وسيتحدثان حول "الدور المتنامي للتكنولوجيا في حياة الفنانين".

سيناقش الدكتور رضا المومني، نائب رئيس مكتب كريستيز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضوع "الابتكارات والتطورات الحديثة في سوق الفن"، في حين سيتطرق ديفانج ثاكار، الرئيس العالمي لـ كريستيز فنتشرز وقمّة "كريستيز للفنون والتكنولوجيا" إلى موضوع "الفن والتكنولوجيا: دورة حياة الابتكار".

يشار إلى أن النسخة الأولى من "الفنون والتكنولوجيا" كانت في عام 2018 وتم استضافتها داخل مقر دار كريستيز بالعاصمة الإنجليزية لندن، والتي تمت استضافتها لاحقاً في نيويورك وهونغ كونغ لتواصل دورها في توفير الأجواء الداعمة للحوار الدولي وتبادل الآراء والأفكار ضمن عالمين متشابكين، وهما الفن والتكنولوجيا.