"كاوست" تبتكر محطة متنقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست

تمكنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" من أن تنهي مشروعها الابتكاري المتمثل في وحدة متنقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي؛ حيث تعد هذه التقنية الأولى من نوعها في المملكة، التي تعمل على معالجة مياه الصرف الصحي، وتحويلها بكفاءة إلى مياه قابلة لإعادة الاستخدام للمناطق غير المتصلة بشبكة الصرف الصحي المركزية؛ وذلك عقب جهود بحثية استمرت خمس سنوات في مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه في الجامعة "كاوست"، والشراكة المميزة بين الجامعة وشركة المياه الوطنية.

الهدف من تلك التقنية

ووفقاً لما نشر في "واس" يمكن لهذه التقنية أن تقلل من الطلب على الطاقة بنسبة 50%، وتنتج مياه معالجة ذات جودة مماثلة أو حتى أفضل من تلك التي تنتجها عمليات المعالجة البيولوجية التقليدية، ويتوقع أن تحقق هذه التقنية تأثيرًا ملحوظًا على السكان في المناطق غير المخدومة في المملكة عن طريق خلق وظائف جديدة تدعم الشباب السعودي.

وأوضح نائب رئيس "كاوست" للابتكار الدكتور كيفن كولين، أن تطوير خدمة موثوقة لمعالجة مياه الصرف الصحي هي من أكبر التحديات التي نواجهها اليوم؛ مشيراً إلى أن النظام البيئي للشركات الناشئة ذات التقنية العميقة في "كاوست" أصبح متطورًا إلى الحد الذي مكننا من بناء شراكات قوية مع الحكومة والشركات الراسخة والشركات المنبثقة، والتي تعمل معًا لتقريب هذه الشركات الناشئة من السوق.

تعاون بين "كاكست" و"كاوست" في الأبحاث العلمية

وفي سياق متصل، أبرمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، اليوم مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في البرامج البحثية المُتقدمة لمواجهة التحدَّيات العلمية ذات الاهتمام الوطني والإقليمي والعالمي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي التقني "ليب23" حيث وقع الاتفاقية معالي رئيس المدينة الدكتور منير بن محمود الدسوقي، ورئيس الجامعة الدكتور توني تشان، بحضور عدد من مسؤولي الجهتين، والشركاء المحليين والدوليين.

الهدف من المذكرة

وتهدف مُذكرة التفاهم إلى التعاون في البحث والتعليم لمُواجهة التحدَّيات الوطنية والإقليمية والعالمية بما يُحقق التطلعات الوطنية في البحث والتطوير والابتكار، وتعزيز الشراكة في البرامج البحثية مثل: الطاقة المُتجددة والتخزين، وعلوم الحياة - والزراعة الصحراوية، وأشباه الموصلات، وتقنيات المياه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر