وزارة التعليم السعودية تحدد ضوابط الاختبارات للعام 1444هـ

التعليم السعودية
وزارة التعليم السعودية تحدد ضوابط الاختبارات للعام 1444هـ

تزامناً مع اقتراب موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري 1444هـ، في المملكة العربية السعودية، حددت وزارة التعليم الضوابط الخاصة بالاختبارات، وكذلك تصوير أوراق الاختبارات، بما يضمن منع تصويرها خارج نطاق المدرسة، وتخصيص مكان محدد لتصوير أسئلة الاختبارات التحريرية وتظريفها.

ضوابط الاختبارات

وأكدت الوزارة، على أن يتم تصوير الأسئلة داخل المدرسة من قبل مُعِدّها، وتوضع مع أصول الأسئلة ونماذج الإجابة في ظروف رسمية خاصة مستقلة، مدون عليها كامل البيانات مع توضيح إنْ كان الاختبار أساسيًا أو بديلًا.

وتسلم الظروف، حسب الخطة، إلى مدير المدرسة أو وكيل الشؤون التعليمية قبل بداية الاختبارات بوقتٍ كافٍ، على ألا يقل عن أسبوعين من بدء الاختبارات النهائية لحفظها في المكان المخصص.

منع تصوير الأسئلة خارج المدارس

ووضعت وزارة التعليم مجموعة من الضوابط الخاصة بتصوير أوراق الاختبارات والتي يجب أن تكون داخل نطاق المدرسة ويمنع تصويرها خارجها:

أولاً: يتم تحديد مجموعة من الأماكن المخصصة لتصوير اسأله الاختبارات التحريرية.

ثانياً: يتم وضع الأوراق في الأظرف الخاصة بها.

ثالثاً: نصت ضوابط الوزارة على تصوير الأسئلة داخل المدرسة من قبل المُعدين لها.

رابعاً: يتم وضع أصول الأسئلة ونماذج الإجابة في ظرف رسمي مستقل ويدون عليها كافة البيانات الخاصة بالمادة والاختبار.

شروط خاصة بتصوير الأسئلة

وأكدت الوزارة كذلك على أهمية تخصيص مكان يتم تحديده داخل المدرسة لتصوير أسئلة الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثاني، وهي كالتالي:

- يتم وضعها في الظروف الخاصة بها ولا يسمح باستخدام هذا المكان في إي غرض آخر خلال فترة تصوير الأسئلة وخلال الامتحانات.

- يمنع تماما تصوير الأسئلة خارج المدرسة لأي سبب.

- يتم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة للتخلص من نماذج الأسئلة وكذلك نماذج الإجابات من جهاز الحاسب الآلي المدونة عليه.

- ضمان سرية الأسئلة وإجاباتها بعد الانتهاء من الطباعة.

- يتم توقيع كافة المشاركين في إعداد الأسئلة وكل من يطلع عليها على الإقرار المخصص لذلك.

وضع الأسئلة من قبل إدارات التعليم

ويجوز لإدارات التعليم ومكاتب التعليم وضع أسئلة اختبار مادة أو أكثر لأي مدرسة حكومية أو أهلية إذا دعت الحاجة أو المصلحة التعليمية لذلك، مثل: (الشك في تسرب الأسئلة، وجود خلل في بناء الأسئلة وما شابهها، انقطاع المعلم عن العمل وقت إعداد الأسئلة، عدم وجود معلم في تخصصه).

موعد بداية الفصل الداراسي الثالث 1444هـ

وفي وقت سابق، كانت وزارة التعليم، قد أعلنت، أن الفصل الدراسي الثالث للعام الحالي 1444هـ يبدأ يوم 20 من شهر شعبان الموافق 12 من شهر مارس القادم، حيث تنتهي أجازه الترم الثاني والتي تستمر لمدة 10 أيام بدءاً من العاشر من شهر شعبان الموافق الثاني من شهر مارس، وبعد انتهاء الطلبة من الاختبارات التحريرية في الاسبوع الثالث عشر من الترم الثاني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر