ما هي كمية السكر المفيدة لأطفالك؟

صورة لطفلة تتناول الحلوى
ما هي كمية السكر المفيدة لأطفالك؟
صورة لفتاة تعاني من السعال
الخناق والارتجاع الحمضي
صورة لفتاة تحمل الحلوى
ما كمية السكر المفيدة لأطفالك؟
صورة لأم تفحص نسبة السكر لدى ابنتها
السمنة والسكري
صورة لطبيب يفحص أسنان طفله
تسوس الأسنان
صورة لطفلة تتناول الحلوى
صورة لفتاة تعاني من السعال
صورة لفتاة تحمل الحلوى
صورة لأم تفحص نسبة السكر لدى ابنتها
صورة لطبيب يفحص أسنان طفله
5 صور

يجب أن يكون السكر جزءاً من النظام الغذائي للأطفال، بشرط عدم الإفراط في تناوله، فالسكريات تمنح الطاقة إلى الجسم، ويحتاج إليها الطفل لنمو خلاياه العصبية، ومع ذلك يجب الحرص على تناول الطفل السكريات؛ لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ تحتوي على نسبة أقل من المعادن والفيتامينات، والتي يجب تناولها لنمو الطفل والتطور العقلي والبدني له، كما أن الجسم يخزن السكر على شكل دهون، وهذا يسبب زيادة الوزن بين الأطفال. إذن ما مقدار السكر الذي يجب أن يتناوله كل طفل بحسب عمره؟

من الأفضل قصر الحلويات على شيء يتم تناوله بعد العشاء

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب أن يتناول الأطفال في سن ما قبل المدرسة، 4-6 سنوات، بحد أقصى، 130 سعراً حرارياً (3 ملاعق صغيرة) يومياً.

الطفل بعمر 7-10 سنوات، يجب ألا يتعدى المدخول اليومي له من السكر 24 جراماً؛ أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة.

عندما يبلغ الطفل سن المراهقة، فإن السعرات الحرارية التي يتناولها هي حوالي 2000 سعر يومياً (5 إلى 8 ملاعق صغيرة).

كما يوصى بتجنب تقديم الحلويات والشوكولاتة لطفلك على مدار اليوم؛ لأنها تنتج أحماضاً تهاجم مينا الأسنان لدى الطفل، لذلك من الأفضل قصر الحلويات على شيء يتم تناوله بعد العشاء، ولمواجهة الآثار السيئة للسكر على صحة طفلك؛ يمكنك محاولة إعطائه قطعة صغيرة من الجبن بعد أن يأكل الحلويات.

أيضاً يجب أن يحذر الآباء من إعطاء أطفالهم هذه الأطعمة: الكعك والبسكويت وعصير الفاكهة وحبوب الإفطار والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

المشاكل الصحية للإفراط في تناول السكر للطفل

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، هناك آثار جانبية خطيرة لتناول الأطفال كميات كبيرة من السكر، ومن أبرزها:

1. تسوس الأسنان

تناول المشروبات الغازية المحلاة يدمر أسنان الطفل

يُسبب الإفراط في تناول السكر تسوس الأسنان بين الأطفال، وهو أكثر أمراض الأطفال المزمنة في العالم، كما تقول جمعية طب الأسنان الأمريكية. عندما يتلامس السكر مع البكتيريا في فم الطفل؛ فإنه ينتج حمضاً يهاجم الأسنان لمدة 20 دقيقة على الأقل. مع مرور الوقت يؤدي هذا إلى تسوس الأسنان.

لذلك لا ينبغي إعطاء الأطفال المصاصات لساعات؛ لأن ذلك قد يعرض أسنانهم للسكر لفترات غير محددة، كما أن تناول المشروبات الغازية المحلاة يدمر أسنانهم أيضاً؛ لأنها تحتوي على حوالي 11 ملعقة صغيرة من السكر.

صرير الأسنان عند الطفل

2. السمنة والسكري

اتباع نظام غذائي عالي السكر يزيد من خطر إصابة الأطفال بمرض السكري

الإفراط في تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على السكر، يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة، حيث تمتلئ أصناف الحلويات والمشروبات بالسعرات الحرارية، وتناولها بانتظام أو بكميات كبيرة؛ يجعل الأطفال لا يتناولون الطعام الصحي الذي تحتاجه أجسامهم لنموهم البدني والعقلي، أيضاً اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر لفترة طويلة؛ يمكن أن يزيد من خطر إصابة الأطفال بمرض السكري من النوع 2، أو حتى مقاومة الأنسولين.

3. سوء التغذية

يحتاج الأطفال إلى تناول أطعمة مغذية تساعدهم على النمو، ولكن السكر يحتوي فقط على سعرات حرارية ولا يحتوي على عناصر غذائية أساسية، مما يغير توازن البكتيريا الجيدة والسيئة بالجسم، ويقلل من جهاز المناعة لديهم، ويجعلهم يعانون أيضاً من سوء التغذية، كما أن نقص العناصر الغذائية الأساسية يعني أيضاً زيادة صعوبة أنسجة الفم في درء عدوى الفم، كما تسبب الأطعمة الحلوة للطفل ضعفاً في الشهية وآلاماً في المعدة.

4. الحساسية والسعال والبرد

تناول الكثير من السكر يعطي الأطفال أعراضاً مشابهة لنزلات البرد، وتشمل الأعراض سيلان الأنف والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والكثير من إفرازات المخاط. قد يصاب بعض الأطفال بالحساسية والسعال المزمن.

متى يكون السعال عند الأطفال خطيراً؟

5. مشكلات سلوكية

الإفراط في تناول السكر له تأثير سلبي على استجابات الأطفال السلوكية ومستويات نشاطهم، ففي كل مرة يأكل فيها الطفل الأطعمة السكرية؛ تتصاعد مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وعندما تنخفض هذه المستويات؛ يزداد هرمون الأدرينالين الذي يسبب فرط النشاط لدى الأطفال؛ للتعويض عن انخفاض نسبة السكر في الدم، حيث سيعاني الأطفال من أعراض؛ مثل التعرق والارتجاف والتشوش الذهني، كما أنهم يتوقون إلى المزيد من الحلويات في هذه الحالة.

6. الخناق والارتجاع الحمضي

السكريات قد تصيب الطفل بالخناق

الأطفال الذين يتناولون حليب الشوكولاتة أو مزيجاً من السكر ومنتجات الألبان في المساء؛ يصابون بعسر الهضم، مما يتسبب بالارتجاع الحمضي؛ عندما يرتد الطعام عبر المريء، ويتلامس مع الحبال الصوتية، ويؤدي إلى تشنج الحنجرة.

كما أن السكريات قد تصيب الطفل بالخناق، وهو التهاب شائع يؤثر على الحنجرة والقصبة الهوائية للطفل، مما يتسبب باستيقاظ الطفل أثناء الليل وهو يعاني من صعوبة في التنفس وسعال رهيب.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك