أسباب تعرق الطفل أثناء الرضاعة

صورة لطفل رضيع نائم
البقاء في الموقف نفسه
صورة لامرأة ترضع طفلها
زيادة درجة حرارة الجسم
صورة لطفل يرضع من الزجاجة
أسباب تعرق الطفل في أثناء الرضاعة
صورة لامرأة ترضع طفلها
درجة حرارة الغرفة
صورة لطفل يرضع من الزجاجة
التغطية الزائدة
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لامرأة ترضع طفلها
صورة لطفل يرضع من الزجاجة
صورة لامرأة ترضع طفلها
صورة لطفل يرضع من الزجاجة
5 صور

يُعد التعرق هو طريقة الجسم للحفاظ على برودة نفسه عن طريق إرسال الحرارة الزائدة خارج الجسم، وقد يحدث التعرق في أي مكان من الجسم، ولكنه أكثر شيوعاً في الرأس وتحت الذراعين والكفين وباطن القدمين، ويتعرق بعض الأطفال في أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ ترتفع درجة حرارة جسم الطفل، وهذا أمر طبيعي تماماً، وليس هناك ما يدعو للقلق، ومع ذلك قد تتسبب بعض الحالات الصحية أيضاً في التعرق في أثناء الرضاعة الطبيعية، فإذا استمر الطفل في التعرق مراراً وتكراراً، وكان العرق كثيراً ولا يمكن السيطرة عليه؛ فعليك باستشارة طبيب الأطفال. إليك وفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي بعض الأسباب المحتملة لتعرق الطفل في أثناء الرضاعة.

1. زيادة درجة حرارة الجسم

يتعرق الطفل بسبب تلامس جلد الطفل بشكل مباشر ببشرة الأم

عادة ما يتعرق الأطفال عند الرضاعة الطبيعية؛ لتصبح بشرة الطفل دافئة قليلاً، وذلك بسبب تلامس جلده بشكل مباشر مع بشرة الأم في أثناء الرضاعة؛ لتنتقل حرارة جسم الأم إلى جلد الطفل، وبالتالي يحاول جسمه تبريد نفسه عن طريق التعرق.

2. درجة حرارة الغرفة

تأكدي أن الغرفة جيدة التهوية عند إرضاع الطفل

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الطفل في أثناء النوم أو الرضاعة سبباً رئيسياً في زيادة تعرق الطفل وجعله يشعر بالعصبية؛ لذا عندما تقومين بإرضاع طفلك تأكدي من أن الغرفة جيدة التهوية ومريحة وهادئة، ويجب ألا تكون الغرفة باردة أو دافئة جداً؛ لذا يُوصَى بأن ينام الطفل في درجة حرارة تتراوح بين 20 و22 درجة مئوية لتوفير بيئة آمنة لرضاعة ونوم الأطفال.

طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

3. التغطية الزائدة

تغطية الطفل بالبطانيات يرفع درجة حرارة جسم الطفل

إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك في المنزل؛ فحاولي عدم تغطية رأسه باستخدام قطعة قماش، لأن ذلك قد يسبب له صعوبة في التنفس ورفع درجة حرارة جسم الطفل؛ ما يتسبب في تعرقه في أثناء الرضاعة. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية في مكان عام؛ فتأكدي من استخدام غطاء من القطن في أثناء إرضاع الطفل.

4. عدة طبقات من الملابس

يمكن أن يؤدي ارتداء الطفل عدة طبقات من الملابس إلى زيادة درجة حرارة الجسم وإصابته بالتعرق؛ لذا يجب التأكد من ارتداء الطفل ملابس قطنية خفيفة خلال أشهر الصيف، فقد يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة جسم الطفل. أما إذا كنت ترضعين طفلك خلال أشهر الشتاء؛ فيجب التأكد من أن ملابسك الصوفية لا تلمس جسم طفلك مباشرة؛ لأنها قد تسبب تهيج الجلد.

كيف تختارين ملابس تناسب بشرة الأطفال؟

5. التبديل بين الثديين

مسك راحة يد الطفل في أثناء الرضاعة قد يؤدي إلى تعرق الطفل

يميل معظم الأمهات إلى إبقاء الطفل في أثناء الرضاعة لفترة طويلة دون تحرك مع إمساك يده بإحكام حتى تصبح الرضاعة آمنة ومريحة، ولكن في حين أن هذه الطريقة توفر الدفء والدعم للطفل؛ فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة تعرقه وارتفاع درجة حرارة جسم الطفل والتعرق في جزء واحد من جسمه، الذي يكون ملامساً لجلد الأم؛ لذا تجب محاولة تغيير طريقة جلوس الطفل عن طريق التبديل بين الثديين، ما يجعل الطفل أكثر راحة، وبالتالي قد لا يتعرق كثيراً.

6. مشكلات الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الكثير من الهرمون؛ ما يتسبب في التعرق المفرط للطفل إلى جانب تعرضه لمجموعة من الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب.

7. مرض خلقي بالقلب

تحدث أمراض القلب الخلقية عندما لا يتشكل قلب الطفل بشكل صحيح خلال مراحل الحمل؛ ما قد يسبب مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر في وظائف القلب. يُظهر الأطفال المصابون بأمراض القلب الخلقية أعراضاً مثل التعب والبكاء المزمن والتنفس السريع والتعرق المفرط.

8. الحمى والعدوى

من أسباب التعرق عند الأطفال في أثناء الرضاعة هي الإصابة بالعدوى التي لها أعراض كثيرة على الجسم، منها: ارتفاع حرارة الجسم، والشعور بالأوجاع، وعندها سيحاول الطفل تبريد نفسه من خلال إفراز العرق.

9. توقف التنفس في أثناء النوم

انقطاع النفس في أثناء النوم هي حالة أكثر شيوعاً بين الأطفال المبتسرين، وتحدث عندما يتوقف الطفل عن التنفس لأكثر من 20 ثانية، وتشير الدراسات إلى أن انقطاع التنفس في أثناء النوم يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والتعرق المفرط؛ حيث تتطلب من الطفل مجهوداً لاستعادة التنفس من جديد، ما يؤدي إلى زيادة التعرق، وإذا كان طفلك يعاني من انقطاع النفس في أثناء النوم؛ فقد تظهر عليه أيضاً أعراض أخرى، مثل لون البشرة المزرق، والصفير، والشخير.

متى تستشيرين الطبيب؟

  • لا يكتسب الطفل وزناً كافياً.
  • يعاني الطفل من ضيق أو صعوبة في التنفس، أو يلهث عند التنفس.
  • ظهور لون أزرق على جلد الطفل؛ ما يشير على الأرجح إلى أن لديه كمية أقل من الأكسجين في الدورة الدموية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص. سيدتي وطفلك فيسبوك