علاجات طبيعية فعالة للدوخة أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تشعر بالدوخة
علاجات طبيعية فعالة للدوخة أثناء الحمل
صورة لامرأة تتناول المياه
الحفاظ على رطوبة الجسم
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
الليمون
صورة لأكواب تحتوي على الزبادي والفراولة
الفراولة والزبادي
صورة لامرأة تأخذ الثلج
الثلج
صورة لامرأة حامل تشعر بالدوخة
صورة لامرأة تتناول المياه
صورة لامرأة تحضر عصير الليمون
صورة لأكواب تحتوي على الزبادي والفراولة
صورة لامرأة تأخذ الثلج
5 صور

تعتبر الدوخة من مضاعفات الحمل المتكررة التي تسببها التغيرات الهرمونية والفسيولوجية في الجسم خلال فترة الحمل، كما تعد من أعراض الحمل المبكر، والتي قد تعاني منها بعض الحوامل طوال فترة الحمل بسبب الاضطرابات التي تقلل من تدفق الدم أو الجلوكوز إلى الدماغ.

يعد من الأفضل دائماً اللجوء إلى العلاجات الطبيعية للدوخة بدلاً من تناول الأدوية، ولكن في حالة شعورك بأن حالتك تزداد سوءاً بالرغم من هذه العلاجات الطبيعية يوصَى باستشارة الطبيب. إليك وفقاً لموقع هيلث، العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة للدوخة، والتي يمكن للحامل تطبيقها بسهولة.

1. الحفاظ على رطوبة الجسم

يعد الماء هو الخيار الأفضل لترطيب الجسم

يمكن أن يسبب الجفاف نتيجة استمرار الغثيان الصباحي إلى الإصابة بانقباضات الرحم والصداع، والدوخة، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، لأنه يؤدي إلى استنفاد السوائل من الجسم وانخفاض ضغط الدم.

وفي حين أن ترطيب الجسم يشمل تناول جميع السوائل، إلا أن الماء يبقى الخيار الأفضل، لأنه خالٍ من السعرات الحرارية والكافيين وليس مُدراً للبول.

2. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أهم الأعشاب التي تساعد في التقليل من الشعور بالدوخة؛ لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ بالإضافة إلى احتوائه على بعض المركبات مثل الجينجيرول والشوغول التي لها تأثيرات مضادة للدوار.

لذا تستطيع الحامل إضافة الزنجبيل المجفف والمطحون كتوابل إلى أطباق طعامها، ويمكنها تناول شاي الزنجبيل عن طريق نقع الزنجبيل في الماء الساخن لدقائق قليلة، ثم تناوله ومع ذلك يسبب إفراط الحامل في تناول الزنجبيل بإصابتها بقرحة في الغشاء المبطن للفم، وحرقة المعدة، لذا يوصَى بعدم تناول النساء الحوامل أكثر من جرام يومياً من الزنجبيل خلال الحمل.

ما فوائد وأضرار تناول الزنجبيل أثناء الحمل؟

3. الليمون

الليمون غني بفيتامين سي مما يعزز المناعة

الليمون غني بفيتامين سي مما يعزز المناعة وحماية المرأة الحامل من الأمراض، كما يُعرف الليمون أيضاً بكونه علاجاً طبيعياً للدوخة؛ لأنه يساعد في ترطيب وتنشيط الجسم. يمكنك عصر الليمون في ماء دافئ وشربه كل صباح لعلاج الدوخة، كما أن الليمون يقوي الأوعية الدموية بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

3. العسل

العسل مليء بالسكريات الطبيعية التي تنشط الجسم، وتقلل من الشعور بالدوخة إذا كان سببها الرئيسي انخفاض نسبة السكر في الدم؛ لذلك لأن العسل يحسن من مستوى السكر في الدم ومستوى الطاقة؛ لذا يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، وتخلط في الماء، سيقلل تناول هذا الخليط مرتين في اليوم من الدوار، ويمكن أيضاً تناول العسل عن طريق خلطه بالليمون والماء.

4. الثوم

من الضروري تضمين الثوم في نظامك الغذائي أثناء الحمل؛ لأنه يحتوي على خصائص مفيدة يمكن أن تمنع الدوار؛ لذا يمكنك سحق بعض فصوص الثوم وإضافتها في الماء المغلي، وتركها طوال الليل والقيام بتصفية الماء، وتناوله في صباح اليوم التالي.

5. زيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على مركبات نشطة هامة، وهما الميثانول والميثانون مما يقلل من التشنجات العضلية، ويحسن القدرة على التركيز والتخلص من التوتر الذهني وتقليل الشعور بالغثيان ومنح الحامل الشعور بالطاقة.

يمكن أيضاً أن تساعد خصائص زيت النعناع المضادة للالتهابات على تخفيف جميع أنواع التوتر العصبي، وتعزيز الدورة الدموية في الجسم مما يخفف من الشعور بالدوار، ويمكن للحامل تدليك الجبهة والرقبة بزيت النعناع في حركة دائرية.

فائدة النعناع مذهلة للحامل ولكن انتبهي للأضرار

6. الحليب والريحان

الحليب غني بالعناصر الغذائية وأوراق الريحان تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات؛ لذا فإن الجمع بينهم فعال للغاية كعلاج طبيعي للدوخة. يمكنك إضافة 4-5 أوراق ريحان على الحليب المغلي وتناوله، ولكن تأكدي من الانتظار لمدة 10 دقائق قبل تناوله.

7. الثلج

وضع قطعة من الثلج على الرقبة يساعد على تحفيز الطاقة

وضع قطعة من الثلج على الرقبة يساعد على تحفيز الطاقة والتخلص من آلام الصداع، كلما شعرت الحامل بالإغماء يمكنها وضع كمادات الثلج على الرقبة، وتركها لمدة 10 دقائق على الأقل.

8. الفراولة والزبادي

تحتوي كل من الفراولة والزبادي على فيتامينات تعالج الدوخة

تعد الفراولة غنية بفيتامين سي والزبادي يحتوي على فيتامين ب، وتعد هذه الفيتامينات ضرورية لعلاج الدوخة؛ لأنها تحسن الدورة الدموية وتقوي المناعة. يمكنك مزج 6 حبات فراولة على الأقل في وعاء من الزبادي وتناوله يومياً للحصول على أفضل النتائج، ومع ذلك استشيري طبيبك إذا كنت تعانين من حساسية من الفراولة أو الزبادي.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك