في اليوم العالمي للاحتفال بالحياة البرية.. أنشطة بصحبة طفلك

صورة لطفلة في غابة برفقة حيوان
اليوم العالمي للحياة البرية للأطفال فرصة للعناية ببيئتهم
صورة لطفل يحمل قنفذاً
أهمية مشاركة الأطفال في اليوم العالمي للحياة البرية
صورة لشعار اليوم العالمي للحياة البرية
الاتصال بموضوع هذا العام
صورة لطفل يلعب في الغابة
المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
صورة للحياة البرية
ما هو اليوم العالمي للحياة البرية؟
صورة لطفلة في غابة برفقة حيوان
صورة لطفل يحمل قنفذاً
صورة لشعار اليوم العالمي للحياة البرية
صورة لطفل يلعب في الغابة
صورة للحياة البرية
5 صور

يعد اليوم العالمي للاحتفال بالحياة البرية، هو يوم أقرته الأمم المتحدة ليوافق 3 من مارس، وقد يقوم كثير من الأسر بالاحتفال به سنوياً مع أطفالها، وقد تحدد الأمم المتحدة موضوعاً جديداً كل عام، وسيُحتفل به هذا العام تحت شعار "شراكات لصون الحياة البرية" وسيتم فيه تكريم الأشخاص الفاعلون في هذا المجال، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

على الجانب الآخر يعد هذا الجيل من الأطفال أكثر وعياً بتغير المناخ والتلوث البيئي، إلا أنهم بحاجة من وقت لآخر للتعرف على معلومات أكثر عن البيئة والحياة البرية، فيعد ذلك اليوم العالمي فرصة مثالية للتحدث مع أطفالك عن الحيوانات والنباتات المذهلة التي نجدها في جميع أنحاء العالم، وأيضاً لزيادة الوعي بتلك المهددة بالانقراض.إليك وفقاً لموقع twinkl.com كيف يمكن للأم المشاركة في هذا اليوم بصحبة أطفالها.

يجب أن يتعلم الأطفال مبكراً كيف يمكنهم الاهتمام بالبيئة.

1-نزهة مع طفلك

يجب مساعدة الطفل على أن تكون لديه معرفة أكثر عن الحياة البرية وكيفية الاهتمام بالبيئة. ويجب الانتباه إلى أن الحياة البرية تعد في كل مكان حولنا، من نزهة طفلك إلى المدرسة إلى رحلات حديقة الحيوان، وحتى الأفلام الوثائقية عن الطبيعة على التلفزيون، يمكنك مشاركة طفلك في الاحتفال بذلك اليوم على الرغم أنه في كثير من الأحيان يشعر الأطفال أنه لا يوجد شيء يمكنهم فعله للتأثير على البيئة أو الحياة البرية فيها، وقد يشعرون بأنهم صغار أو أن أصواتهم ليست كبيرة بما يكفي لسماعها.

فإذا كنت تعيشين بالقرب من الغابة، فإن فرص التعلم في الهواء الطلق لا حدود لها. يمكنك اصطحاب أطفالك إلى حديقة المنزل أو الغابة لدراسة الحياة البرية الموجودة فيها، وقد تكون زيارة حديقة الحيوانات المحلية أو مركز الحياة البرية فكرة رائعة عن كيفية رعاية الأنواع المهددة بالانقراض، ويمكن لطفلك أيضاً التقاط الكثير من الصور ومعرفة الصور التي يمكنه تذكرها بعد ذلك.

أنشطة ونصائح تساعدك في تنمية مهارات طفلك

2. جمع معلومات عن الحياة البرية

تتمثل المهمة الرسمية لليوم العالمي للحياة البرية، في "زيادة الوعي بالحيوانات والنباتات البرية في العالم".فلماذا لا تبدأ كل أم في تشجيع طفلها مثلاً على مشاهدة الطيور التي تزور الحديقة وجمع الكثير من المعلومات عنها وتعريفه بأهميتها، فمن الضروري تعليم أطفالنا عن الحيوانات والحشرات المفيدة حتى تفهم الأجيال القادمة أهمية حمايتها.

يمكن إحضار بعض الصفحات ليقوم طفلك بتلوينها لبعض الحيوانات البرية، وتعد ذلك طريقة إبداعية للاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية ولتنمية المهارات الحركية لدى طفلك، ويمكنك أيضاً تشجيعهم على البحث في بعض الحقائق عن الحيوانات التي يقومون بتلوينها.

3. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

علمي طفلك أهمية الحفاظ على الحياة البرية

يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بأهمية هذا اليوم على الانترنت، ويمكن للأطفال التحدث مع معلميهم حول الأنشطة التي تدور حول اليوم العالمي للحياة البرية وكيفية إنقاذ الحيوانات والنظم البيئية التي يعيشون فيها، وهو موضوع مناسب جداً نظراً لتدمير النظم البيئية التي عانت منها على مدار السنوات العديدة الماضية من الكوارث الطبيعية، مثل الحرائق والجفاف والفيضانات، وإزالة الغابات والتلوث.

أهمية مشاركة الأطفال في اليوم العالمي للحياة البرية

يجب تعليم الطفل أهمية إنقاذ الحيوانات والنباتات
  • سيرغب الأطفال في المشاركة وأن يكونوا جزءاً من اليوم العالمي للحياة البرية، لأن مستقبلهم سيتأثر إذا لم يتم إجراء تغيير حقيقي في المستقبل القريب لحماية أنواع الحياة البرية من الانقراض.
  • من خلال المشاركة محلياً، ونشر الوعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتطوع، وغير ذلك يساعد الأطفال على الاهتمام بمصير كوكبهم وحفظ الحياة النباتية والحياة الحيوانية وأنظمتها البيئية. وهذا بدوره يساعد في جعل كوكب الأرض أكثر نظافة وصحة للأطفال مع تقدمهم في العمر أيضاً.
  • قد يؤدي إشراك الأطفال في اليوم العالمي للحياة البرية إلى إثارة حب التواجد في الهواء الطلق. والأهم من ذلك، معرفة سبب الحاجة إلى حماية الطبيعة و أهمية إنقاذ الحيوانات والنباتات التي على وشك الانقراض والتي إذا تُركت لتهلك، يمكن أن تغير النظام البيئي للكوكب ككل.

كيف أعزز ثقافة التطوع لدى أطفالي في رمضان؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك