مضاعفات ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع

صورة لحامل تشعر بضيق التنفس
أزمة تنفسية قد تشعرين بها
صورة لحامل تشكو ألماً
تزداد آلام الظهر بسبب حجم الجنين
صوة لحامل تتوجع
حامل تتألم من الحموضة وحرقان المعدة
صورة لحامل تشكو حرقاناً بالمعدة
حامل في الشهر التاسع
صورة لحامل
حامل تنتظر المولود الجديد
صورة لحامل نائمة
النوم على الظهر يتسبب بضيق التنفس
صورة لحامل تشعر بضيق التنفس
صورة لحامل تشكو ألماً
صوة لحامل تتوجع
صورة لحامل تشكو حرقاناً بالمعدة
صورة لحامل
صورة لحامل نائمة
6 صور

في الشهر التاسع تشعر بعض الحوامل بزيادة آلام الظهر وتورّم بالقدمين حتى يصعب المشي، كما تشعر الحامل بحرقة المعدة وهبات ساخنة طوال ساعات اليوم، وقد يتضاعف هذا الإحساس مع تجاوز الموعد المفترض للولادة، وربما يتكرر المشهد مع كل إنذار كاذب للولادة، وما زاد من آلام الحامل هو إحساسها بصعوبات وضيق في التنفس.. خاصة بعد القيام بأي أعمال منزلية أو حالة صعود الدرج. اللقاء واستشاري النسا والولادة الدكتور أحمد أبو العلا للتعرف على أسباب ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع، ومضاعفاته وطرق علاجه.

ضيق تنفس الحامل

60-70 بالمائة من الحوامل يشعرن بضيق التنفس
  • تشير معظم الدراسات إلى أن ما يقارب 60 - 70% من النساء الحوامل يعانين من ضيق في التنفس خلال فترة الحمل.. خاصة في الشهور الأولى.. ولكنها تشتد أواخر الشهر التاسع قرب موعد الولادة.. لهذا كان هناك ضرورة للتعرف على أسباب ومضاعفات ضيق التنفس، ومن ثم التعرف على طرق العلاج.

الحموضة أثناء الحمل وأسبابها

أسباب ضيق التنفس في الشهر التاسع

النوم على الظهر أحد أسباب ضيق التنفس
  1. حجم الجنين في الشهر التاسع يزداد ثقلاً، بعد أن كبر وزاد وزنه، وزادت متطلباته من المواد الغذائية.. وكذلك زاد احتياجه للأكسجين.. وهذا يمثل ضغطاً على نسبة الأكسجين في دم المرأة من ناحية، ومن ناحية أخرى يتسع الرحم بشكل كبير فيضغط على الرئتين ويجعل التنفس صعباً.
  2. وغالباً ما تفضل الحامل النوم على الظهر في الشهر التاسع، بسبب التعب والشعور المستمر بالإجهاد، ما يعمل على رفع الجنين إلى مستوى أعلى قليلاً، ويدفع الضغط إلى المعدة والحجاب الحاجز والرئتين، ما يزيد من مشاكل الحموضة وضيق التنفس.
  3. كما أن مشكلة الحموضة التي تصاحب الحامل في الشهور الأخيرة تزيد من ارتجاع عصارة المعدة إلى الأعلى، وبالتالي يصعب معها التنفس بشكل سليم، وتزداد كذلك نسبة فقر الدم مع مرور أسابيع الحمل، حيث تصل لأعلى نسبة في الشهور الأخيرة.
  4. والمعروف طبياً أن فقر الدم يؤدي إلى صعوبة التنفس.. لذلك على الحامل الالتزام بتناول المكملات الغذائية من الحديد، والتي يصفها الطبيب بجرعات محددة بناء على التحاليل الدورية.
  5. وهناك احتمالية حدوث ضيق التنفس للحامل، إن كان الحمل بتوأم وحجم الأجنة أكبر.. بالتالي يكون حجم الرحم أكبر بكثير.. ما يساهم في حدوث آلام بالظهر، إضافة إلى القلق والخوف من اقتراب موعد الولادة.. والتي تحسبها الحامل يوماً بعد يوم.

علاج ضيق التنفس عند الحامل

علاج ضيق التنفس عند الحامل في الشهر التاسع

العلاج بالراحة والطعام الصحي والجلوس في أماكن جيدة التهوية
  • ارتدي ملابس واسعة وفضفاضة، وحمالات صدر قطنية لا تسبب لك الاختناق في منطقة الصدر.. وذلك لتسهيل التنفس.
  • ابتعدي تماماً عن النوم على الظهر، وحاولي النوم على أحد جانبيك، مع دعم الرأس بالوسائد المريحة لتسهيل التنفس.
  • تناولي الخضروات الورقية والأطعمة الغنية بنسبة عالية من الحديد وفيتامين C.
  • لا تجلسي في الأماكن الحارة أو المغلقة، وتواجدي دائماً في أماكن جيدة التهوية، وابتعدي عن الزحام.
  • و إذا كان عملك يتطلب منك أن تجلسي في مكان مغلق أو مزدحم؛ فابدئي إجازتك من الآن، ولا تصعدي إلى أدوار عالية باستخدام المصعد أو السلم.
  • وفي حال كنت تقطنين بمكان عالٍ فلا تنزلي من منزلك إلا للضرورة.. بمعني قللي من خروجك.. وتمتعي بحرية الحركة والأمان داخل منزلك.
  • ابتعدي عن أماكن المدخنين، ولا تتناولي المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، أو الأكلات الحارة التي تسبب لك الحموضة.
  • راجعي طبيبك مرة أسبوعياً، فتطورات الشهر التاسع سريعة وتحتاج إلى عناية مستمرة، إذا شعرت بأي أعراض غير تقليدية اتصلي بطبيبك.

مضاعفات ضيق التنفس في الشهر التاسع من الحمل

أزمة تنفسية وشعور بالاختناق.. ونبض سريع
  • قد تحدث أزمة تنفسية مفاجئة، وشعور بالاختناق وعدم القدرة على الحصول على شهيق عميق إلا من خلال التثاؤب المفتعل أو الكحة الشديدة.
  • إذا تكررت تلك الحالة أكثر من ثلاث أو أربع مرات خلال عشر دقائق اذهبي إلى المستشفى.. قد تشعرين بنبض سريع وخفقان في القلب.. أو شعور بالإجهاد الشديد والوهن.. وهذا يحدث في الأيام الأخيرة.

خطوات تُريحك قبل الولادة

فكري في المولود القادم بدلاً من الخوف من الولادة
  1. الكثير من الحوامل يتجاوزن موعد الولادة، ونسبة قليلة منهنّ يلدن في الموعد بالضبط أو قبله، ومع هذا يجب أن تكوني مستعدة، كما أن إعداد حقيبة المستشفى ترفع معنوياتك، ولا تسمح بارتباك المفاجأة.
  2. لا تركزي على رغبتك في التخلّص من متاعب الحمل، واشتياقك لحمل المولود الجديد، فكري في حقيقة أنه كلما زادت مدة الحمل كان هذا في صحة طفلك.
  3. والمعروف ان الأطفال الذين يولدون مبكراً، تكون أدمغتهم أقل تطوراً، ويضطرون إلى دخول الحضانة حتى تنتظم درجة حرارة أجسامهم.
  4. الكثير من النساء يلجأن إلى تغيير مخططاتهم في الشهر الأخير من الحمل استعداداً للولادة، كإلغاء حفل أو مقابلات مع الأصدقاء.. من الأفضل أن تقضي أوقاتاً سعيدة، وتستمري في حياتك كما هي حتى اللحظة الأخيرة،
  5. خاصة أنك بعد الولادة ستحتاجين إلى التركيز مع المولود الجديد، ربما تبتعدين قليلاً عن أطفالك الحاليين، ولهذا فالفترة الأخيرة من الحمل فرصة جيدة لتوطيد علاقتك بهم، والتواصل معهم، وتهيئتهم من أجل المرحلة الجديدة.
  6. تجهيز المنزل لاستقبال المولود.. هذه خطوة مثيرة، استغلّي حماستك لاستقبال مولودك في تجهيز المنزل وترتيب غرفته.
  7. هذه فترة مثالية للذهاب إلى صالون التجميل للعناية بشعرك وأظافرك وما إلى ذلك، وهذا يحسّن مزاجك كثيراً.
  8. إن لم يكن لديكِ أطفال آخرون، فاستغلي هذه الفترة للنوم قدر الإمكان، استريحي من أجل فترة مقبلة يكون النوم فيها صعباً.
  9. استعدي بمخزون البيت.. بالوجبات الجاهزة في الفريزر، ما تجعل حياتك أكثر سلاسة عند العودة بطفلك إلى المنزل، استغلي فترة ما قبل الولادة في تجهيز كل ما يحتاج إليه المنزل، سواء بالتسوّق، أو بإعداد الوجبات.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص