صورة لطفلة تقوم بالكتابة
أنشطة ترفيهية للأطفال مكتوبة
صورة لطفل يلعب بالبطاقات
العثور على تطابق
صورة لطفلة تكتب قصة
كتابة قصة قصيرة
صورة لبطاقات تحتوي على حروف
بطاقات الحروف
صورة لطفلة تمارس الحرف اليدوية
كتابة رسالة على بطاقات المعايدة
صورة لطفلة تقوم بالكتابة
صورة لطفل يلعب بالبطاقات
صورة لطفلة تكتب قصة
صورة لبطاقات تحتوي على حروف
صورة لطفلة تمارس الحرف اليدوية
5 صور

يسعى جميع الآباء والأمهات إلى توفير التعليم المناسب لأطفالهم الصغار خاصة خلال مرحلة رياض الأطفال؛ لأنها من المراحل الأساسية والحساسة جداً في حياة الطفل، حيث تتشكل قدرات ومهارات الطفل في هذه المرحلة، فضلاً عن بدء تطوير مهارات الطفل على الابتكار وحل المشكلات.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع «webmd»، تُعد الأنشطة الترفيهية المكتوبة للأطفال الأكبر سناً طريقة ممتعة ومميزة لإثارة اهتمامهم بمهارة الكتابة وتنميتها من خلال السماح لهم بالاستمتاع بها في أثناء تعلمهم. كما تساعد الأنشطة الترفيهية الكتابية تنمية الطفل وتعليمه عن الطريق اللعب واستكشاف العالم من حوله؛ لذلك يجب تنظيم أي نشاط تنموي مع طفل في شكل لعبة ممتعة للوصول إلى نتائج جيدة وضمان التسلية المثيرة لك ولطفلك!

1. كتابة قصة قصيرة

بعد انتهاء الطفل من كتابة القصة القصيرة تجب قراءتها معه

إذا كان طفلك قادراً بالفعل على الكتابة، ولكنه لا يزال يفعل ذلك على مضض؛ فاعرضي عليه أن يلعب لعبة، سيتعين عليه خلالها إنشاء قصة قصيرة معك. ناقشي الموضوع مع الطفل، وابحثي عن العديد من موضوعات الكتابة الإبداعية المثيرة معه، واكتبي بعض الجمل التي سيحتاجها، وهذا سيجعله مهتماً ويساعده في تطوير ليس فقط مهارات الكتابة، ولكن أيضاً الخيال لديه!

أيضاً بعد انتهاء الطفل من كتابة القصة القصيرة تجب قراءتها معه والاهتمام بما يكتب، وعدم التقليل من أهمية كل ما يكتبه الطفل.

2. إعداد قائمة التسوق

من خلال نشاط قائمة التسوق يمكنك تحسين المهارات الكتابية والإبداعية لدى الطفل، كما يُشجع الطفل على استخدام الحصيلة اللغوية التي تعلمها عن مختلف الموضوعات، مثل الفواكه والخضروات وغيرهما، بالإضافة إلى تنمية حسه الإبداعي بكتابة قائمة تسوق خاصة من اختياره وتعزيز المهارات اللغوية بطريقة عملية.

لذا؛ اطلبي من طفلك إنشاء قائمة قصيرة من البقالة التي تحتاجين إلى شرائها كل أسبوع بما في ذلك رغباته الشخصية مثل الشوكولاتة والحلوى وغيرها. وإذا لم يكن طفلك قادراً على الكتابة بعد؛ فاطلبي منه إنشاء القائمة نفسها، ولكن عن طريق الرسم، ثم اجعليه يخبرك بما رسمه.

3. بطاقات الحروف

البطاقات من أفضل الوسائل لتعليم الحروف الهجائية للأطفال

تُعتبر البطاقات من أفضل الوسائل لتعليم الحروف الهجائية للأطفال؛ وذلك لأنها تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وتسلية للأطفال. كما أن بطاقات الحروف الأبجدية بالصور مليئة بالألوان الزاهية المبهجة التي تجذب انتباه الأطفال. سيساعد هذا النشاط الترفيهي على تطوير التفكير المنطقي وتعزيز مهارات الكتابة لدى الأطفال. يمكنك إعداد عدة بطاقات تحتوي على الحروف الأبجدية، ثم اعرضيها على أطفالك، واطلبي منهم الخروج بكلمتين أو أكثر تتكون من الأحرف نفسها، كل ما عليك فعله للحصول عليها هو تحميل البطاقات وطباعتها من على الإنترنت وتغليفها.

أفضل وسائل تعليم الأطفال الحروف

4. تأليف أغنية

سيكون هذا ممتعاً للأطفال الأكبر سناً؛ حيث تكمن فكرة هذا النشاط في كتابة كل ما يراه الطفل حوله في قصيدة، على سبيل المثال يمكنك الذهاب في نزهة والطلب من ابنك أو ابنتك ملء الفجوات في هذه القصيدة الصغيرة بما يرونه:

في الحديقة، أرى ________________.

في الغابة، أسمع ______________.

في فصل الشتاء، أشعر بـ ______________.

سيعزز هذا النشاط الصفات اللازمة للتفكير الابتكاري والإبداعي، مثل دقة الملاحظة والصبر والتفكير الجاد والمثابرة، كما أنه نشاط ممتع ومسلٍّ، كما يساعد على تنمية الطفل في جوانب عديدة، ويؤدي به إلى الصحة النفسية، والتفاعل الإيجابي مع الآخرين نتيجة لما يكتسبه الطفل من خبرات ومعارف حوله.

5. تنشيط ذاكرة الطفل

يمكن من خلال لعبة البطاقات المتطابقة تنشيط ذاكرة الطفل

يمكنك تحضير قائمة من كلمات ذات معاني مختلفة وكتابتها على بطاقات، ويجب أن يكون عددها كبيراً مع جعل بطاقتين للكلمة نفسها وهكذا، ويُفضل أن يكون اختيار الكلمات على حسب عمر الطفل ومفرداته اللغوية، ثم ضعيها على الطاولة واطلبي من الطفل العثور على البطاقات المتطابقة ويقرأها بصوت عالٍ، وكرري العملية حتى تتم مطابقة البطاقات كافة.

يساعد هذا النشاط على تنشيط ذاكرة الطفل، وحفظ شكل الكلمات والحروف، وتحسين مهارة القراءة لديه.

كيفية تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال

6. كتابة رسالة على بطاقات المعايدة

كتابة رسالة على بطاقات المعايدة

سواء كانت تحية عيد ميلاد أو ملاحظة شكر، شجعي طفلك على إعداد مظاريف أو كروت معايدة جميلة مع الدعوات، ثم اطلبي منه كتابة رسالة قصيرة على كل منها.

أيضاً عند إعدادك لحفلة ما داخل المنزل، اطلبي من الطفل أن يعد لك قائمة بأسماء الضيوف، وقائمة أخرى بمستلزمات الحفل التي يجب عليك شراؤها من أطعمة وحلويات.

ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك دائماً أن أي نشاط ممل للوهلة الأولى يمكن تحويله إلى لعبة ممتعة إذا تمت إضافة القليل من الإبداع والخيال .

سيدتي وطفلك فيسبوك