أول مدير لبينالي الفنون الإسلامية فريدة الحسيني: عملنا على إظهار تجربة المسلم في العبادة والروحانية

أول مدير لبينالي الفنون الإسلامية فريدة الحسيني: عملنا على إظهار تجربة المسلم في العبادة والروحانية
أول مدير لبينالي الفنون الإسلامية فريدة الحسيني: عملنا على إظهار تجربة المسلم في العبادة والروحانية
فريدة الحسيني
فريدة الحسيني
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
أول مدير لبينالي الفنون الإسلامية فريدة الحسيني: عملنا على إظهار تجربة المسلم في العبادة والروحانية
فريدة الحسيني
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
من معروضات البينالي
6 صور

بحكم تخصصها في الفنون الإسلامية، ودراستها عن المعارض والمتاحف في كندا وبريطانيا، فهي تحمل شهادة البكالوريوس في علم الإنسان الاجتماعي وحضارات الشرق الأوسط من جامعة تورونتو، وشهادة الماجستير في البيئات الروائية من جامعة الفنون في لندن. تمتلك خبرة عملية في المملكة، حيث تعمقت في كثير من التجارب والخبرات، فقد عملت في مركز إثراء، وكذلك في مركز الملك سلمان للبحوث والدراسات، ثم انتقلت إلى العمل في مؤسسة بينالي الدرعية؛ وعملت فيها على معرض بينالي الفن المعاصر، وحالياً تسلمت إدارة بينالي الفنون الإسلامية في نسخته الأولى بمدينة جدة، وكان على عاتقها التجهيز والتنظيم، وكل ما يترتب على ذلك، على مدار عامين كاملين.. إنها فريدة الحسيني أول مدير لبينالي الفنون الإسلامية، تتحدث لـ «سيدتي» عن مسيرتها، وعن أهمية البينالي في هذا الحوار الخاص.

فريدة الحسيني

اختيار الفنون الإسلامية لنسخة البينالي الحالية يأتي بهدف توثيق الروابط بين المملكة العربية السعودية والدول الإسلامية


كيف تم اختيار الفنون الإسلامية للبينالي في نسخته الأولى بجدة، وما سبب تسميته «أول بيت»؟


يعدّ بينالي الفنون الإسلامية أول معرض مختص بذلك، فليس هنالك أي بينالي أقيم عن الفنون الإسلامية، وكان هنالك غياب أو نقص في ذلك، لذلك أردنا أن نركز على الحضارة الإسلامية وعلى الفنون الإسلامية. ويأتي اختيار الفنون الإسلامية لنسخة البينالي الحالية بهدف توثيق الروابط بين المملكة العربية السعودية والدول الإسلامية أولاً، ثم الربط بين الحضارات والشعوب الإسلامية، وكذلك خلق رابط بين الفن الإسلامي القديم والمعاصر، وحتى نؤكد أن الفنون الإسلامية ما زالت متواجدة في الأعمال الفنية، وينفذها الفنانون من مختلف دول العالم.

وأنوه هنا أن كلمة بينالي تعني باللغة الإيطالية «كل سنتين»، وتنطبق على كل معرض عالمي يتكرر كل سنتين، وقد بدأ أول بينالي فني في مدينة فينيسيا عام 1895، ثم انتشرت حول العالم، وهدفها أنها تجمع أهم الأعمال الفنية من مختلف الفنانين من مختلف أنحاء العالم، ونحن طورنا هذه الفكرة من خلال بينالي الفنون الإسلامية، الذي يجمع أعمالاً عن الفن الإسلامي من مختلف أنحاء العالم.

فريدة الحسيني

 


صالة الحجاج

 



ما الرابط بين اختيار صالة الحجاج بمدينة جدة لتكون مقراً لبينالي الفنون الإسلامية؟


صالة الحجاج التابعة للمطار في مدينة جدة ومنذ تأسيسها هي بمنزلة بوابة الدخول إلى الحرمين الشريفين، لكل المسلمين على اختلاف أجناسهم وأطيافهم القادمين من مختلف دول العالم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، لذلك تم اختيارها لتكون مقراً لبينالي الفنون الإسلامية تحت شعار «أول بيت»، وتم تجهيز صالة الحجاج بما يتناسب مع هذا الحدث الفني المهم، من حيث المباني المخصصة للمعرض والمرافق المختلفة.


لاحظنا مشاركة أعداد كبيرة للفنانين من مختلف دول العالم، كيف تم اختيار الأعمال المشاركة، وماهي المعايير؟


ينقسم بينالي الفنون الإسلامية إلى قسمين: الأول، معرض «أول بيت»؛ حيث قام فريق القيّمين الفنيّين والإبداعيّين المكون من أربع شخصيات، وهم: الدكتور سعد الراشد، والدكتورة أمينة عبد البر، والأستاذة سمية فالي، والدكتور جوليان رابي، باختيار الأعمال الفنية المشاركة، وكذلك المعاهد والمؤسسات التي تواجدت في المعرض من خلال قطعها الأثرية والفنية.

أما القسم الثاني في بينالي الفنون الإسلامية، فهو معرض المدار، وهو معرض متنقل شارك فيه أكثر من 13 دولة من خلال المؤسسات التابعة لها، التي عرضت أعمالها وقطعها الأثرية، ومنها: الكويت، ومالي، ومصر، وتونس، واليونان، والمملكة العربية السعودية، وأذربيجان، وأوزبكستان، وعُمان، وقطر.

تابعي المزيد: بينالي للفنون الإسلامية يستكشف المعاني الروحية التي شكّلت الهوية الإسلامية


إظهار الطابع الديني والروحاني

 


شعرنا بروحانية عالية عند التجول في البينالي، وقد يكون ذلك أحد أهدافه، فما أبرز الأهداف الأخرى؟


بالفعل، إن إظهار الطابع الديني والروحاني وإيصاله إلى الزائر، أهم هدف عمل على تنفيذه القيمين للمعرض، خاصة أن هنالك مختلفاً من الأعمال التي عرضت في المعرض وضعت بطريقة تحقق ذلك، وفي ذلك اختلاف عن طريقة العرض السائدة فيما يخص الفنون الإسلامية؛ حيث كانت تعرض تبعاً للحقب الزمنية، وما إلى ذلك. وتحقيقاً لذلك، تم تقسيم المعرض وما يحوي من أعمال إلى أقسام عدة، يحمل كل منها ركناً أو فريضة في الإسلام أو عبادة، ومنها: الأذان، والصلاة، وبيت الله الحرام، والقبلة، والوضوء، وهي ما تجمع المسلمين في العالم، إضافة إلى مكة المكرمة، والمدينة المنورة. كما أن هنالك عدداً من الأهداف يقوم عليها معرض «أول بيت»، منها إظهار تجربة المسلم في العبادة والروحانية، ويشمل ذلك استعرض الامتداد التاريخي للإسلام.


ما أهمية وجود الفنانين السعوديين في بينالي الفنون الإسلامية، وكيف تقيمين أعمالهم؟


مشاركة الفنانين السعوديين في بينالي الفنون الإسلامية أحد أبرز أهداف مؤسسة بينالي الدرعية؛ حيث تهتم بدعمهم، وفتح المجال لعرض أعمالهم المميزة، وأكثر من 30 % من الفنانين المشاركين في البينالي هم من السعودية. وليس فقط الفنانين، بل كذلك الشباب والشابات من مختلف التخصصات الإدارية والتنظيمية، كان وما زال لهم دور مهم في البينالي المقام حالياً.


تزامناً مع البينالي، تقام ورش عمل وندوات عدة، ما أهمية ذلك، وما أبرز أهدافها؟


أردنا من خلال إقامة بينالي الفنون الإسلامية أن تكون هنالك تجربة غنية ومثرية وممتعة للزوار، لذلك تم وضع برنامج ثقافي متنوع، على مدار أيام المعرض، يشمل عدداً من الأنشطة المجانية والمدفوعة، التي تناسب الكبار والصغار؛ حيث يضم ندوات وحوارات وجولات وورش عمل وأفلاماً سينمائية، تتمحور كلها حول الفنون الإسلامية، ويمكن الاطلاع على تفاصيلها من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، كما من المقرر أن يكون البرنامج الثقافي خلال شهر رمضان المبارك مختلفاً في محتواه بما يناسب الشهر الفضيل.

 

 

 

بعد الافتتاح المميز للبينالي ومرور قرابة الشهر على ذلك، كيف تقيمين أصداءه وما مدى تفاعل المجتمع المحلي والإسلامي معه؟


نحن سعداء جداً بما تحقق من أصداء كبيرة عن بينالي الفنون الإسلامية، من الزوار من داخل المملكة أو من خارجها، الذين فاق عددهم حتى الآن 100 ألف زائر من مختلف الأعمار، كما تلقينا إشادات عدة عن المعرض من حيث تنظيمه ومحتواه والفعاليات الثقافية به، ونشر بالفعل عن المعرض في وسائل إعلام عالمية متنوعة؛ الأمر الذي يدفعنا إلى بذل الجهود لإنجاح هذا الحدث الفني المهم الذي نشعر بالفخر لتواجده في المملكة.


أطلعينا على أهم قطع فنية في المعرض يجب أن نتوقف عندها.


من المؤكد أن مختلف الأعمال الفنية المشاركة ذات أهمية كبرى، ولكن هنالك بعض الأعمال مميزة كذلك، منها: الأعمال والقطع التي شاركت بها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، والمصاحف القديمة المعروضة في قسم مكة والمدينة المنورة، وكذلك باب الكعبة من عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والعمود الذي كان داخل الكعبة من عهد عبد الله ابن الزبير، إضافة إلى قطع أثرية مهمة شاركت بها مؤسسات سعودية، منها، مكتبة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، وغيرها من الجهات التي لها اهتمام بالفنون الإسلامية.


كلمة أخيرة توجهينا لقراء «سيدتي» تلخصين فيها أهمية معرض بينالي الفنون الإسلامية.


هذه هي النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية على مستوى العالم، ويتميّز بتصميمه العريق الذي قامت به شركة سكيدمور وأووينغز وميريل عام 1981، وفاز بجائزة آغا خان للعمارة عام 1983، وعمل القائمون على البينالي للمساهمة في تعزيز المكانة الوظيفية والروحية للموقع، وتحويله إلى وجهة للاحتفاء بالفنون والثقافة الإسلامية، ويضم كثيراً من الأعمال الفنية والقطع الأثرية المهمة، فلا تفوتوا زيارته.

تابعي المزيد: المدار.. معرض متنقل يحط رحاله في بينالي الفنون الإسلامية بجدة


عن بينالي الفنون الإسلامية

 

دشنت مؤسسة بينالي الدرعية ليلة 23 يناير 2023 النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية تحت شعار «أول بيت»، وذلك في صالة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ويستمر حتى 23 إبريل 2023، ويضم أعمال نحو 40 فناناً، ومجموع أعمال بنحو 280 قطعة أثرية معارة من مؤسسات محلية ودولية، وتمّ تقديمها بتجربة حسيّة فريدة تستهدف إثراء الوعي، وحثّ الزوّار على تأمّل الشعائر التي توجّه الأفراد، وتربط بعضهم، وتنمي لديهم الانتماء الجماعي، فضلاً عن توفير فرصٍ فريدة للتعلّم والبحث والتأمّل في هذا النوع من الفنون، مع الحوارات الفنية القيّمة التي سيستضيفها.

تابعي المزيد: مشاركة مميزة للأعمال السعودية في بينالي الفنون الإسلامية