تفاصيل كاملة عن الحفل الإفتتاحي لمهرجان الأغنية التونسية

هاني شاكر - الصورة من صفحته الرسمية على الفيسبوك
هاني شاكر - الصورة من صفحته الرسمية على الفيسبوك

الجوّ في شوارع تُونس العاصمة كان بارداً ليلة 7 مارس(آذار)، هي ليلة شتاء، ولكنه داخل قاعة "الأوبرا "بمدينة الثقافة كان الجو دافئاً جميلاً.إنها ليلة ربيع الأغنية ، ليلة افتتاح مهرجان الأغنية التونسية في دورته 21 .
وينتظم المهرجان تحت شعار :"الدنيا غناية ".ويستمر إلى يوم 12 مارس وتُقدم فيه باقة من العروض الفنية والموسيقية تتضمن24 عرضاً موسيقياً ستتوزّع على ستّ سهرات .

صلاح الشرنوبي يُغني


كانت سهرة متميّزة غنى فيها الملحن المصري الشهير مقاطع من أغنية من تلحينه " وحياتي عندك".
ورافق الشرنوبي في الغناء الجمهور الحاضر الذي تجاوب تجاوباً كبيراً مع الكلمات العذبة للشاعر وليد رزيقة واللحن الشجي للمبدع صلاح الشرنوبي والعزف الرائع للفرقة الوطنية للموسيقى.ولم يتمالك حاتم بن عمارة مذيع السهرة من التعبير عن إعجابه بصلاح الشرنوبي وتوجه له قائلا :"نوّرت المهرجان يا معلّم يا باشا". وعندما جاء دور الفنان التونسي محمد الجبالي أعلن على الملأ ترحيبه بالضيوف العرب ومنهم الفنان هاني شاكر مؤكداً أن من أحب أغانيه اليه أغنية :" انا موش بعتب عليك" وغنى مقطعاً منها ونزل من خشبة المسرح الى قاعة المسرع أين اتجه اين يجلس هاني شاكر ليشاركه الغناء.

بين العراقة والتّجديد

بدأ الحفل بالنشيد الوطني التونسي :"حماة الحمى"، ثم ظهر مذيع السهرة حاتم بن عمارة مرفوقا بزميلته أميمة العياري لتقديم الحفل في جو من الفرح مقترنا بالطرب. وبعد كلمة مدير المهرجان محمد الهادي الجويني أعلنت حياة قطاط القرمازي وزيرة الثقافة افتتاح المدورة 21 للمهرجان الأغنية التونسية مؤكدة:"أن الوزارة تسعى الى الارتقاء بمضامين المهرجان بين العراقة والتجديد مع المحافظة على رقي الذائقة الفنية".

كوكبة من المع الفنانين

اجتمعت كوكبة من ألمع الفنانين العرب والتونسيين في حفل افتتاح المهرجان ،فغنى هاني شاكر ومحمد الحلو من مصر ،وغنى مطربون من ليبيا ، وهما الشاب الجيلاني وخالد الزواوي ومجموعة كبيرة من المطربات والمطربين التونسيين من بينهم محمد الجبالي وغازي العيادي ويسرى محنوش والفة بن رمضان. أما صابر الرباعي فقد كان حاضراً في الحفل ولكنه لم يشارك بالغناء.

تكريمات

حصل إجماع على أن حفل البارحة كان فخماً ،بهيجاً ، وزادته الفرقة الوطنية للموسيقى بأدائها الرائع وانسجام أفرادها جمالاً وألقاً، وكانت الفرقة بقيادة المايسترو يوسف بالهاني الذي لم يتوان الجميع في الإشادة به ومنهم الفنان هاني شاكر الذي امتدحه علناً وعلى الملأ ،وقبل الغناء توجه هاني شاكر بتحية إلى الجمهور وإلى الفرقة الموسيقية التي رافقته قائلاً:"الفن بخير . تحية للفرقة الموسيقية ولقائدها المايسترو" وخاطبه قائلاً:"طمنتني على مستقبل الموسيقى". وتم في بداية الحفل تكريم الملحن المصري صلاح الشرنوبي والموزع المصري محمد مصطفى، والشاعرالغنائي المصري هاني عبد الكريم ، والملحن التونسي عبد الرحمان العيادي . وتولت وزيرة الثقافة ومدير المهرجان تكريم الضيوف مع تقديم هدية تتمثل في شجرة زيتون من العنبر وباقة ورد.

حضور منى الشاذلي

وكانت المفاجأة التي رحب بها الجمهور الحاضر تتمثّل في الإعلان عن تكريم الاعلامية المصرية منى الشاذلي ، وقدمها مذيع السهرة على "أنها علامة بارزة مبدعة في مجالها قريبة من المطربين التونسيين تعشق الأصوات الطربية التونسية مؤكدا انها لم تأت إلى تونس بمفردها ، مرفوقة بفريق تلفزيوني" ألقت منى الشاذلي كلمة مختصرة بدأتها بالتذكير بقصيدة نزار قباني التي ألقاها في تونس عند حضوره في تونس مؤتمر الأدباء العرب ومطلعها: يا تونس الخضراء جئتك عاشقا وعلى جبيني وردة وكتاب وختمتها بكلمات اغنية لبيرم التونسي: "غنيلي شوية شوية غنيلي وخذ عينيّ" والتي غنتها أم كلثوم وتم استقبال منى الشاذلي استقبالاً حاراً من الجمهور الحاضر ووصفها مذيع السهرة بـ"الرّائعة"، فهي محبوبة في تونس وعدد كبير من المشاهدين في تونس يتابعون برامجها في القنوات المصرية.

باقة من الأغاني

تتالت الأصوات الجميلة بعد ذلك ،وكانت المطربة الشّابة آمنة دمق هي الأولى التي أطلت على المسرح. ظهرت في فستان أبيض لتغني:" إلى حضن أمي يحنّ فؤادي"، ثم غنت مُلكة الشارني :"مش كل حب"، وأطلت بعدها صفاء سعد وقدمت أغنية. ثمّ غنى غازي العيادي:"أنا على وعدي زي زمان "،وشدت نوال غشام بـ"وصلني جوابك " ، وهي أغنية ليبية، كما غنى المطرب الليبي "الشاب جيلاني "سلمت قلبي ليك" وظهر مطرب ليبي ثان هو خالد الزواوي وغنى "مين قالك يا عين"، ومن أجمل أصوات السهرة المطربة الشّابة آية دغنوج التي غنت :"الله غالب".

"ليالي الحلمية" في المهرجان

ووسط عاصفة من التصفيق غنى النجم المصري محمد الحلو أغنية جينيريك مسلسل :"ليالي الحلمية": "مين بييجي الزمن" وأداها باحساس كبير. وقد كان محل ترحاب كبير من الجمهور ومن مذيع السهرة الذي وصفه بـ"الصديق".

يا ريتني عرفتك من زمان

قال حاتم بن عمارة مذيع السهرة وهو يقدم هاني شاكر :" الفنان المبدع العندليب الابيض"، وحيا هاني شاكر الحاضرين قائلاً:"احنا كمصريين انحبوكم برشا برشا وعارف انكم تحبوننا" ، ثم غنى:" يا ريتني عرفتك من زمان" ، وقد رحب الجمهور بهاني شاكر ترحيباً حاراً وصفق له طويلاً . واختتمت سهرة الافتتاح التي نقلتها مباشرة القناة الوطنية الأولى حوالي منتصف الليل باغنية:"الاسامي هي هي" ادتها الفنانة التونسية يسرى محنوش .

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»