"الإفتاء" يحدد مقادير وقيم زكاة الفطر وإفطار صائم في الإمارات

"الإفتاء" يحدد مقادير وقيم زكاة الفطر وإفطار صائم في الإمارات
"الإفتاء" يحدد مقادير وقيم زكاة الفطر وإفطار صائم في الإمارات

أعلن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وعبر حسابه الإلكتروني الرسمي وبعد دراسة ميدانية أجراها بشأن تحديد مقادير وقيم زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين ووجبة إفطار الصائم لسنة 1444هــ/ 2023م، بالتنسيق مع الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة عن إصدار فتوى عامة بين فيها بعض الأحكام الشرعية.

الفتاوى العامة

يذكر أنّ بنود الفتاوى العامة تضمنت ما يلي:
أولاً: إخراج زكاة الفطر نقدًا، حيث أجاز المجلس إخراج زكاة الفطر نقدًا، وذلك استنادًا على الأدلة الشرعية.
ثانيًا: زكاة الفطر والتي قدرت بـ 2.5 كيلو من الأرز عن كل شخص، ويجوز إخراجها عينًا "من الأرز" أو نقدًا، وقيمتها نقدًا: 25 درهمًا عن الشخص الواحد.
ثالثًا: فدية الصيام للعاجز عن الصوم. وقدرت بإطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا هي خمسة عشر درهمًا عن كل يوم.
رابعًا: كفارة فطر يوم من رمضان عمدًا، وتقدر بإطعام 60 مسكينًا؛ لكل مسكين ثلاثة كيلو وربع من البُر، أو قيمة ذلك نقدًا وهي خمسة عشر درهمًا لكل مسكين؛ وبهذا: يكون مجموعها: 900 درهم عن إفساد صوم اليوم الواحد.
خامسًا: كفارة الظهار وهي إطعام 60 مسكينًا لمن لا يستطيع الكفارة بالصوم، بمقدار 3.250 كغ من البُر لكل مسكين، أو قيمة ذلك نقدًا وهي 15 درهمًا لكل مسكين؛ فمجموعها 900 درهم عن كل يوم.
سادسًا: كفارة اليمين، وهي إطعام 10 مساكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، ومجموع قيمتها نقدًا هي: 150 درهمًا، توزع على 10 مساكين.
سابعًا: كفارة من مات وعليه صومٌ واجب.. وقيمتها إطعام مسكين بمقدار 3.250 كغ من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا 15 درهمًا عن كل يوم.
ثامنًا: كفارة تأخير قضاء رمضان من غير عذرٍ حتى دخل رمضان الموالي. وتقدر بإطعام مسكين بمقدار 3.250 كغ من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا 15 درهمًا عن كل يوم.
تاسعًا: فدية ارتكاب محظور غير مفسد للنسك في الحج أو العمرة. وهي إطعام ستة مساكين بمقدار 3.250 من البُر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، ومجموع قيمتها نقدًا عن كل محظور هي 90 درهمًا توزع على ستة مساكين.
عاشرًا: إفطار الصائم. مقدار الحد الأدنى لإفطار صائم هو 15 درهمًا للشخص الواحد.
الحادي عشر: توقيت إخراج زكاة الفطر. الأفضل إخراج زكاة الفطر بعد طلوع فجر يوم العيد وذلك مراعاةً لمقاصد الشرع في إغناء الفقير يوم العيد، كما يصحُّ تقديمها للحاجة بإخراجها من أول الشهر خوفًا من تكدسها لدى الجمعيات الخيرية في حال تأخيرها لصبيحة يوم العيد، كما يصحُّ كذلك أن تخرج أداءً طيلة يوم الفطر قبل غروب الشمس، وأمَّا بعد ذلك: فيكون فعلها قضاءً لا أداءً، ولا يجوز التهاون في تأخيرها من قبل الأفراد والجهات الخيرية عن وقت الأداء إلا لضرورة.
الثاني عشر: جاء فيه جدول توضيحي لزكاة الفطر والكفارات.

تنويه

تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي نوه إلى أنّ جميع القيم المذكورة مقدرة بحسب ما عليه أسعار غالب قوت الناس في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، وعليه: تظلّ تلك القيم قابلة للتعديل وفق ما يطرأ من تقلّب أسعار السوق.
ودعا المجلس كافة الجهات والمؤسسات الخيرية الالتزام بنص ما جاء في هذا البيان.

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر