علاج أوجاع الصداع النفسي عند الحامل

صورة لامرأة تعاني من الصداع
علاج أوجاع الصداع النفسي عند الحامل
صورة لطبق من الزبادي واللوز
اللوز والزبادي
صورة لكمادات باردة
الكمادات الباردة
صورة لحامل نائمة
النوم الكافي
صورة لامرأة تحمل كبسولة من أحماض الأوميجا 3
أحماض الأوميغا 3
صورة لامرأة تعاني من الصداع
صورة لطبق من الزبادي واللوز
صورة لكمادات باردة
صورة لحامل نائمة
صورة لامرأة تحمل كبسولة من أحماض الأوميجا 3
5 صور

خلال مراحل الحمل المبكرة، غالباً ما تعاني النساء الحوامل من صداع التوتر والقلق، ولكنه غير ضار، ويحدث عادة لأن جسم يمر بالعديد من التغييرات في وقت واحد، أبرزها التغيرات الهرمونية والتغيرات في حجم الدم أو وزن الجسم، أما بالنسبة للصداع خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل؛ فيمكن أن يكون ناتجاً عن زيادة الوزن وقلة النوم وارتفاع ضغط الدم والإجهاد الزائد والتوتر والقلق.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يعد صداع الحمل شائعاً جداً، وتعاني منه جميع النساء تقريباً، لذلك ليس هناك ما يدعو للقلق، ومع ذلك بدلاً من المعاناة من أوجاع الصداع المستمر الذي يمنعك من قضاء يومك بشكل طبيعي، ونظراً لأن الأدوية ليست آمنة للحامل؛ فإن الطريقة الأكثر أماناً لعلاج أوجاع الصداع النفسي عند الحامل هي تجربة العلاجات الطبيعية. فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية البسيطة لعلاج أوجاع الصداع النفسي أثناء الحمل.

1. اللوز والزبادي

الزبادي واللوز غنيان بالمغنيسيوم وهو معدن أساسي أثناء الحمل

كل من الزبادي واللوز غنيان بالمغنيسيوم، وهو معدن أساسي أثناء الحمل. يحتوي كوب واحد من الزبادي على حوالي 50 مجم من المغنيسيوم، وحفنة من اللوز تحتوي على حوالي 80 مجم من المغنيسيوم، لذا يساعد تناول اللوز والزبادي على تخفيف الصداع وتحسين الهضم.

أيضاً يعد اللوز أحد أفضل أنواع المكسرات الغنية بالدهون الجيدة وحمض التربتوفان الأميني، والذي يساعد على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الاسترخاء والشعور بالسعادة، مما يساعد على التخلص من الصداع النفسي.

فوائد اللوز النيئ للحامل

2. زيت النعناع

يحتوي النعناع على خصائص قوية مضادة للالتهاب، فضلاً عن مادة المنثول التي تعالج ألم الرأس، كما يقلل النعناع من التوتر في خلايا الجلد، ويعطي تأثيراً مبرداً ويعالج الصداع، والوقاية منه عن طريق تدليك زيت النعناع على الجبهة وشم رائحته، أيضاً ينصح بتناول مشروب النعناع مع العسل يومياً؛ لتفادي الصداع النفسي.

3. أحماض الأوميغا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب دوراً مهماً في تقليل الالتهاب

أحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب دوراً مهماً في تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يُسهم في ألم الصداع، بالإضافة إلى ذلك تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على تحسين قوة الدماغ والقدرة المعرفية في نمو الجنين في الرحم.

4. زيت وعصير الليمون

فوائد الليمون لا تقتصر على ترطيب الجسم وتقوية المناعة والشعور بالانتعاش، بل يُسهم أيضاً في علاج الصداع النفسي؛ نظراً لقدرته على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة ومكافحة الالتهاب.

لذا يوصي باستنشاق الرائحة المنعشة لزيت الليمون للحصول على راحة فورية من الصداع الشديد أثناء الحمل أو تناول عصير الليمون المنعش مع عسل النحل.

5. الكمادات الساخنة

تعمل الكمادات الساخنة على توسيع الأوعية الدموية وزيادة الدورة الدموية

يعد توسع الأوعية الدموية سبباً شائعاً للصداع النفسي أثناء الحمل، لذا للتخلص من هذا الصداع يمكن تجربة الكمادات الباردة أو الساخنة على الجبهة، وهي تعمل على شد الأوعية الدموية وتقليص العضلات وأنسجة الجلد في منطقة الجبهة، ويمكن للمرأة الحامل تجربة الكمادات الباردة والساخنة لمعرفة أيهما يناسبك.

6. زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر علاجاً آمناً يستخدم لعلاج الصداع النفسي أثناء الحمل، حيث تعمل رائحة زيت اللافندر كمهدئ ومثبت للمزاج، كما يقلل استنشاق زيت اللافندر من شدة الصداع ويوفر راحة طويلة الأمد.

7. النوم الكافي

يمكن أن يتسبب نمط النوم المضطرب في حدوث دوخة والشعور بالتوتر

يمكن أن يتسبب نمط النوم المضطرب في حدوث دوخة والشعور بالتوتر والقلق طوال اليوم مصحوباً بصداع، فقد يكون ذلك غير صحي بالنسبة لحملك، لذا تحتاج المرأة الحامل إلى مزيد من النوم وفي أوقات منتظمة للتخفيف من الإرهاق والقلق، خاصة إذا كان لديها نمط حياة نشط بدنياً.

الطريقة الصحيحة لنوم الحامل

8. شاي البابونج

يساعد شاي البابونج على الاسترخاء والنوم؛ لمنح الجسم الاسترخاء وعلاج أوجاع الصداع النفسي عند الحامل الناتج عن التوتر أو الإجهاد، حيث تساعد تأثيرات مركب الفلاڤونويد في عشبة البابونج على تهدئة الجهاز العصبي وعلاج القلق والأرق، أيضاً يساعد تدليك منطقة الرأس بالقليل من زيت البابونج بشكلٍ دائري لمدة خمس دقائق على الراحة الفورية من الصداع النفسي.

على الجانب الآخر، يساعد البابونج على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات المرتبطة بنزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك