صورة لطفل يقرأ كتاب
كلمات لتعليم الطفل القراءة
صورة لطفل يحاول القراءة
الكلمات المرئية
صورة لطفلة في سيارة
كلمات الملصقات واللوحات الإعلانية
صورة لطفلة تغني
كلمات أغاني الأطفال لبناء الوعي الصوتي
صورة لعائلة يقرأون كتاباً
كلمات من القراءة اليومية
صورة لطفل يقرأ كتاب
صورة لطفل يحاول القراءة
صورة لطفلة في سيارة
صورة لطفلة تغني
صورة لعائلة يقرأون كتاباً
5 صور

تعليم القراءة للطفل ليس أمراً تلقائياً يمكن للطفل القيام به بمفرده، بل يتطلب العديد من المهارات والإستراتيجيات، مثل الصوتيات لمعرفة العلاقة بين الحروف والأصوات وكيفية النطق، وعلى الرغم من أن القراءة نفسها عملية معقدة، فإن الخطوات المتخذة لبناء هذه المهارة بسيطة ومباشرة إلى حد ما، لذا لتعليم الأطفال كيفية القراءة وجعلها تجربة إيجابية؛ يمكنك تجربة هذه الخطوات التي يقدمها موقع webmd.

1. أغاني وأناشيد الأطفال لبناء الوعي الصوتي

تساعد بعض أغاني وأناشيد الأطفال على تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى الطفل

تساعد بعض أغاني وأناشيد الأطفال على تنمية مهارات الوعي الصوتي، فقد يساعد كلّ من القافية والإيقاع الأطفال على سماع أصوات ومقاطع الكلمات وتعلم القراءة، كما تعدان من الطرق الجيدة لبناء ولتنمية الوعي الصوتي لدى الطفل، وهما من إحدى أهم المهارات في تعلم القراءة.
يمكن من خلال التصفيق الإيقاعي بصحبة الطفل وترديد الأغاني في انسجام، تطوير مهارات القراءة والكتابة بشكل ضمني، وستؤهلهم للقراءة بنجاح.

2. صنع بطاقات كلمات بسيطة في المنزل

يمكنك قص بطاقات بسيطة وكتابة كلمة تحتوي على ثلاثة حروف على كل منها (على سبيل المثال: كبش، جلس، باب، قمة، شمس، أسد، بطة). دعي طفلك يختار بطاقة، ثم اقرئي معه الكلمة، ثم ابدئي في نطق اسم كل حرف وصوته، مع عرض صورته على الطفل. ثم اطلبي من الطفل أن يردد من ورائك صوت الحروف، مما يبني مهارات الصوتيات الأساسية وتعلم كيفية نطق الحروف والكلمات. إذا كان طفلك قد بدأ للتوّ في تعلم الحروف الأبجدية؛ فركزي على الصوت الذي يصدره كل حرف.. على سبيل المثال: اعرضي على الطفل صورة لحرف الألف، وأخبريه بأن هذا الحرف اسمه ألف، وأن له صوتاً مميزاً.

3. كلمات الملصقات واللوحات الإعلانية

عندما تكونين بالخارج مع الطفل، أشيري إلى الرسائل على الملصقات واللوحات الإعلانية واللافتات، أيضاً اخلقي فرصاً يومية لبناء مهارات القراءة لدى طفلك؛ من خلال إنشاء بيئة غنية بالكلمات في المنزل، حيث تمكن رؤية الكلمات المطبوعة الأطفال من رؤية وتطبيق الروابط بين الصور والحروف.. على سبيل المثال: اطبعي لطفلك كلمة كبيرة بأحرف ملونة في غرفته، وعلقيها على الحائط، ولا تخبريه ما هي، ودعيه خلال رحلته في تعلم القراءة يتوقع الكلمة، فمثلاً يمكنكِ طباعة كلمة "باب"، ثم ابدئي بتعليمه كلمات تبدأ بحرف "الباء"؛ حتى يستطيع الربط بين شكل الباء ونطقه.

4. ممارسة ألعاب الكلمات

عليك تقديم ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم، مع التركيز على ممارسة الألعاب التي تشجع طفلك على الاستماع والتعرف والتلاعب بالأصوات في الكلمات. على سبيل المثال، ابدئي بطرح أسئلة مثل "ما الصوت الذي تبدأ به الكلمة؟".. "ما هو الصوت الذي تنتهي به الكلمة؟".

يمكنك أيضاً كتابة كلمة تكررت في كتاب اعتدت على قراءته مع طفلك، أو اختاري كلمة من البطاقات التعليمية وأظهريها له عدة مرات، ثم اكتبيها غير مرتبة أو دون أحد الأحرف، واطلبي منه ترتيب الكلمة، أو البحث عن الحرف الناقص، وهكذا.

4 تطبيقات لقصص الأطفال العربيّة على جهاز الآيباد

5. كلمات من القراءة اليومية

كثير من الأمهات لا يدركن عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال القراءة للطفل

كثير من الأمهات لا يدركن عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال القراءة للطفل، حيث لا تُظهر له كيفية نطق الكلمات فحسب، بل تقوم أيضاً ببناء مهارات الفهم الأساسية، والسماح لهم بسماع صوت الكلمات بطلاقة. الأهم من ذلك كله أن القراءة المنتظمة تساعد طفلك على تنمية حب القراءة، وهي أفضل طريقة لإعداده للقراءة بنجاح.

لذا، على الأم إحاطة طفلها بالكتب الملونة والقصص وكتب الرسم التي تحتوي حروفاً وأرقاماً، وتركها حول الطفل في كل مكان؛ حتى تصبح الكتب جزءاً من حياته اليومية، كما أن فضوله سيدفعه لاستكشاف فحوى هذه الكتب وتصفحها، حتى لو لم يكن عمره يسمح بالقراءة، فإن الذاكرة البصرية ستساعده على حفظ الحروف والأرقام والصور، أيضاً يمكنك تعزيز مهارات الفهم لدى طفلك؛ من خلال طرح الأسئلة أثناء القراءة؛ لتشجيعه على التفاعل مع الصور (على سبيل المثال: "هل ترى القارب؟ ما لون القطة؟").

6. الكلمات المرئية

يمكنك تعليم الكلمات المرئية باللعب بالبطاقات التعليمية

الكلمات المرئية هي الكلمات التي لا يمكن نطقها بسهولة وتحتاج إلى التعرف إليها على مرمى البصر، ويعد تعلم التعرف إلى الكلمات المرئية وقراءتها أمراً ضرورياً للأطفال الصغار؛ ليقرأوا بطلاقة.
سيكون معظم الأطفال قادرين على تعلم بعض الكلمات المرئية في سن الرابعة، لذا يمكنك تعليم الكلمات المرئية باللعب بالبطاقات التعليمية، واستخدام برامج القراءة للطفل.
ويمكن للأم لزيادة حصيلة مفرداته اللغوية منذ الصغر؛ القراءة له باستمرار، كقراءة اسم الشامبو الذي يستخدمه، وأسماء الألعاب التي يلعب بها في حوض الاستحمام، فقد تساعد تلك الطريقة على تعليم الطفل القراءة، وزيادة فضوله في محاولة قراءة مكونات المستحضرات التي يستخدمها، واللافتات والأشياء التي تحيط به.

تعليم الأطفال الحروف العربية بالصورة

سيدتي وطفلك فيسبوك