بلدية دبي تحتفل باليوم العالمي لإعادة التدوير

مبادرة "ساعة مع عامل النظافة" . الصورة من مكتب دبي الإعلامي
مبادرة "ساعة مع عامل النظافة" . الصورة من مكتب دبي الإعلامي

صادف يوم أمس السبت الموافق 18 مارس "اليوم العالمي لإعادة التدوير"، وتزامنًا مع هذا اليوم شاركت بلدية دبي احتفالات العالم بهذا اليوم، حيث نظمت مبادرتها التطوعية الميدانية بمجال نظافة المدينة والحفاظ على استدامة البيئة المحلية "ساعة.. مع عامل النظافة"، وذلك في إطار جهودها لتعزيز المسؤولية المجتمعية، وخلق فرص تطوعية ميدانية لجميع فئات المجتمع المحلي بشكل مستدام في مجال النظافة العامة، والحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري وحماية البيئة المحلية في دبي، إضافة الى تسليط الضوء على أهمية تقليل إنتاج النفايات والاستفادة من إعادة استخدامها وتدويرها، وذلك حفاظًا على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وتجسيدًا لتوجيهات ورؤى القيادة الرشيدة الرامية إلى دفع عجلة الاقتصاد الدائري ليصبح أكثر كفاءة وتزامنًا مع إعلان 2023 عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فعاليات وأنشطة تطوعية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي شهدت المبادرة تنفيذ فعاليات وأنشطة تطوعية بالتعاون مع القطاع الخاص وبمشاركة أكثر من 500 متطوعًا يمثلون 11 جهة حكومية وخاصة من مختلف فئات المجتمع وذلك في إطار التوجهات الحكومية الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال البيئة على مستوى إمارة دبي، وانعكاسًا لريادة دبي كمدينة عالمية في تخطيط وتنفيذ المشاريع البيئية التي تحقق متطلبات الاستدامة، وفق أفضل المعايير المتبعة دوليًّا.

إعادة تدوير 691,987 طناً من النفايات

من جهته أكّد "داوود الهاجري" مدير عام بلدية دبي، أنّ الدائرة تسعى لجعل إعادة التدوير جزءاً من الحياة اليومية في الإمارة بهدف إحداث تأثير إيجابي على كوكبنا، بحيث تمّ خلال عام 2022، بجهودنا ومشاريعنا ومبادراتنا الرائدة إعادة تدوير 691,987 طناً من النفايات.

فرز المخلفات

يذكر أنّ المواقع التي تم تنفيذ الفعاليات فيها شملت: شاطئ أم سقيم، وشاطئ الممزر، وبحيرات القدرة، ومحمية الروية، وشارع القدرة، وتخللت الفعاليات فرز النفايات التي جمعها المتطوعون، حيث نجح المتطوعون في جمع أكثر من 1.2 طن من المخلفات العامة، والاستفادة من إعادة تدوير أكثر من 400 كيلوجرام منها. وعززت هذه الفعاليات من سعادة فئة عاملي النظافة وغرس قيم المسؤولية المجتمعية لدى المشاركين.

مبادرة "ساعة مع عامل النظافة"

تجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة "ساعة مع عامل النظافة" تعد من أبرز المبادرات التطوعية لبلدية دبي، وقد حصدت البلدية مؤخرًا من خلال المبادرة المركز الأول كفائز وطني على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن فئات جائزة الطاقة العالمية Energy Globe Award للعام 2022، التي تنظمها منظمة الطاقة العالمية Energy Globe Foundation، بهدف دعم المبادرات والمشاريع في مجال الطاقة والبيئة ومبادرات تحفيز الشباب بالعالم على تبني ثقافة المسؤولية المجتمعية لخدمة بيئاتهم المحلية، وقد وثقت بلدية دبي أكثر من 16 ألف ساعة عمل تطوعي بمجال الحفاظ على بيئة المدينة ومظهرها الجمالي ضمن هذه المبادرة منذ انطلاقها في عام 2017.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر