متى يوم الأم؟
التقاليد الأكثر حداثة ليوم الأم-pexels
متى يوم الأم؟
الجمعية الدولية ليوم الأم-pexels
متى يوم الأم؟
من أجل حب الأمهات-pexels
متى يوم الأم؟
هدف تكريم تضحيات جميع الأمهات-pexels
متى يوم الأم؟
متى يوم الأم؟
متى يوم الأم؟
متى يوم الأم؟
4 صور

من أجل حب الأمهات في كل مكان، تحدد يوم 21 من مارس من كل عام؛ للاحتفال بيوم الأم في ربوع الوطن العربي ودول العالم، لكن تنوعت أيامه حسب بعض البلدان، والقاسم الأكبر أن الجميع متفقين على الاحتفاء بالأم.. ووفقاً لموقع (usatoday): استُقي هذا الاحتفال من الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً، آنا جارفيس، التي نادت بجعل هذا اليوم إجازة رسمية؛ لتكريم الأمهات على التضحيات التي يقمن بها.. وناضلت جارفيس من أجل الحصول على موافقة بتعميم هذا اليوم مناسبةً للاحتفال بيوم الأم في أمريكا، وأُنشئت "الجمعية الدولية ليوم الأم" عام 1912؛ حتى تتمكن من تعميم هذا الاحتفال.

الاحتفال بيوم الأم في مصر

من أجل حب الأمهات-pexels
صاحبُ فكرة الاحتفال بيوم الأم لاول مرة في مصر والشرق الاوسط ، هو الكاتب الصحفي الراحل علي أمين وأخوه مصطفى أمين، مؤسسا جريدة أخبار اليوم، بعد أن قامت إحدى الأمهات بزيارة مصطفى أمين في مكتبه يوم 9/12 /1955 لتحكي له معاناتها مع أبنائها، الذين انصرفوا عنها بعد أن ترمّلت وكرّست حياتها لتربيتهم ورعايتهم.. وما أن تزوجوا حتى استقلوا بحياتهم بعيداً عنها.

واستجاب القراء لفكرة مصطفى أمين، واختاروا يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بالأم، وتم الاحتفال في مصر لأول مرة بيوم الأم في 21/3/1956.

* جذور يوم الأم خلال العصور الوسطى

هدف تكريم تضحيات جميع الأمهات-pexels
-لكن خلال العصور الوسطى، أصبح من المعتاد إحياء يوم الأحد الرابع، من خلال السماح لأولئك الذين انتقلوا بعيداً عن المنزل، بالعودة وزيارة وطنهم الأم وأمهاتهم. أصبح هذا التقليد، الذي أُطلق عليه اسم "يوم الأمومة"، في نهاية المطاف، مناسبةً للالتقاء مع العائلة؛ خاصة لأولئك الذين انتقلوا بعيداً ليصبحوا خدم منازل أو متدربين.. لايزال موجوداً في المملكة المتحدة، على الرغم من امتزاجه مع التقاليد الأكثر حداثة ليوم الأم.

-يوم الأم في الولايات المتحدة موجود في شكله الحالي والذي يحتفل به الامريكان في الاحد الثاني من شهر مايو ، بفضل امرأة من فيلادلفيا تُدعى آنا جارفيس. كانت جارفيس ابنة آن ريفز جارفيس، وهي امرأة من ولاية ويست فيرجينيا، اشتهرت بإنشاء "نوادي عمل يوم الأم"، والتي وفرت مكاناً للنساء للتعرف على إستراتيجيات رعاية الأطفال.. وأثناء الحرب الأهلية، أصبحت هذه النوادي قوة مصالحة، مثل اجتماع زوجات كل من الكونفدرالية والجنود النقابيين.

في مايو من عام 1908، أقامت آنا جارفيس قداساً في كنيسة والدتها الراحلة في ولاية فرجينيا الغربية؛ بهدف تكريم تضحيات جميع الأمهات، وهو أول احتفال رسمي بـ"عيد الأم".. في السنوات التي تلت ذلك، ساعد جارفيس في رفع الاهتمام الوطني بالعطلة من خلال حملة كتابة الرسائل، التي دفعت الدول الأخرى إلى تبني الاحتفال.. بحلول عام 1914، حددها الرئيس وودرو ويلسون عطلة وطنية.
-ومن الدول التي تحتفل به وفقا للتقويم الأمريكي أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب افريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.
-اما النرويج فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفل بعيد الأم في فبراير/شباط وتحديدا في ثاني أحد من فبراير،
-فيما تحتفل السويد بعيد الأم في آخر يوم أحد من يونيو/حزيران،
-وتحتفل فرنسا به في أول يوم أحد من يونيو/حزيران سنويا.