اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تاريخ يوم الأم 2022 .. مناسبة واحدة وأيام مختلفة

Untitled design (58)
يوم الأم
يوم الأم 2022
يوم الأم
الاحتفال بيوم الأم تقديراً لكل الأمهات
يوم الأم
الاعتراف بدور الأم في حياة أبنائها
يوم الأم
يوم الأم في مختلف الدول
يوم الأم
يوم الأم
يوم الأم
يوم الأم
5 صور
يوم الأم هو احتفال لتكريم الأم والأمومة وتأثير الأمهات في المجتمع. يتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أجزاء كثيرة من العالم. ويختلف تاريخ الاحتفال بيوم الأم من دولة إلى أخرى، إذ يصادف الاحتفال بيوم الأم في العالم العربي 21 مارس من كل عام، بينما تتخذ باقي دول العالم أياماً أخرى اعتماداً على كل دولة، ولكن الأكثر شيوعاً في شهري مارس ومايو، وفقاً لموقع Office Holidays.

الأم في العالم العربي

الاحتفال بيوم الأم تقديراً لكل الأمهات

تحتفل معظم الدول العربية بيوم الأم في 21 مارس من كل عام. وسيوافق احتفال هذا العام يوم الإثنين 21 مارس 2022.
وتعود فكرة الاحتفال بيوم الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري "علي أمين"، مؤسس صحيفة "أخبار اليوم" عام 1955، حيث كان هو أول من نادى بفكرة تخصيص يوم للاحتفال بالأم.
واقترح في هذا اليوم، أن يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، ويرسلون لها أرق العبارات تعبيراً منهم عن كلمة "شكراً" لما تبذله وتقدمه الأم في حياتهم.

تونس والمغرب والجزائر

يتم الاحتفال بيوم الأم في دول المغرب وتونس والجزائر في الأحد الأخير من شهر مايو؛ الذي سيوافق 29 مايو 2022. ويتبعهم في هذا التاريخ: السويد، السنغال، النيجر وهايتي.

في الولايات المتحدة

الاعتراف بدور الأم في حياة أبنائها

سيوافق هذا العام الاحتفال بيوم الأم في 8 مايو. ويرجع تاريخ الاحتفال بيوم الأم لعام 1907، حيث بدأت حركة لإنشاء يوم وطني للأم تقودها "آنا غارفيس" تكريماً لوالدتها. أرادت "غارفيس" تخصيص يوم لتكريم جميع الأمهات الأحياء والأموات. بدأت "غارفيس" وأنصارها في حملتهن بالكتابة إلى الوزراء ورجال الأعمال والسياسيين لحثهم على إقامة يوم وطني للأم.
كان الاحتفال الأول بيوم الأم بمثابة خدمة في الكنيسة في الذكرى الثانية لوفاة والدة "غارفيس"، وكان في الأحد الثاني من شهر مايو. وفيه وزعت "آنا" زهور والدتها المفضلة.
في العام التالي، تم الاحتفال بيوم الأم أيضاً في مدينة فيلادلفيا. وبحلول عام 1911، انتشر يوم الأم في العديد من المدن في الولايات المتحدة وكان يتم الاحتفال به في كل ولاية تقريباً. وفي عام 1914، أعلن الرئيس الأمريكي "وودرو ويلسون" يوم الأحد الثاني من شهر مايو عطلة وطنية تكريماً للأمهات. وقد تبنت العديد من الدول هذا التاريخ.
ومن الدول التي تحتفل أيضاً بيوم الأم في هذا التاريخ؛ أستراليا، النمسا، بلجيكا، بنغلاديش، الصين، كندا، كولومبيا، البرازيل، كرواتيا، الإكوادور، إستونيا، فنلندا، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ماليزيا، مالطا، الفلبين، جنوب إفريقيا، سويسرا، تايوان، هولندا، فنزويلا وزامبيا.

بريطانيا

تحتفل بريطانيا بيوم الأم في الأحد الأخير من شهر مارس من كل عام ويُعرف بإحدى الأمهات. سيوافق هذا التاريخ عام 2022 يوم 27 مارس.
تاريخه ليس له علاقة بالأمهات، إنما يعود هذا اليوم إلى القرن السادس عشر حيث ارتبط بزيارة المسيحيين للكنيسة الأم في عيد الفصح. كان الموظفون يحصلون على عطلة للعودة إلى مساقط رؤوسهم للصلاة مع أسرهم وخلال طريق العودة كان هؤلاء الموظفون الشباب يحملون الزهور لأمهاتهم. وفي الوقت الحالي لم يعُد اليوم يُعامل على أنه احتفال ديني في التيار الرئيسي.
ومن الدول التي تحتفل مع بريطانيا بيوم الأم في الأحد الأخير من شهر مارس؛ أيرلندا ونيجيريا.

النرويج

تحتفل النرويج بيوم الأم يوم الأحد الثاني من شهر فبراير. لتكون بهذا هي الدولة الوحيدة التي تحتفل بيوم الأم في فبراير. وقد كان الأحد 13 فبراير.

تواريخ مختلفة ليوم الأم 2022 لدول مختلفة

الأرجنتين: الأحد 16 أكتوبر 2022
فرنسا: الأحد 29 مايو
ليتوانيا: الأحد 1 مايو
لوكسمبورغ: الأحد 12 يونيو
بولندا: الخميس 26 مايو
البرتغال: الأحد 1 مايو
رومانيا: الأحد 1 مايو
روسيا: الأحد 27 نوفمبر
إسبانيا: الأحد 1 مايو
تايلاند: الجمعة 12 أغسطس