في يوم السعادة العالمي.. ما الذي يجعل المدرسة سعيدة؟

يوم السعادة العالمي
يوم السعادة العالمي
اليوم العالمي للسعادة
الاحتفال باليوم العالمي للسعادة (المصدر: pexels)
 يوم السعادة العالمي.
أفراد من مجتمع الفلاتة يؤدون رقصات تقليدية في ملعب الزبير في الفاشر ، شمال دارفور ، كجزء من الاحتفالات بيوم الأمم المتحدة- الصورة الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org. - ألبرت غونزاليس فاران
السعادة فى التعليم
مبادرة المدارس السعيدة (المصدر: pexels)
السعادة فى التعليم
مبادرة المدارس السعيدة (المصدر: pexels)
يوم السعادة العالمي
اليوم العالمي للسعادة
 يوم السعادة العالمي.
السعادة فى التعليم
السعادة فى التعليم
5 صور
السعادة هي شعور يتوق الناس لإيجاده ويبذلون في سبيل تحقيقه والوصول إليه الغالي والنفيس، على أن ما يميز السعادة بالفعل يمكن أن يختلف من شخص لآخر، فالسعادة هي حالة عاطفية تتميز بمشاعر الفرح والرضا والفرح والغبطة وعلى الرغم من أن للسعادة العديد من التعريفات، إلا أنها غالبًا ما توصف بأنها تنطوي على المشاعر الإيجابية والرضا عن النفس وعن الحياة.

• يوم السعادة العالمي

أفراد من مجتمع الفلاتة يؤدون رقصات تقليدية في ملعب الزبير في الفاشر ، شمال دارفور ، كجزء من الاحتفالات بيوم الأمم المتحدة- الصورة الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org. - ألبرت غونزاليس فاران

وفي ظل استشعار الأمم المتحدة لأهمية الشعور بالسعادة، هذا الشعور المذهل وأهميته كهدف إنساني أساسي، أقرت الاحتفال باليوم العالمي للسعادة كل عام في 20 مارس منذ العام 2012، ودعت إلى "نهج أكثر شمولاً وإنصافًا وتوازنًا للنمو الاقتصادي الذي يعزز السعادة والرفاهية لجميع الشعوب"، وتدعو الأمم المتحدة كل شخص من أي عمر، بالإضافة إلى كل فصل دراسي ورجال أعمال وحكومة للانضمام للاحتفال باليوم العالمي للسعادة.
وكانت الأمم المتحدة في عام 2015، أطلقت 17 هدفًا للتنمية المستدامة، منها ثلاثة جوانب رئيسية تؤدي إلى الرفاهية والسعادة هي القضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة، وحماية الكوكب، وهي جوانب أساسية تمثل أعمدة رئيسية في بناء السعادة والرفاهية
حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org، فقد كشفت النسخة السابقة السنوية الحادية عشر من مؤشر السعادة العالمي، التي صدرت في 18 مارس 2022، عن ضوء ساطع في الأوقات المظلمة. فلم يتسبب الوباء في الألم والمعاناة فحسب، بل أدى أيضًا إلى زيادة الدعم الاجتماعي والإحسان، وسيتم إطلاق تقرير السعادة العالمية لعام 2023 يوم الاثنين، 20 مارس 2023، الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، على أن الاحتفال العالمي بيوم السعادة العالمي سيتم تنسيقه من قبل منظمة العمل من أجل السعادة actionforhappiness.org، وهي حركة غير ربحية من الناس من 160 دولة، بدعم وشراكة من المنظمات الدولية ذات التفكير المماثل وتهدف إلى زيادة السعادة في العالم من خلال الجمع بين الأشخاص ذوي التفكير المماثل من جميع مناحي الحياة، ومساعدتهم على اتخاذ إجراءات عملية، بالاعتماد على أحدث الأبحاث العلمية.

• مدارس سعيدة

مبادرة المدارس السعيدة (المصدر: pexels)

في ظل الاحتفال باليوم العالمي للسعادة سيدتي تعرفك على مبادرة المدارس السعيدة والتي أطلقتها © اليونسكو unesco-org، وهي مبادرة تعليمية مميزة أطلقتها منظمة اليونسكو في بانكوك، تعطي الأولوية للسعادة المدرسية الشاملة لتحسين التدريس والتعلم والرفاهية في المستويات التعليمية من كي جي وحتى G12، وتستجيب لدعوة من المعلمين والمتعلمين في جميع أنحاء العالم لإفساح المجال للعب والإيجابية والأقران. تعلُّم.

- ما الذي يجعل المدرسة "سعيدة"؟

وفقّا لموقع المبادرة unesco-org، فالسعادة ذاتية وقد يتغير التعريف وفقًا للثقافة ولكن الشائع في المدارس هو أنها يمكن أن تدعم رفاهية الأفراد والأسر والمجتمعات. المدرسة السعيدة هي المكان الذي تكون فيه مبادئ التعاطف والتواصل وبناء المجتمع من الأولويات، وتعكس المبادئ تحولات عقلية أكبر والقيم المركزية اللازمة لتمكين الأشخاص ومعالجة ووضع معايير وخطوات مدروسة تقود للسعادة وفق الخبراء وذلك ليتم تحقيقها.

- ما هي معايير المدرسة الـ "سعيدة"؟

كيف يكون التعليم سعيدا (المصدر: pexels)

- تركز معايير الأشخاص على الرفاهية وظروف العمل والمهارات والعلاقات الشخصية للفاعلين الرئيسيين داخل مجتمعات المدرسة: المديرين المركزيين وقادة المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور. تضمن هذه المعايير الإدماج المناسب واحترام التنوع الضروريين للعلاقات الإيجابية والمثمرة داخل المدارس.
- تتعلق معايير العملية بالخبرات المدرسية، وتشمل كل شيء بدءًا من الأنشطة الصفية والتقييمات إلى الطعام المدرسي، والراحة، والرياضة، والفنون، وغير ذلك من الأنشطة اللامنهجية.
- تستهدف معايير المكان تحسين المساحات المدرسية المادية والافتراضية والمختلطة، بما في ذلك البنية التحتية والمرافق وتكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم المكاني، لجعلها مكانًا أكثر اخضرارًا وأكثر أمانًا وشمولية وجاذبية.
- يدعم إطار المدارس السعيدة الحكومات في وضع السعادة المدرسية كهدف رئيسي، ليس على حساب الأولويات الأكاديمية، بل كأداة أساسية لتجارب تعليمية أفضل. من المفترض أن يتم تكييفها محليًا لتلبية الاحتياجات الحالية للمدارس.

- كيف يمكن للمدارس السعيدة دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)؟

تدعم المدارس السعيدة أهداف التنمية المستدامة من خلال إعطاء الأولوية للخبرات التعاونية والمشاركة في المدرسة، من المرجح أن تتحسن نتائج التعلم. وتعد السعادة المدرسية عاملاً تمكينيًا مهمًا لضمان إكمال جميع المتعلمين تعليمًا ابتدائيًا وثانويًا مجانيًا ومنصفًا وعالي الجودة يؤدي إلى نتائج تعليمية فعالة وذات صلة بحلول عام 2030 (الهدف 4.1 من أهداف التنمية المستدامة).