في يوم الأم.. نصائح لتربية طفلك بطريقة سليمة

صورة لأم مع طفلها
في يوم الأم.. نصائح لتربية طفلك بطريقة سليمة
صورة لطفلة نائمة
اتباع روتين وقت النوم
صورة لطفل يحمل فرشاة أسنان
تعزيز عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم
صورة لطفلة تحتضن والدتها ووالدها
توفير بيئة مناسبة
صورة لطفل يقرأ كتاباً
التشجيع على القراءة كل يوم
صورة لأم مع طفلها
صورة لطفلة نائمة
صورة لطفل يحمل فرشاة أسنان
صورة لطفلة تحتضن والدتها ووالدها
صورة لطفل يقرأ كتاباً
5 صور

كل أم تريد التأكد من أن أبنائها مستعدون جيداً لعيش حياة ناجحة، فأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحضيرهم في سن مبكرة، لأن الأطفال الأقوياء صحياً وعقلياً هم أكثر قدرة على توجيه مشاعرهم وأفكارهم وأفعالهم عندما لا تكون الحياة في أفضل حالاتها.
تُعد النكسات والتحديات وخيبات الأمل والمصاعب ونوبات الاضطراب العاطفي أمراً لا مفر منه في الحياة، وأفضل ما يمكننا القيام به لأطفالنا هو المساعدة في تكوين صحتهم الجسدية والعقلية، بحيث يصبحون مرنين ومسؤولين وفي يوم الأم إليك وفقاً لموقع WebMD مجموعةنصائح لتربية طفلك تربية سليمة.

1. توفير بيئة مناسبة

تلعب بيئة الطفل دوراً كبيراً في تشكيل شخصيته

تلعب بيئة الطفل دوراً كبيراً في تشكيل شخصيته، لهذا السبب يجب أن تتأكدي من أن طفلك في بيئة تساعده أن يكون طفلاً مسؤولاً، فيمكن أن تؤثر الظروف في المنزل على الطفل بشكل إيجابي أو سلبي وتؤثر على مستقبله. يمكن أن يؤثر الشجار المتكرر بين الوالدين على الصحة العقلية للطفل، لذا فإذا كنت مضغوطةً يمكن لطفلك التقاط نفس المشاعر. عندما يكون لديك خلافات بينك وبين شريكك حاولي حلها من خلال الحوار أو الوسائل الأخرى التي لا تتضمن الصراخ بغضب أمام طفلك.

2. المشاركة في الأعمال المنزلية

ستساعد المهارات التي يتعلمها الطفل في المنزل على التأقلم مع بلوغه سن الرشد، حيث يساعد تخصيص بعض الأعمال المنزلية لطفلك في تعليمه الاعتماد على الذات والمسؤولية.
يمكنك البدء بالمهام التي تؤثر على شخصية الطفل مباشرة مثل تنظيف غرفته أو تنظيف مائدة الطعام بعد تناول الوجبات أو غسل ملابسه بنفسه.

أيضاً يمكن أن تساعد الأعمال المنزلية في تعليم طفلك العمل الجماعي وبناء أخلاقيات عمل قوية وتعزيز الاحترام، حيث يصبح طفلك على دراية بالفوضى التي يسببها ويحترم مجهودك الذي تبذلينه في الحفاظ على المنزل نظيفاً.
يمكن أن يساعد تخصيص الأعمال المنزلية لطفلك أيضاً في تحسين إدارة الوقت ومهارات التخطيط ويمنحكما فرصة للترابط.

أهمية مشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية

3. التشجيع على القراءة كل يوم

القراءة ضرورية للأطفال الصغار والمراهقين

القراءة ضرورية للأطفال الصغار والمراهقين وتساعدهم على توسيع مفرداتهم وتحسين التركيز والإبداع والخيال، تساعد القراءة أيضاً على تحسين مهارات الكتابة والفهم لديهم.

يمكنك البدء بالقراءة لهم عندما يكونون صغاراً، حيث تمنح القراءة للطفل معرفة أساسية وفهماً أفضل لعالمه. ويمكن لطفلك استخدام هذه المعرفة المكتسبة لفهم ما يسمعه ويراه ويقرأه، وهذا يمكن أن يعزز تطوره المعرفي.

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً احتفظي بمجموعة متنوعة من الكتب في المنزل وشجعي طفلك على ممارسة الأنشطة التي تتطلب القراءة. على سبيل المثال إذا كان طفلك يحب الطبخ يمكنك تشجيعه على قراءة كتب الطبخ. يمكنك أيضاً كتابة المسؤوليات المنزلية الأسبوعية لطفلك.

4. أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية خارج غرفة النوم

يميل الأطفال إلى قضاء وقت أطول في اللعب بها لأنهم يشعرون بالراحة في غرفة نومهم، ويمكنهم مشاهدة أي شيء متاح على الإنترنت دون إشراف. من المهم أن تراقبي ما يشاهده طفلك والمواقع التي يزورها. لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالكمبيوتر والهواتف الذكية في غرفة مشتركة، حيث يمكنك إلقاء نظرة عليها بدلاً من الاحتفاظ بها في غرفة النوم، وبهذه الطريقة يمكنك أيضاً التحكم في وقت المشاهدة.

5. اتباع روتين وقت النوم

اجعلي الطفل يذهب إلى الفراش بحلول الساعة 10 مساءً

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عاماً على الأقل من 9 إلى 12 ساعة من النوم ليلاً للحفاظ على صحتهم. يجب أن ينام أطفالك في نفس الوقت كل يوم؛ يمكن أن يساعدهم روتين النوم المنتظم على أن يكونوا أكثر انتباهاً في الفصول الدراسية، والبقاء في مزاج أفضل أثناء النهار.

لذا اجعلي الطفل يذهب إلى الفراش بحلول الساعة 10 مساءً ويبدأ يومه في الساعة 7 صباحاً. أيضاً اجعلي الطفل يتناول الكثير من الماء والذهاب إلى الحمام قبل الذهاب إلى الفراش مما سيجعله ينام بشكل أفضل أيضاً، ولا تسمحي له باللعب بالأجهزة المحمولة قبل النوم مباشرة، مما قد يؤثر في النهاية على جودة نومه.

6. عدم تفويت وجبة الإفطار

إن إدخال طفلك في روتين منتظم من الإفطار والغداء والعشاء سيساعده على تجنب تناول وجبات خفيفة غير ضرورية منذ وقت مبكر. ربما تكون هذه هي المرحلة الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بمساعدة طفلك على تبني عادات الأكل الصحية. يعد الإفطار هو أهم وجبة في اليوم وستساعد الطفل على بدء يومه بالطريقة الصحيحة والبقاء نشيطاً وحيوياً طوال اليوم.

7. عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة

اجعلي أطفالك يدركون أهمية تنظيف أسنانهم مرتين يومياً

صحة الأسنان أمر حيوي، لذا اجعلي أطفالك يدركون أهمية تنظيف أسنانهم مرتين يومياً منذ طفولتهم باستخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة أقل من الفلورايد لمحاربة التسوس والتجاويف في أسنانهم، علمي أطفالك أيضاً عدم تناول الأطعمة بعد تنظيف أسنانهم بالفرشاة ليلاً، حيث يميل الأطفال إلى تناول الكثير من الوجبات الخفيفة، لذلك يحتاجون إلى تنظيف أسنانهم لمنع حدوث تسوس الأسنان.

طرق طريفة تجعل الطفل يحب تنظيف أسنانه

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك