حالة يتحول فيها التابع إلى غير مؤهل بـ حساب المواطن

حساب المواطن
حالة يتحول فيها التابع إلى غير مؤهل بـ حساب المواطن

أوضح حساب المواطن عبر الحساب الرسمي على تويتر عن الحالة التي يتحول فيها التابع إلى غير مؤهل في برنامج حساب المواطن ويصنف بها التابع بأنة شخص مستقل

المقصود بالفرد المستقل

هو كل شخص يبلغ سنه 18 عاماً أو أكثر ويقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة به.

حالة التابع المستقل

  • غير متزوج (ذكر أو أنثى).
  • أعزب.
  • أرمل.
  • مطلق.
  • ليس لديه تابعين معالين.

كما أوضح حساب المواطن ماهي مستندات إثبات استقلالية المسكن.

مستقل السكن:

  • عقد ايجار إلكتروني موحد باسم المستفيد.
  • صك ملكية للسكن.
  • مشهد إثبات سكن حكومي خاص أو جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية.

يمكن للأفراد المستقلين الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن من خلال الطرق التالية:

1- من خلال تقديم أحد مستندات إثبات استقلالية المسكن وهي "عقد موحد من شبكة إيجار باسم المستفيد أو صك الملكية للسكن أو مشهد اثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية".
2- الانضمام كتابع لمستفيد رئيسي.
أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

برنامج حساب المواطن

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

دعم موجه؛ كفاءة أعلى
تحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.
عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.
استهلاك رشيد؛ موارد مستدامة
ساهم الدعم بشكله السابق في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، و يضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر