كيف تُطوّر ذاتك وتزيد من إنتاجيّتك في رمضان هذا العام؟

خطوات مساعدة في تطوير الذات وزيادة الإنتاجية
كيف تطور ذاتك وتزيد من إنتاجيتك في رمضان؟
اجتماع العمل
جدولة الاجتماعات الضرورية في الساعات الأولى من يوم العمل
العمل من المنزل
مرونة الإدارة في ساعات العمل تمنح الموظف حافزًا لتقديم عمله بكفاءة أعلى
التخطيط بعناية لأيام العمل بصورة مسبقة
من المفيد التخطيط بعناية لأيام العمل بصورة مسبقة، لتركيز الجهد والوقت على أداء مهام بعينه
خطوات مساعدة في تطوير الذات وزيادة الإنتاجية
اجتماع العمل
العمل من المنزل
التخطيط بعناية لأيام العمل بصورة مسبقة
4 صور

يصوم أكثر من 1.6 مليار مسلم في العالم في شهر رمضان المبارك؛ مع الانقطاع عن الطعام لساعات طويلة، ستقل طاقة التركيز لدى الصائمين من الموظفين، ما يُمثّل تحديًا في العمل. لذا، يفيد إحداث بعض التغييرات الذكية وإدخال الاستراتيجيات المختلفة إلى أيام العمل، ما يساعد في تطوير الذات وزيادة الإنتاجية، وهو ما تتطرق إليه، في السطور الآتية.

دور الإدارة في حث الموظفين على رفع الإنتاجية

مرونة الإدارة في ساعات العمل تمنح الموظف حافزًا لتقديم عمله بكفاءة أعلى


تتحدّث مديرة الموارد البشرية ومسؤولة الحوكمة سحر الغامدي لـ"سيدتي. نت"، عن العمل في رمضان، فتقول إنه "يختلف نشاط كل موظف عن الآخر في رمضان، ما يستوجب أن تقوم الإدارة بدور فعال، مع التغيّرات الحاصلة على الأداء والكيفية، كما تجنب تطبيق الجزاءات بسبب انخفاض الأداء، لأن هذا الأمر قد يدفع بالموظف إلى تقليل إنتاجيته أكثر". وتضيف أن "الحل، في هذا الإطار، هو العمل على بعض النقاط التي تؤدي الى زيادة الإنتاجية والكفاءة، وفق الآتي:

  • المرونة في ساعات العمل، مما يمنح الموظف حافزًا لتقديم عمله بكفاءة أعلى، خصوصًا أن الشهر الفضيل هو الوقت المثالي لتقوية الروابط الأسرية والاجتماعية.
  • جدولة الاجتماعات الضرورية في الساعات الأولى من اليوم".
    جدولة الاجتماعات الضرورية في الساعات الأولى من يوم العمل

وتدعو الغامدي كل موظّف، في إطار تطوير ذاته وزيادة إنتاجيته، إلى الحرص على تناول وجبة السحور المتوازنة والصحّية، كما استثمار ساعات العمل الأولى في كل يوم من أيام رمضان. بمعنى آخر، أي قبل نفاد الطاقة، من المفيد محاولة التركيز وتجنب الدخول في نقاشات خارج سياق العمل، كما البدء في الأهم فالمهم.

طرق مضمونة للحفاظ على الإنتاجية عالية

من المفيد التخطيط بعناية لأيام العمل بصورة مسبقة، لتركيز الجهد والوقت على أداء مهام بعينها


تعدّد مجلة .Inc الأميركية أربع نقاط جوهرية، في سياق الحفاظ على الإنتاجية عالية، وهو ما يفيد في أيام رمضان:

  • التخطيط لأيام العمل، بصورة مسبقة: هناك تحدّ في إبقاء العقل، في حالة من التركيز العالي، في بعض أيام رمضان. لذا، يفيد التخطيط بعناية لأيام العمل بصورة مسبقة، لتركيز الجهد والوقت على أداء مهام بعينها. يتضمن التخطيط محاولة جدولة الاجتماعات والمكالمات والتفاعلات الشخصية الأخرى التي تتطلب طاقة عالية في الصباح، ووضع المهام والعناصر ذات الأولوية القصوى أولاً، ما يضمن لك إحراز تقدم في العمل.
  • العمل عندما يشعر المرء بأنه مزود بأعلى طاقة: من المرجح أن تكون طاقة المرء في أعلى مستوياتها بعد تناول وجبتي الفطور والسحور مباشرة، فإذا كان أسلوب العمل مرنًا، يُمكن أداء المهام الجوهرية بعد تناول أي وجبة مذكورة.
  • طرق أخرى لاجتماعات العمل: يؤدي السفر والعمل والتنقل أثناء الصيام إلى استنزاف الطاقة؛ في المواجهة، من الأفضل البحث عن فرص لتحويل الاجتماعات الشخصية إلى مكالمات هاتفية أو محادثات تتم بوساطة الفيديو أو رسائل موجزة ترسل عبر البريد الإلكتروني. توفّر هذه الآلية الوقت والجهد، وتجعل من يتبعها يحصّل نتائج أفضل.
  • الحرص على القيلولة بعد الظهر: يصعب على بعض الصائمين العمل خلال العصر وبداية المساء. لذا، تفيد القيلولة القصيرة سواء في المنزل أو في مقر العمل، خلال الوقت المذكور، من أجل إعادة شحن الطاقة. الجدير بالذكر أن القيلولة تمنح دفعة لابأس بها لتحقيق الباقي من مهام اليوم وتحسين الإنتاجية. إلى ذلك هناك العديد من الطرق الأخرى الكفيلة بزيادة الإنتاجية.
    مديرة الموارد البشرية ومسؤولة الحوكمة سحر الغامدي
    مديرة الموارد البشرية ومسؤولة الحوكمة سحر الغامدي