طفل بريطاني يرفع أوزانا تتجاوز الـ100 كيلوجرام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

لُقّب طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بلقب "أقوى تلميذ بريطاني"، بعدما تمكن من رفع الأثقال بأكثر من ضعف وزنه، فيما يمني النفس بتحطيم الأرقام القياسية العالمية في هذا المجال.

أقوى التلاميذ

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: إن روان أومالي بات يصنف ضمن أقوى تلاميذ المدارس في بريطانيا، رغم أن وزنه لا يتجاوز 54 كيلوغراماً.
وأكدت الصحيفة أن روان نجح في رفع 115 كيلوجراماً في تمرين "Deadlift"، و110 كيلوجرامات في تمرين "squat lift"، وهو ما يمثل أكثر من ضعف وزنه.
وبحسب "سكاي نيوز"، أظهرت صورة تم تداولها في المواقع الاجتماعية، الطفل البريطاني وهو يرفع أريكة تجلس عليها أخته بكل سهولة.
وذكرت "ديلي ميل" أن أومالي، الذي يقطن في مدينة كوفنتري، يتبع نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين.

نصيحة هيئة صحة

وتنصح هيئة الصحة الوطنية البريطانية الأطفال في سنه بتناول نحو 2000 سعرة حرارية فقط يومياً.
وفي اليوم العادي، يتناول روان ثلاث حصص من البيض المخفوق في الصباح وشرائح اللحم أو السمك في وجبة العشاء.
ورغم أنه لا يزال صغيراً على المشاركة في مسابقات رفع الأثقال، لكنه يأمل في أن يحطم، في يوم من الأيام، الأرقام القياسية العالمية.
لا يوجد أي دليل علمي على أن الأطفال سيتوقفون عن النمو إذا قاموا برفع الأثقال، ولكن ما تدعمه الأبحاث هو أن التدريب المصمم بشكل جيد له فوائد كثيرة للأطفال منها :
- زيادة قوة العظام وزيادة قوة مؤشر العظام BSI.
- تقليل خطر الإصابة بكسور العظام.
- زيادة تقدير الذات لديهم.

عرقلة النمو

من جانب آخر، ينفي اختصاصيو التغذية الرياضية الاعتقاد الخاطئ بأن رفع الأثقال يعرقل نمو الأطفال، مرجحين أنه من المحتمل ناتج عن أن أي إصابة في عظام الطفل يمكن أن تعيق نموه،
ولكن الإصابات تنجم في الواقع عن بنية الطفل الضعيفة من البداية، ورفع أوزان ثقيلة وعدم وجود مشرف متخصص، ولكنها ليست نتيجة مباشرة لرفع الأثقال.
وتشير الأبحاث إلى أن 15 إلى 30% من الكسور التي تصيب الأطفال تؤثر على صفائح النمو، وصفائح النمو هي المنطقة الغضروفية التي توجد في نهايات العظام الطويلة مثل عظم الفخذ، وهذه الأجزاء تكون لينة في مرحلة النمو لذلك تكون أكثر عرضة للتلف، ولكن عندما يبلغ الإنسان تتحول هذه الصفائح إلى عظام صلبة.
ولكن لأن صفائح النمو عرضة للتلف، فإن ذلك لا يعني أن الطفل المراهق يجب أن يتجنب رفع الأثقال، ويتفق جميع أطباء العلاج الطبيعي على أن رفع الطفل دون سن الـ18 للأثقال آمن على نمو الطفل إذا تم بشكل صحيح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر