اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء

فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء

يظن كثيرون أن تدريب الأوزان يجعل المرأة تبدو ضخمة، إلا أن بناء كتلة عضلية قوية يُعدّ إحدى أفضل الطرق للحفاظ على دهون الجسم في نطاق صحي وتحسين اللياقة العامة. وفي هذا الإطار، يطلعك "سيدتي.نت" على فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء.


6 فوائد لرياضة رفع الأثقال للنساء

 

فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء كثيرة 

لعل أبرز فوائد رياضة رفع الأثقال للنساء تكمن في الآتي:


1- فقدان الدهون

يساعد تدريب رفع الأثقال في بناء عضلات قوية، ما يزيد سرعة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الدهون في الجسم وتعزيز عملية خسارة الوزن.


2- تحسين المزاج وتقليل التوتر

ممارسة الرياضة تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يحسّن المزاج ويمنع الألم ويحارب الاكتئاب. لذا فإنَّ النساء اللواتي يمارسن تمارين القوة يشعرن بمزيد من الثقة في النفس والقدرة على التحمّل.


3- اكتساب القوة دون الانتفاخ

على عكس الرجال، لا تكتسب النساء حجماً ضخماً من تدريبات القوة، بسبب مستويات هرمون التستوستيرون مقارنة بالرجال، إذ تمتلك المرأة حوالي 10% من هرمون التستوستيرون مما لدى الرجال. ولذلك، فهي تتمكّن من بناء العضلات دون اكتساب الحجم الضخم.

تابعي المزيد: تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء


4- التخفيف من آلام الظهر والتهاب المفاصل

لا يقوّي تدريب الأثقال العضلات فحسب، بل يزيد أيضاً من كثافة العظام، ما يقلّل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام. كما أنه يبني أنسجة ضامّة أقوى ويزيد من استقرار المفاصل.
كما يساعد تدريب الوزن في زيادة كثافة عظام العمود الفقري وإنشاء عمود فقري قوي وصحي. إلى جانب تناول كمية كافية من الكالسيوم الغذائي، يمكن أن تشكل رياضة رفع الأثقال أفضل دفاع للمرأة ضد هشاشة العظام.
يفيد تدريب الوزن في بناء ظهر قوي ما يخفف من آلام أسفل الظهر .


5- تحسين الأداء الرياضي

إن امتلاك جسم قوي يحسّن أداء المرأة في حال الرغبة في ممارسة الرياضات الأخرى من خلال تعزيز القوة والسرعة وخفة الحركة والقدرة على التحمّل.
تساعد تمارين رفع الأثقال الجسم على التكيّف مع المواقف التي ستواجهها المرأة أثناء ممارسة الرياضة، وفي الحياة اليومية. لذا فإن المواظبة على تطبيق برنامج تدريبي يتضمن كلاً من التمارين الهوائية وتمارين القوة أمر ضروري لامتلاك جسم رياضي متين.


6- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

تمارين رياضية
يُساعد تدريب الوزن على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يُساعد تدريب الوزن على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد، وهذا بدوره سيساعد على خفض ضغط الدم.
سيؤدي استخدام تدريب الوزن كجزء من روتينك أيضاً إلى تحسين طريقة معالجة الجسم للسكر، ما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الكيجل للنساء


خمس نصائح مفيدة للمبتدئات

تمارين رفع الأثقال
تعتبر تمارين وزن الجسم وسيلة مفيدة للمبتدئين للتعرّف على جميع أنماط الحركة الرئيسية في تدريب القوة

نظراً إلى أن كتلة العضلات يمكن أن تبدأ في الانخفاض مبكراً أي في الثلاثينيات من العمر، فإنَّ بدء برنامج رفع الأثقال كشخص بالغ يمكن أن يساعد في الحفاظ على هذه القوة، بل وفي بنائها مع التقدم في السن. في ما يأتي، بعض النصائح المفيدة في هذا الإطار:

1- البدء بوزن الجسم

تُعدّ تمارين وزن الجسم وسيلة مفيدة للمبتدئين للتعرّف على جميع أنماط الحركة الرئيسية في تدريب القوة، قبل الانتقال إلى مستوى أعلى باستخدام الأوزان لمزيد من الفاعلية.

2- العمل مع مدرب محترف

يُنصح بالقيام بالتدريبات بإشراف مدرب محترف. إذ يمكن للمدرب الشخصي مساعدتك في إتقان أنماط الحركة الأساسية، والتي تُمهد الطريق للعديد من التمارين التي ستقومين بها لاحقاً.

3- تجهيز العضلات

يُعدّ الإحماء المناسب جزءاً مهماً من تمرين القوة الفعّال؛ لأنه يجهز العضلات للعمل، ويساعد على زيادة نطاق حركتك ما يسمح بالقيام بالتمارين بمستوى أعلى وأقوى ويحقق نتائج أفضل.

4- الاستثمار في بعض المعدات

لعلّ الدمبل هو الخيار الأكثر سهولة في الاستخدام للمبتدئين. احرصي على توفر ثلاث مجموعات من الأوزان: خفيفة ومتوسطة وثقيلة.

5- زيادة العدد تدريجياً

في البداية، يُوصى بتكرار الحركة من 12 إلى 15 مرة بواقع مجموعة أو اثنتين. وبعد ذلك، يمكن زيادتها إلى ثلاث مجموعات لكل تمرين.
من المهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة بين المجموعات، على سبيل المثال: خصّصي 40 ثانية من الراحة مقابل 20 ثانية من التمرين. وذلك للتأكّد من أنك تعافيت بما يكفي لإكمال مجموعتك التالية.

 

ملاحظة من "سيدتي.نت" إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين تقوية عضلات الرقبة