دعاء المطر في شهر رمضان

دعاء نزول المطر في شهر رمضان - الصورة من pexels
دعاء نزول المطر في شهر رمضان - الصورة من pexels

أطلق المركز الوطني للأرصاد تنبيها هاما بشأن حالة الطقس المتقلبة التي تشهدها بعض المناطق داخل المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك من تساقط الأمطار الغزيرة المصاحبة للأتربة المثارة في كل من الرياض وعسير وجازان والمنطقة الشرقية ونجران، كذلك الحال بالنسبة لمنطقة مكة المكرمة، ويواصل بدوره المركز الإعلان عن حالة الطقس خلال تغريدات متتالية عبر الحساب الرسمي له على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

حالة الطقس في السعودية

استعرض المركز تقريرا مفصلا عن كمية الأمطار المسجلة في كل من منطقة الحدود الشمالية والرياض ومكة المكرمة ومنطقة الجوف والمنطقة الشرقية، كما كشف عن حالة الطقس التي ستشهدها منطقة مكة المكرمة يوم غد الاثنين والتي ستبدأ في تمام الـ12 بعد منتصف الليل وحتى الـ1 ظهرا ومن المتوقع أن تتساقط الأمطار الخفيفة وستصل شدتها لمتوسطة مصاحبة للرياح السطحية، كما ستشهد منطقة عسير تساقط الأمطار الخفيفة لمتوسطة مصاحبة للرياح السطحية في تمام الـ12 بعد منتصف الليل وحتى الـ6 مساءً.

وفي نفس التوقيت تقريبا ستبدأ الأمطار المتوسطة في الهطول على منطقة جازان وستصل شدتها لأمطار غزيرة مصاحبة لأتربة مثارة تستمر حتى الـ7 مساءً، ومن المتوقع أيضا أن تستقبل نجران أمطارا تشتد في غزارتها من الـ12 منتصف الليل للعاشرة مساء يوم الاثنين، أما بالنسبة للمنطقة الشرقية فإن الإنذار سينتهي في تمام الـ9 مساءً غدا الاثنين.

دعاء المطر

شهدت معظم الدول العربية والإسلامية تساقط الأمطار خلال الساعات الماضية في شهر رمضان المبارك 1444هـ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستبشر بنزول الأمطار، وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا.

كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئًا في أُفُقِ السماءِ تركَ العملَ وإن كان في صلاةٍ، ثم يقولُ: اللهم إني أعوذُ بك مِن شرِّها . فإن مطرٌ قال : اللهمَّ صَيْبًا هَنِيئًا، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحثنا على الدعاء وقت المطر كونه مستجاب بإذن الله، وقد ورد عن سهل بن سعد الساعدي أن قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " ثِنتانِ لا تُرَدَّانِ أو قلَّما تردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البَأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهُم بَعضًا . وفي زيادَةٍ : ووقتُ المطَرِ"، وثنتان هنا تعني دعوتان لا ترد أي تكن مستجابة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر