صورة لأم وابنتها
طرق بسيطة لتكوني أماً عظيمة
صورة لامرأة تلعب
تخصيص وقت مرح
صورة لأم تمسك يد ابنتها
استخدام كلمات إيجابية لتشجيع الطفل
صورة لأم تجلس مع ابنتها
تحلي بالصبر والتفاهم
صورة لأم تأكل مع ابنتها
عدم تخطي وجبة الإفطار
صورة لأم وابنتها
صورة لامرأة تلعب
صورة لأم تمسك يد ابنتها
صورة لأم تجلس مع ابنتها
صورة لأم تأكل مع ابنتها
5 صور

تبحث كل أم عن أفكار وطرق فريدة ومميزة لتكون أماً عظيمة، ويعد أبسط الطرق هو أن تكون الأم لديها علاقة أقوى وأوثق مع أطفالها، فإذا نجحت في تحقيق ذلك؛ فهي أمّ عظيمة ومثالية وتشجع الطفل على اتباع أوامرها. إليكِ، وفقاً لموقع WebMD، طرقاً بسيطة لتكوني أماً عظيمة.

1. التحلي بالصبر

يرتكب الأطفال أخطاء ومن المهم التحلي بالصبر والتفاهم معهم

تعد من أفضل الطرق لتكوني أماً عظيمة التحلي بالصبر، فهو من السلوكيات التي يجب أن تتبناها الأم، وليس من السهل تعليمه للطفل، فقد يرتكب الأطفال أخطاء، ومن المهم التحلي بالصبر والتفاهم معهم ومساعدتهم على التعلم من أخطائهم، وأن يصبحوا بالغين ومسؤولين.
فكونك أماً؛ فسوف يتعين عليك مواجهة العديد من المواقف، ويجب أن تكون الأم قادرة على التعامل معها بحكمة، وخاصة نوبات الغضب.

2. التواصل مع أطفالك

تعد أحد الجوانب الرئيسية لتربية الطفل هو حفاظ الأم على التواصل الجيد مع أطفالها، ويجب أن تكون الأم ودودة معهم؛ حتى لا يشعروا بالخوف من الكشف عن أي أسرار لها. لذا تحدثي إلى أطفالك واستمعي إلى ما سيقولونه، واجعليهم يعرفون أنكِ مهتمة بسماعهم، وخلق مساحة آمنة لهم؛ للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

كما سيساعد التواصل أيضاً في الحفاظ على الرابطة بينك وبين طفلك، لذا تحلي بالشفافية مع طفلك، وعبّري عن كل شيء بلغة سهلة.

3. تخصيص وقت للترفيه

بجب الاستمتاع ببعض الوقت الممتع مع أطفالك

ليست هناك ضرورة لاتباع القواعد طوال الوقت لتكوني أماً عظيمة، لذا يجب التوقف عن التفكير والقلق كثيراً، والاستمتاع ببعض الوقت الممتع مع أطفالك، وتعزيز شعورهم بالأمان، فكل ما عليكِ القيام به هو الاسترخاء والاستمتاع بمشاعر الأمومة.

4. التعلم من الأخطاء

لا يمكن لطفلك أن يكون متفوقاً في كل شيء، يجب تشجيعه على الفوز في كل شيء، يجب أن تعلّمي طفلك كيفية مواجهة الإخفاقات والسماح له بالتعلم من الأخطاء، وأن تقدمي له الدعم متى احتاج لذلك.

لذا ساعدي طفلك على الاعتماد على نفسه؛ من خلال مساعدته على صقل مهاراته، والانتباه إذا كان لدى طفلك أي موهبة محددة، ومساعدته على تنمية المهارات والمواهب؛ حتى يصبح مستقلاً في حياته.

أيضاً ما تفعلينه لكسب احترام طفلك سيعلمه احترام نفسه؛ لأن الأطفال الذين تعلموا احترام الذات وكيفية احترام الآخرين يكونون أكثر سعادة وكرماً وأكثر قدرة على تكوين علاقات جيدة في وقت لاحق في الحياة.

طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل

5. استخدمي عبارات تشجيعية للطفل

استخدام عبارات تشجيعية للطفل له تأثير كبير على شخصيته

استخدام عبارات تشجيعية للطفل له تأثير كبير على شخصيته؛ لأنها تساعده على غرس الثقة فيه، ومساعدته على اتخاذ القرارات الصحيحة، لذا يجب على كل أم أن تتذكر دائماً أسوأ الأشياء التي يمكن أن تقولها لطفلها بدلاً من استخدام كلمات مثل "لا" أو "ممنوع"، يمكنكِ إخبارهم بما تريدين أن يفعلوه، أو استخدام عبارات إيجابية ولطيفة؛ مثل: "أنت جيد جداً"، أو "أنت ذكي جداً.

6. الاستيقاظ مبكراً

كونك أماً؛ يتطلب جهداً بدنياً وعاطفياً، لذا حافظي على لياقتك ونشاطك؛ عن طريق ممارسة الرياضة يومياً في الصباح؛ لأن هذا سيمنحكِ دفعة فورية من الطاقة، مما يسمح بمنحك الطاقة لاستكمال مهامك اليومية.
عليكِ أيضاً محاولة الاستيقاظ مبكراً؛ لمحاولة إكمال مهامك اليومية والاستعداد لمواجهة تحديات الأمومة اليومية، ومحاولة التحكم دوماً في توترك؛ عن طريق أخذ نفس عميق أو ممارسة اليوجا.

7. عدم تخطي وجبة الإفطار

يجب عدم تخطي الطفل لوجبة الإفطار

من العادات الصحية المهمة للأم وللأطفال؛ التأكد من عدم تخطي وجبة الإفطار، فغالباً ما يتخطى الأطفال وجبة الإفطار؛ لأنهم في عجلة من أمرهم للذهاب إلى المدرسة، أو لأنهم مشغولون باللعب. ويوصى بتقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة في الإفطار، بما في ذلك الحليب أو الفواكه أو البيض والخبز.

فرغي طاقة طفلك بهذه الطرق

سيدتي وطفلك فيسبوك