6 طرق للتغلب على الجفاف أثناء الحمل في رمضان

صورة لامرأة حامل
6 طرق للتغلب على الجفاف أثناء الحمل في رمضان
صورة لشاي الزنجبيل
فوائد الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
تناول المزيد من الماء
صورة لامرأة حامل تحمل العصائر
الحد من الأطعمة المالحة والحلويات
صورة لامرأة تقف تحت أشعة الشمس
ترطيب البشرة
صورة لامرأة حامل
صورة لشاي الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
صورة لامرأة حامل تحمل العصائر
صورة لامرأة تقف تحت أشعة الشمس
5 صور

ترغب المرأة الحامل في صيام شهر رمضان المبارك، إلا أن الانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، قد يعرضها لبعض المضاعفات الخطيرة مثل الجفاف، والذي تصاب به الحامل في الفم وبعض المناطق في الجلد، ويمكن التغلب على الجفاف أثناء الحمل والحفاظ على صحة الأم والجنين؛ من خلال مجموعة النصائح التالية التي يقدمها موقع "هيلث لاين".

1. تناول المزيد من الماء

يعد زيادة تناول الماء والسوائل أسرع طريقة لعلاج الجفاف

يعد زيادة تناول الماء والسوائل أسرع طريقة لعلاج الجفاف بسهولة لدى الحامل، لذا على المرأة الحامل الحرص على تناول من 8-12 كأساً من الماء، خلال الفترة بين وجبة الإفطار والسحور، مما يساعد على ترطيب الجسم وتجديد السوائل التي تفقدها الحامل خلال فترة الصيام، إضافة إلى ذلك؛ يعد من أفضل أنواع السوائل التي يمكن تقديمها للحامل الحساء، فهو يعتبر مصدراً غنياً بالماء، لذلك يوصى بتناول الحساء يومياً طوال أيام شهر رمضان؛ لتعويض نقص السوائل، كما أنه يحتوي على الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء، مما يقلل من الإحساس بالعطش.

2. تجنب تناول الكافيين

يمكن أن يؤدي تجاوز الحد اليومي المسموح به للكافيين إلى زيادة خطر إصابة الجنين ببعض التشوهات الخلقية والمشاكل الصحية الأخرى له، بالإضافة إلى ذلك؛ يزيد الكافيين أيضاً من فرص إصابة المرأة الحامل بالجفاف؛ وذلك لأن الكافيين له تأثير مدر للبول على الجسم، ويمكن أن يتسبب في كثرة التبول وفقدان المزيد من السوائل والشعور بالعطش.

لذا، لضمان عدم إصابة الحامل بالجفاف خلال شهر رمضان الكريم؛ يجب التقليل من تناول مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، الشاي، والقهوة، والكافيين، أو الأفضل الامتناع عنها.

3. الزنجبيل

على الحامل تناول الزنجبيل لقدرته على علاج التقيؤ الحملي

تصاب الكثير من الحوامل بالتقيؤ، وهو شكل عدواني وشديد من غثيان الصباح، الذي غالباً ما يستمر طوال فترة الحمل. تعاني منه الكثير من الحوامل، ويمكن أن يجعل من المستحيل تقريباً تناول الماء، ويسبب فقدان السوائل بمعدل ينذر بالخطر، مما يسبب الجفاف، وقد يكون من الصعب الحفاظ على رطوبة الجسم.

وفقاً للدراسات، فإن الطريقة الأفضل لعلاج الغثيان هي تناول الزنجبيل؛ لقدرته على علاج التقيؤ الحملي بشكل فعال، وهذا بدوره يقلل من فرصة تقيؤ أي سوائل تتناولها الحامل.

4. تناول كمية كافية من الحليب كل يوم

يعد الحليب من أفضل السوائل التي يمكن أن تساعد الحامل على التغلب على الجفاف أثناء الحمل، وهو أفضل من الماء؛ لأن الجسم يمكن أن يحتفظ به لفترة أطول، بالإضافة إلى فائدته في الحفاظ على ترطيب الجسم، فهو مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين "ب" والعناصر الغذائية المهمة الأخرى التي تعد ضرورية لنمو الجنين، لذلك لا تترددي في تناول كوب من الحليب، ويفضل أن يكون بدون أي إضافات أو سكر خلال وجبة السحور.

مراحل تكوين الحليب عند الحامل ومتى يبدأ

5. الحد من الأطعمة المالحة والحلويات

تناول الأطعمة المالحة يزيد من الشعور بالعطش

تناول الأطعمة المالحة، أو التي بها الكثير من التوابل، يزيد من الشعور بالعطش، فينصح بتقليل الملح والتوابل في السلطات، وفي الطهي، خاصة عندما تكونين مصابة بالجفاف، فهو قد يتسبب في إصابة الحامل بالعديد من المضاعفات مثل تسمم الحمل.

قد يتسبب تناول الحلويات أيضاً في زيادة الشعور بالعطش؛ نظراً لكمية السكريات العالية التي تحتويها، لذا ينصح باستبدالها بالفواكه أو العصائر الصحية التي تزود الجسم بالماء وتزيد من الشعور بالارتواء.

6. ترطيب البشرة

رطبي بشرتك مرتين في اليوم.. مرة في الصباح ومرة في المساء

التأكد من أن جسمك رطب داخلياً وخارجياً؛ يعد طريقة مهمة للتغلب على الجفاف أثناء الحمل.

لذا، رطبي بشرتك مرتين في اليوم؛ مرة في الصباح ومرة في المساء، وإذا كنتِ تنوين الخروج؛ فتأكدي من ارتداء واقٍ من الشمس، ونظراً لأن الجفاف غالباً ما يظهر بطريقة معتدلة، فإن الكثير من النساء الحوامل يقللن من خطورته ويتجاهلنه، على الرغم من إمكانية تسببه في كوارث وآثار ضارة جداً على الأم والجنين.

أيضاً إذا لم تكوني قادرة على تناول الماء بكميات كافية، أو كنتِ تعانين من أمراض مزمنة؛ فاستشيري الطبيب على الفور، وناقشي طرقاً للحفاظ على تغذية نفسك خلال شهر رمضان.

علاج مشاكل البشرة أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك