هيئة البيئة بأبوظبي تسجل ارتفاعا في "مؤشر الصيد المستدام" للأسماك للعام الرابع على التوالي

هيئة البيئة بأبوظبي تسجل ارتفاعا في "مؤشر الصيد المستدام" للأسماك للعام الرابع على التوالي - الصورة من موقع مكتب أبوظبي الإعلامي
هيئة البيئة بأبوظبي تسجل ارتفاعا في "مؤشر الصيد المستدام" للأسماك للعام الرابع على التوالي - الصورة من موقع مكتب أبوظبي الإعلامي

نجحت هيئة البيئة بأبوظبي في تسجيل إنجازا جديدا في مؤشر الصيد المستدام للمرة الرابعة على التوالي، مدعوما بمجموعة من التدابير والإجراءات المتعلقة بالصيد، وبناءً على المؤشرات السابقة فقد ارتفعت نسبة المؤشر من 8.9% من عام 2018 لـ69.1% نهاية عام 2022، وفقا للتقييم الإجمالي لـ35 نوعا من الأسماك تمثل 97% من عمليات الإنزال في عام 2022.

مؤشر الصيد المستدام

ووفقا لما ذكر في موقع مكتب أبوظبي الإعلامي، فإن هيئة البيئة تكثف جهودها منذ 2001 لمراقبة المخزون السمكي اعتمادا على مؤشرين أساسيين للاستدامة، وهما:

مؤشر الأنواع المستدامة: وهو مختص بتحديد حجم مخزون الأسماك البالغة بالنسبة للأنواع القاعية الرئيسية عند النظر في حجم الكتلة الحيوية للأسماك غير المستغلة.

مؤشر الصيد المستدام: مختص بوصف نسبة الأنواع التي يتم استغلالها بشكل مستدام من إجمالي محصول الصيد.

وأكدت الهيئة أن تحسن المؤشر إشارة إلى أن الإجراءات التي يتم اتخاذها بشأن المصايد تسير في الاتجاه الصحيح بشكل يضمن تعافي المخزون السمكي بحلول عام 2030، وسلطت بيانات الهيئة الضوء على تحقيق مؤشر "نسبة متوسط حجم المخزون الناضج" الهدف منه خلال الوصول للاستدامة، وهو مؤشر يختص بتحديد حجم المخزون البالغ 30 نوعا من الأنواع التجارية مقارنة بغيرها غير المستغلة.

كما تم رصد تقدم في زيادة متوسط حجك المخزون البالغ 25.6% في عام 2020 لـ 40% في عام 2022.

ونتيجة لتطوير عمليات الحماية وتفعيل الإجراءات التنظيمية، شهدت بعض أنواع الأسماك تحسنا من حيث كميات الإنزال بالشكل الذي أسهم في تخفيف الضغط على مصايد الأسماك، ووفقا للنتائج المتقدمة الخاصة بمؤشرات الأداء التابعة للمصايد السمكية، فقد أكدت على أهمية الاستمرارية في تنفيذ قرار منع الصيد باستخدام الغزل أو القراقير في مياه أبوظبي.

مؤشرات إنزال الأسماك

استعرضت هيئة البيئة بأبوظبي معدل إنزال الأسماك وجاء على النحو التالي:

شهد معدل إنزال سمك "الزريدي" زيادة بنسبة 91% من 2020 وحتى 2022 مسجلا 15 ألف كجم.

شهدت نسبة الزيادة في إنزال سمك "الجد" 90% ليرتفع في 2022 مسجلا 112 ألف كجم.

زادت نسبة إنزال سمك «الفسكر» بمعدل 96% منذ 2020 لتصل 800 كجم في 2022.

أما بالنسبة لمعدل إنزال سمك "أم ضريس" فقد ارتفع إنزال السمك من عام 2020 لعام 2022 بمعدل 25 ضعفا، أي من 51 كجم لـ1300 كجم.

بدورها حرصت هيئة البيئة في أبوظبي على تعزيز بعض المفاهيم التي تخص التعاون بينها وبين جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل في الحفاظ على البيئة البحرية وتنظيم استغلال الثروة السمكية، بجانب دعم السياحة البيئية والأنشطة الثقافية والترفيهية في إمارة أبوظبي، كما نوهت الهيئة عن الدور الذي يلعبه الصيادون والجمعيات التي تساهم في  تنفيذ القرارات والإجراءات المتعلقة بصيد الأسماك، التي اتخذتها الهيئة لحماية المخزون السمكي.

وبشكل عام زاد متوسط حجم المخزون السمكي لـ" الهامور" والـ" النيسر" بنسبة 18% و5%، في عام 2022 مقارنة بـ2021، بينما زاد زاد المتوسط النسبي للمخزون البالغ لأسماك "الكنعد والشعري والدردمان والجش والضلع"، بنسبة 25% و20 % و19% و6% و4% على التوالي، مقارنة بعام 2020.

وبالنسبة لمتوسط الحجم النسبي للمخزون الناضج من أسماك البياح والشعم فقد حققت نموا مقارنة بعامي 2019،2018.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر