الأحذية الشفافة.. هل لاتزال رائجة؟

الأحذية الشفافة- الصورة منshutterstock
الأحذية الشفافة- الصورة من shutterstock


الحذاء الشفاف، والذي يُعرف بالإنجليزية بـClear Shoes، هو ابتكار قديم، تجدده دُور تصميم الأحذية كل فترة؛ لما يمتلكه من ميزات تجعله مرغوباً من النجمات ومدونات الموضة، والكثير من النساء حول العالم.

 

Marmar Halim
    حذاء من  مرمر حليم Marmar Halim  - الصور من موقع © Launchmetrics/Spotlight

بدايات ظهور التصميم

في مجموعات تصاميم صيف 2013، ظهر الحذاء الشفاف Clear Shoes كنجم رئيسي ضمن عروض Valentino, Christian Louboutin, Charlotte Olypmia, Manolo Blahnik,Alexander Wang، وعدة دُور أزياء عالمية أخرى.
لكن هذا النوع من الأحذية، لا يكن ابتكاراً حديثاً، وإنما إعادة إحياء لموضة قديمة استُوحيت من حذاء سندريلا الزجاجي؛ لتظهر بطرق مختلفة في تصاميم المصممين المبدعين عبْر التاريخ.

في عام 1947 ظهرت فكرة الأجزاء الشفافة من الحذاء، في تصاميم مصمم الأحذية الإيطالي SALVATORE FERRAGAMO، ألهمته فيه خيوط صيد السمك الشفافة؛ فابتكر حذاء INVISIBLE SANDALS، الذي يتزين بخيوط شفافة تشبه خيوط صنارة صيد الأسماك، ويٌعرض أول ابتكارات هذه المجموعة للمصمم في متحف Metropolitan Museum of Art, Brooklyn Museum.

ثم في عام 1953 ظهرت مارلين مونرو في فيلمها HOW TO MARRY A MILLIONAIRE بحذاء ذي كعب شفاف وأشرطة ملونة من الأعلى، يحمل الحذاء اسم LUCITE SHOES نسبةً إلى المادة التي استُخدمت في صناعته، وكررته مونرو في مختلف إطلالاتها بألوان وتصاميم مختلفة.

لمتابعة أبرز الصيحات اخترنا لك 5 صيحات أحذية برزت في أسبوع باريس 

الحذاء الشفاف بنسخته العصرية

منذ أن عاد الحذاء الشفاف إلى الواجهة؛ حتى بدأت النجمات باعتماده في إطلالاتهن، ومن أولى النجمات اللواتي انتعلن هذا الحذاء: النجمة كيم كارديشيان، وهي من النجمات اللواتي يحظين بشعبية عالية ونسبة متابعة، لاسيما في ما يخص اختياراتها ضمن عالَمي الجمال والموضة، وهي ما أن ترتدي تصميماً معيناً أو تنتعل حذاءً ما، إلا ونجد الكثير من النساء يقلدنها في إطلالتها، ويسارعن إلى اقتناء تلك القطع التي اعتمدتها.
ومن أكثر الاختيارات التي جذبت الاهتمام، هو الحذاء بساق عالٍ حتى الركبة من علامة YEEZY، الخاصة بزوجها السابق كاين ويست، وقد نسقته حينها مع تنورة قصيرة وجاكيت طويلة من الجينز، كما نسقته في إطلالة ثانية مع فستان باللون البني الغامق، كذلك انتعلت حذاءً بساق متوسط الطول من العلامة نفسها، ويمكن القول إن الحذاء الشفاف لايزال حتى اليوم، الخيارَ المفضَّل لها؛ إذ تختاره في العديد من الإطلالات.

 

 

ومن النجمات العربيات اللواتي لجأن لهذا الخيار في إطلالاتهن: الفنانة ياسمين صبري، ومن الإطلالات التي استخدمت فيها الحذاء الشفاف، إطلالة جميلة بفستان أسود منقط باللون الأبيض من ديور DIOR، وحذاء من أكوازورا AQUAZZURA، كذلك من أجمل الإطلالات لها في هذا السياق، إطلالة بفستان باللون الوردي ذي أكمام واسعة مزينة بالريش الناعم عند الأطراف، وهو من علامة NERVI، ونسّقته مع حذاء شفاف باللون الزهري الناعم أيضاً. 

 

 

هل لازال هذا الحذاء رائجاً اليوم؟

نلاحظ اليوم أن الضجة التي أحدثها هذا الحذاء منذ إعادة إحياء موضته في 2013، لم تعد موجودة بشكل كبير؛ لأن ابتكارات جديدة طُرحت في عالم الموضة أخذت حيزاً من الاهتمام، لكن ذلك لا يعني أنه لم يعد مرغوباً؛ فالكثير من الفنانات والشخصيات المعروفة والنساء، لازلن يفضلنه إن كان كحذاء رسمي وحذاءً للمناسبات، أو كحذاء عملي مريح.
ولهذا نجد أن مصممي الأحذية ودُور الأزياء، لاتزال اليوم تصدر تصاميم جديدة تندرج تحت هذا النمط، ولكننا لاحظنا أن هذه الدُور أدخلت تفاصيل جديدة على الفكرة الرئيسية، كالألوان القوية المشعة، لاسيما مع بداية الصيف، وهذا ما رأيناه في أحذية كريستيان لوبوتان ضمن التشكيلة الجديدة.

 

كذلك أضافت بعض العلامات إكسسوارات براقة وإضافات بارزة، تجعل الحذاء ملائماً أكثر للتجمعات الاحتفالية؛ بحيث يتم تنسيقه مع فستان أنيق طويل، أو حتى قصير، إذا كان الهدف هو إبراز الحذاء، ومن العلامات التي اعتمدت هذا النمط STEVE MADDEN؛ حيث أتت تصاميم العلامة مزيّنة بالتفاصيل اللافتة.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Steve Madden (@stevemadden)

 


ومن الدُور التي كانت سبّاقة في طرح هذه الموضة منذ بداياتها، كانت دار فالنتينو VALENTINO التي أبقت على هذه الفكرة ضمن تصاميمها لسنوات حتى اليوم؛ إذ يبدو أن هذا الخيار بات مطلوباً بشكل دائم من عملاء هذه الدُور، وقد قدمت الدار في تشكيلتها الأخيرة، بعض التصاميم التي تميّزت عن سابقاتها بتفاصيل جديدة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Valentino (@maisonvalentino)

الأسباب التي تجعله مطلوباً:

هناك العديد من الأسباب التي تُبقي على هذا الحذاء الخيار المفضل للكثير من السيدات.. ومنها:

  • يتماشى هذا الحذاء مع جميع الألوان الداكنة والفاتحة.
  • يمكن تنسيقه مع الإطلالات الرسمية، وكذلك مع الإطلالات العملية.
  • يمكن تنسيقه مع قطع مختلفة من الملابس، من البناطيل إلى الفساتين القصيرة والطويلة.
  • يمنح الساقين مظهراً نحيفاً.
  • يمنح هذا الحذاء طولاً إضافياً للجسم؛ لأنه لا يقطع النظر عند الكاحلين، بالأخص عندما يكون بكعب مرتفع أيضاً.
  • يضفي هذا الحذاء على إطلالتك مظهراً جريئاً ولافتاً، يضج بالأنوثة والأناقة في الوقت ذاته.


وبالحديث عن الجرأة، لا بد وأن نتحدث عن هذا التصميم من علامة Gianvitorossi؛ فهذا الصندل ذو الكعب المسطح العملي، زينته أحجار بللورية ملونة بعدة ألوان لافتة؛ فإذا كنتِ من ذوات القامات الطويلة أو القصيرة، لن تترددي في اعتماد هذا الحذاء العملي المريح والأنيق في الوقت نفسه.

 


 

نصائح


باعتبار أن هذا الحذاء يكشف عن شكل القدم بالكامل؛ فهناك بعض الأمور التي لا بد من التنبه لها عند اقتناء هذا الحذاء، وهي:

  • أولاً، لا بد وأن تكون الأقدام نظيفة، والأظافر مقلَّمة ومطلية بشكل مرتَّب.
  • يجب اختيار المقاس بشكل صحيح؛ فإذا كان المقاس صغيراً، ظهر شكل الأقدام مشدوداً ومزعجاً للنظر، وإذا كان المقاس كبيراً ظهرت فراغات بسن القدم والحذاء، ولم يأخذ الحذاء الشكل المطلوب.
  • مظهر هذا الحذاء حساسٌ جداً، ويمكن أن يظهر عليه الغبار والبقع بسهولة؛ لذلك لا بد من تنظيفه بشكل دائم.
  • كون هذا الحذاء مصنوعاً من مواد بلاستيكية؛ فإن قدميك عُرضة للتعرق عند انتعاله؛ لذلك يفضَّل أن يكون مفتوحاً من الأمام؛ مما يسمح بمرور الهواء حول القدمين.
  • عند شراء هذا الحذاء، لا بد من التأكد من نوعية المواد المصنوع منها، واختيار مواد ذات جودة عالية؛ حتى لا يتلف مع مرور الوقت أو يتغير لونه، وحتى لا يكون مُضراً للجلد، أو غيرَ مريح أيضاً.


اقرأوا المزيد: طرق تنظيف الأحذية المصنعة من جلد مطلي لامع مهما كان اللون