مفاجأة ...الأسد ليس ملك الغابة!

Adobe stock -الأسد ليس ملك الغابة!
Adobe stock -الأسد ليس ملك الغابة!
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ملك الغابة (المصدر: pexels)
الأسد ليس ملك الغابة
أشبال الأسد (المصدر: pexels)
الأسد ليس ملك الغابة
زئير الأسد هو الأعلى من بين كل الحيوانات (المصدر: pexels)
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد الأفريقي (المصدر: pexels)
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ملك الغابة (المصدر: pexels)
Adobe stock -الأسد ليس ملك الغابة!
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ليس ملك الغابة
الأسد ليس ملك الغابة
6 صور
لماذا الأسد هو ملك الغابة وليس أي حيوان آخر؟ سؤال شائع طالما تبادر لأذهاننا مع الأخذ في الاعتبار أن الأسد ليس حتى أكبر حيوان في البرية، سيدتي تخبرك مفاجأة.. الأسد ليس ملك الغابة...!

• ملك الغابة منذ آلاف السنين

وفقًا لموقع ourendangeredworld.com، فمنذ آلاف السنين، اكتسبت الأسود كل الفضل لكونها أقوى وأشجع وأشرس حيوانات البرية. ولأطول فترة، سيطر "King Lion" ليس فقط على الحياة البرية ولكن أيضًا على المجتمع البشري، حيث يتم تمثيل معظم رموز القوة والسلطة من خلال صورة الأسد.
إذن، ما الذي يجعل هذه القطة مميزة جدًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الأسود لا تعيش بالغابة، فلماذا تعتبر الأسود ملوك الغابة؟ في البداية دعينا نتعرف على أنواع الأسود.
وفقًا للموقع الرسمي لموسوعة الحيوانات الدولية animalia.bio، تصنف أنواع الأسد حاليًا إلى نوعين فرعيين:

• أنواع الأسود

• الأسد الأفريقي (Panthera leo Leo):

الأسد الأفريقي أكثر قوة ولونًا أغمق من باقي أنواع الأسود (المصدر: pexels)
يعيش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو يمتلك لبدة أكثر قوة ولونًا أغمق من باقي أنواع الأسود، وقد تم إدراج الأسود الأفريقية في القائمة الحمراء للـ IUCN منذ عام 1996، وفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة iucn.org، ويرجع ذلك إلى انخفاض أعدادها بأكثر من 30٪ في العقدين الماضيين. وفي القرن الماضي، انخفضت أعدادهم بنحو 90٪.
حاليًا، لا يوجد سوى حوالي 20000 أسد في إفريقيا، وهو رقم يستمر في التناقص بمرور الوقت. في الواقع، تم إدراج الأسد كأحد الأنواع المهددة بالانقراض في غرب إفريقيا.
يعد الأسد الأفريقي أحد أيقونات القوة والشجاعة في حالات أكثر مما يمكننا التخيل، في الماضي، كانت أنواع الأسود الأفريقية تعيش في معظم أنحاء إفريقيا. وبسبب التعدي البشري وفقدان الموائل، فالأسود الأفريقية موجودة الآن في مناطق قليلة فقط، حيث تعيش الأسود في الغالب في الأراضي الحرجية والسافانا والأراضي العشبية في حين تتجنب الأسود الأفريقية الغابات الكثيفة والصحاري. حاليًا، يوجد الأسد فقط في 27 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بعد أن انقرض في 26 منها.

• الأسد الآسيوي (Panthera leo Persica).

الأسود الآسيوية أصغر من نظيراتها الأفريقية ولها لون ذهبي فاتح (المصدر: pexels)

يقتصر وجوده على متنزه جير فورست الوطني Gir Forest في الهند. الوطنية، الواقعة في ولاية غوجارات، الهند. يبلغ عدد الأسود هناك حوالي 400 فرد ويظهرون أيضًا على أنهم معرضون للخطر بشكل كبير على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة iucn.org، والأسود الآسيوية أصغر من نظيراتها الأفريقية ولها لون ذهبي فاتح. وفقًا لـ National Geographic، يُعتقد أن هذه الأسود انفصلت عن الأسد الأفريقي في مكان ما منذ حوالي 100000.
لسوء الحظ، كادت هذه الأسود أن تنقرض. بسبب الأنشطة البشرية والصيد، انخفض عددهم إلى 20 في أوائل التسعينيات. لحسن الحظ، أدت جهود الحفظ إلى زيادة عدد سكانها إلى حوالي 400 فرد الآن، ويتكون موطن الأسد في الغالب من غابات نفضية جافة، ولكن هناك أيضًا مناطق من الأشجار الشائكة والأراضي العشبية. الحديقة مفتوحة للجمهور من أكتوبر إلى يونيو. خارج هذا الوقت، مغلق بسبب الأمطار الموسمية.

• هل تعيش الأسود حقًا في الغابة؟

نادرًا ما ستجد الأسود تعيش في الغابة (المصدر: pexels)

نادرًا ما ستجد الأسود تعيش في الغابة. وهذا هو السبب الذي جعل بعض الناس والعلماء يعتبرون الأسود ملوك الغابة، فالأسود تعيش في الغالب في الأراضي العشبية والسافانا، وبينما توجد بعض الغابات في موطنها، فهذه ليست غابات كثيفة، على أن المكان الوحيد الذي تعيش فيه الأسود في الغابة هو محمية كافا في إثيوبيا، حيث تعيش الأسود والحيوانات الأخرى. إنها المنطقة الوحيدة ذات الغابات الكثيفة التي تعد موطنًا طبيعيًا للأسود.

• لماذا الأسد ملك الغابة بينما نادرًا ما يعيش فيها؟

وفقا لموقع ourendangeredworld.com، هناك عدة أسباب وراء حصول الأسود على لقب ملك الغابة.
زئير الأسد هو الأعلى من بين كل الحيوانات (المصدر: pexels)

1. القوة المفرطة

ليس هناك شك في أن الأسود قوية بشكل مثير للإعجاب. يمكن لهذه الوحوش أن تقضي على أي حيوان تقريبًا في البرية عندما تريد والأسد يزن الأسد حوالي 330 رطلاً، وهو حجم كبير جدًا. وعندما يصطاد حيوانًا ما، فإن سرعته وقوته لا مثيل لهما. حيث تصل الأسود إلى سرعات قصوى تصل إلى 50 ميلاً في الساعة عند مطاردة الفريسة، وللأسد عضة تبلغ قوتها حوالي 650 رطلاً لكل بوصة مربعة ويمكنه رفع حوالي 2300 رطل بشكل مريح. كما أن مخلب الأسد هو أحد أقوى وسائل الصيد.

2. الجرأة والشجاعة

لا تخشى الأسود أي حيوان في البرية. وعلى الرغم من أنه ليس أكبر حيوان بالتأكيد، إلا أنه يمتلك شجاعة لا تصدق، والذي يجعله قادرًا على مطاردة كل حيوان تقريبًا في موطنه. فيمكنه اصطياد الفرائس الصغيرة مثل الغزلان، والفرائس المتوسطة مثل الحمير الوحشية والحيوانات البرية، أو حتى الفرائس الأكبر مثل الجاموس والزرافات.
بشكل عام، تصطاد الأسود في مجموعات تتكون عادة من حوالي 15 أسدًا، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أكثر أو أقل. تتألف فرقة الصيد بشكل أساسي من إناث الأسود (اللبؤات)، على أن حجم وقوة الأسد تمنحه اليد العليا على معظم الفرائس التي يلاحقها. وبما أن هذه الحيوانات تصطاد كمجموعة، فإنها تصبح أكثر شجاعة.
أشبال الأسد (المصدر: pexels)

3. القيادة والبنية الاجتماعية

على عكس العديد من الحيوانات الأخرى، فإن الأسود حيوانات اجتماعية مدهشة. يمكنهم العيش في قبيلة تصل إلى ثلاثين فردًا. لكن داخلها الكبرياء، فهناك تسلسل هرمي اجتماعي واضح، حيث يكون أسد واحد هو ملك القبيلة ورئيسها، تمنح هذه القيادة والبنية الاجتماعية الأسود ميزة على الحيوانات الأخرى. يضمن أن تعمل المجموعة معًا للقضاء على الفريسة والبقاء على قيد الحياة في البرية.
يحافظ الأسد الذكر الملك على النظام ويوفر الأمان للجماعة بينما تتقن الإناث مهارات الصيد، ويحارب الذكر أي ذكر يحاول السيطرة على مجموعته وإذا تمكن ذكر جديد من الاستيلاء على السلطة، فسوف يقتل كل الأشبال في القبيلة، وهذا يسمح له بالتزاوج مع الإناث وإنتاج صغاره.

4. الزئير العظيم

زئير الأسد هو الأعلى من بين كل الحيوانات، بحيث يمكن أن يصل إلى 114 ديسيبل. عندما يزأر الأسد، يمكنك سماع الزئير حتى لو كنت على بعد 5 أميال. وهذا أحد الجوانب التي تساعده على زرعالخوف في الحيوانات الأخرى، ويساعد الزئير أيضًا في التواصل مع الأسود الأخرى لمسافات طويلة. بهذه الطريقة، إذا قامت مجموعة من الأسود بالصيد وفُقد أحد أعضائها، يمكن للأسود الأخرى تتبع صوت هديرها للعثور عليه، ومثل هذا الزئير يمكن أن يجعل الإنسان يصم إذا زأر الأسد بالقرب من أذنيه.

5. الأسود لا تخاف

تعتبر الأسود من أكثر الحيوانات المثيرة للرعب في البرية. ولأنه حيوان مفترس، فهذا يعني أنه لا يوجد لديه عادة أعداء طبيعيون. بمعنى آخر، لا يوجد حيوان يصطاد الأسود، على أن الضبع هو المفترس الوحيد الذي يجرؤ على المزاح مع الأسود. وهذا لأن الضباع تصطاد أيضًا في مجموعات كبيرة من حوالي 20 فردًا. تقتل الضباع أشبال الأسود وتأكلها إذا صادفتها، إلا أنها لا يمكنها فعل ذلك إلا إذا كان عددهم يفوق عدد الأسود.

• ملك الغابة بلا منازع...!

اللبؤة زوجة الأسد هي المسئولة عن الصيد (المصدر: pexels)

روجت كل هذه الأسباب السابقة لأسطورة "الأسد ملك الغابة"، فأصبح رمز الأسد ذائع الصيت في شعارات النبالة، ومعاطف النبالة، وحتى الأعلام. حيث يزين جسده الأيقوني أغلفة المجلات وشعارات المنظمات العالمية، وهو حاضر في العديد من اللوحات كأسطورة للقوة والقدرة والشجاعة والجرأة.
ويُعد الأسد الحيوان الوطني للعديد من البلدان مثل ألبانيا وبلجيكا وبلغاريا وإنجلترا وسنغافورة. بشكل عام، يرمز الأسد إلى القوة والشجاعة والنبل والجرأة والفخامة.
في الكتابات التقليدية والقديمة يظهر الأسد بمكانة مقدسة وملكية. حيث رمز هذا الوحش المبجل حاضر في شعارات النبالة كدليل على القوة والملكية (تظهر تصميمات الشعارات على الأعلام والدروع والمعاطف وغيرها من الملابس التي ترتديها الوحدات العسكرية والأفراد. كما تستخدم شعارات النبالة لتزيين السمات المعمارية مثل البوابات والأبواب)
بالنهاية فقد ساهمت حقيقة ظهور الأسود كأيقونة شجاعة في العديد من الكتابات والمطبوعات والأفلام والفولكلور التقليدية في حصول الأسد على لقب "ملك الغابة". وعلى الرغم من أن الأسود قد لا يعيشون بالفعل في الغابة، إلا أنه لا يمكن مقارنة العديد من الحيوانات بقوتها وقدرتها، وأنت ما رأيك.. فهل الأسد فعلًا ملك الغابة؟ وهل يستحق أن يكون ملكًا على مملكة لا يعيش بها؟