أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان

أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان
أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان
أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان
أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان-pexels
أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان
أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان
2 صور

يُعتبر الخمول والكسل وقلة الطاقة من آثار الصيام التي يتعرّض لها أغلب الطلاب خلال شهر رمضان.. من أهم التحديات التي تواجه الطلاب؛ خاصة مع وجود الامتحانات، إذا كنت تعاني من أجل التركيز والمذاكرة خلال أوقات اليوم في رمضان؛ تقول الدكتورة ميرفت عويس الخبيرة التربوية لـ«سيدتي»: إن الكثير من الطلاب يعانون من عدم قدرتهم على إدارة الوقت؛ خاصة مع حلول شهر رمضان، لا يتمكّن الطلاب من تنظيم وقت الاستذكار نظراً للصيام؛ لذلك دائماً ما يبحث الطلاب عن أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان.

نصائح المذاكرة في رمضان:

أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان-pexels.


• اختيار أوقات التركيز المرتفع لك، هي أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان والتي عادة ما تكون بعد السحور والفجر.. إذا كنت تستيقظ للسحور، أو الصباح الباكر أو بعد الإفطار بساعتين.

• تجنب الإجهاد العقلي أواخر النهار، وبعد الفطار.. و احرص على اختيار أنشطة مناسبة لعقلك، كأن تستغل رمضان في حل المسائل، أو السماع لمادة أو كتابة أسئلة ثم حلها في وقت لاحق.

• استرح قبل الإفطار بساعة؛أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان لكي تكون مستعداً بعد الإفطار بساعتين للمذاكرة من دون أن تكون مجهَداً.

• احرص على تثبيت مواعيد النوم الخاصة بك، من منتصف الليل حتى الفجر، أو من بعد الفجر حتى الصباح؛ وفقاً لجدول يومك ومهامك.

خطوات تساعدك على الدراسة في رمضان

الدراسة في رمضان
 خطوات تساعدك على الدراسة في رمضان

• الاهتمام بعمل نشاط بدني وتمارين رياضية خفيفة في أول 30 دقيقة من يومك.. لكن تجنّب أن تكون هذه الرياضات عنيفة أو قوية؛ كي لا تؤدي إلى إجهادك.. ويفضَّل أن تمارس الألعاب الرياضية الهوائية مثل: المشي أو الركض أو الدراجات.

• احرص على إدخال الألعاب العقلية خلال يومك،هي أفضل الطرق للمذاكرة والدراسة في رمضان حيث تؤدي إلى يقظة الذهن وزيادة تركيزه، مثل: حل المسائل الرياضية، أو ألعاب الفيديو التي بها حركة وتجعلك تتفاعل معها.

• اهتم بأخذ حمام ماء دافئ؛ حيث يعزز الدورة الدموية ويمنحك طاقة ونشاطاً.

• اشرب كمية مناسبة من الماء خلال اليوم قبل أوقات الصيام؛ حتى تتجنب الجفاف الذي يؤثر بدوره على نشاطك وتركيزك.. اهتم بشرب الماء أيضاً أوقات السحور؛ ليستعد جسمك لليوم التالي بكمية مناسبة من المياه.

• تناول الكثير من الطعام الصحي: يعَد الجوع خلال الصيام من أكبر محفزات الإقبال على الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والمقلية غير الصحية.. والإسراف في تناول هذا النوع من الأطعمة، يصيبك بالكثير من الخمول.. لذا اهتم بتناول الأكل الصحي؛ خاصة أوقات السحور، و حاول أن تتناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة التي تعزز من صحة الدماغ، في نظامك الغذائي خلال شهر رمضان مثل: الأفوكادو والشوكولاتة الداكنة والبيض والجوز والموز واللوز.. ستعمل هذه على تحسين تركيزك، وتساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات أثناء دراستك.

• استخدم الملخصات والبطاقات أثناء المراجعة: خلال وقت النهار أثناء الصيام، قد تجد من الصعب المراجعة من خلال القراءة الأكاديمية الطويلة لمدة طويلة؛ لذا احرص على استخدام التلخيص والبطاقات، والتي يمكنك إعدادها بعد الفطار، ثم حفظها أثناء النهار مع التكرار والتركيز على نقاط معينة.
• جرّب الدراسة مع مجموعة من الأصدقاء والزملاء: يمكنك الاستعانة بمجموعة من أصدقائك والدراسة معاً، سواء عبر الإنترنت، من خلال التحدث عن سير المذاكرة ومتابعة الأسئلة بعضكم لبعض، أو المساعدة في الحلول.. قد يشجعك ذلك على المذاكرة إذا كنت ممن يفضّلون المجموعة.

• جهّز مكان المذاكرة: احرص على الابتعاد عن سريرك أو الأماكن التي تُشعرك بالنعاس.. وخصص أوقاتاً للقيولة والراحة، ولكن مع الالتزام بجدول زمني دقيق موزَّع بين الراحة والدراسة.