في يومه العالمي الفن.. مدمج بالديكور الداخلي

في يومه العالمي الفن.. مدمج بالديكور الداخلي
غرفة جلوس من Blush International
المهندسة ساره الغراوي
المهندسة ساره الغراوي
في يومه العالمي الفن.. مدمج بالديكور الداخلي
المهندسة ساره الغراوي
2 صور

الفن لغة تترجم المشاعر والأفكار والحالة المزاجية للفرد، فهو ينبع من الذات ويختلف من شخص لآخر ويتفلّت من القيود. دور الفن المهم في تطوير المجتمع، دفع باليونسكو إلى تخصيص الخامس عشر من أبريل كل عام للاحتفاء باليوم العالمي للفن، بهدف توطيد العلاقة بين أشكال الإبداع الفني والمجتمع، وتعزيز الوعي بتنوع هذه الأشكال، وتسليط الضوء على مساهمة الفنانين في تحقيق التنمية المستدامة.

غرفة جلوس من Blush International

الرسم على الأكواب الزجاجية معقد ومفصل ويتطلب في كثير من الأحيان قدراً كبيراً من المهارة والدقة


يُجسّد الفن الإبداع والخيال، بطرق واقعية في الحياة، مثل: رسم أو خياطة اللوحات وتشكيل التحف والمنحوتات، كما صنع الأثاث يدويًّا بمواد مثل النحاس ليبدو شكل القطع غير مألوف، كطاولة تتخذ هيئة تمثال... والفن هو موهبة إبداعية تنبع من داخل الفرد، من أفكاره أو قوته العاطفية... ليس هناك من تعريف محدّد للفن، فالأمر يستند إلى اختلاف بين الأزمنة والحضارات والثقافات الغربية والعربية، مع الإشارة إلى وجود فروع عدة للفن، منها: الرسم والنحت والتصميم الداخلي.

 

سارة الغراوي
              المهندسة ساره الغراوي



في هذا الإطار، توضّح مهندسة التصميم الداخلي ساره الغراوي لـ «سيدتي» علاقة الفن بالتصميم الداخلي، فتقول: «لا قواعد تحكم مزج التصميم بالفن». وتضيف أن «الفن، طالما كان جزءاً لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية، حيث وفر وسيلة للتعبير الإبداعي والإلهام. في الأزمنة المعاصرة، يقوم الفن أيضاً بدور بارز في عالم التصميم والزخرفة، فقد أصبح استخدام الفنون في الديكور شائعاً». بحسب المهندسة ساره، لا يقتصر دمج الفن بالديكور، على اللوحات الزيتية والمنحوتات بل يشتمل أيضاً على: التصوير الفوتوغرافي والأعمال الفنية المطبوعة على الزجاج أو الأكواب والفناجين والوسائد والمنحوتات الصغيرة. وتلفت إلى أن «دمج هذه الأشكال الفنية بالتصميم لا يضفي طابعاً شخصيّاً على المساحة فحسب، بل يعكس ذوق المالكين».
الفن في الديكور حسب تعبير المهندسة، يحفّز على استهلال محادثة، لأنه يعكس شخصية واهتمامات المالك(ة). مثلاً: يؤدي عرض الفن العائد إلى الرسم أو النحت إلى إنشاء اتصال مع أفراد متشابهين.

 

 

 

  1. كونسول من فوناسيتي Fornasetti.
  2. كونسول Bocca من فوناسيتي Fornasetti.
  3. دريسوار ولوحة ومزهرية من جون ريتشارد John-Richard. متوفرة عبر horchow.com
  4. مجسم من دوم Daum متوفر عبر horchow.com
  5. أصيص للزرع من ماكنزي-تشايلدز MacKenzie-Childs


تابعي المزيد: الأزرق ودرجاته في موضة ديكور 2023


اللوحات والمنحوتات وورق الجدران

في إطار دمج الفن بالتصميم الداخلي، تعدّد المهندسة ساره، العناصر الآتية:

اللوحات

كان استخدام اللوحات كشكل من أشكال الزخرفة عنصراً أساسياً في تاريخ البشرية منذ زمن بعيد. من أقدم اللوحات المعروفة إلى القطع الفنية المعاصرة المذهلة، طالما لعبت اللوحات دوراً مهمًّا في تعزيز المظهر المرئي لكل من الأماكن الخاصة والعامة؛ كل لوحة هي امتداد للعناصر الزخرفية في الغرفة، ما يخلق مساحة متماسكة وجذابة. بهذا المعنى، قد تقوم اللوحة بتأثير تحويلي في الجو العام، ما يرفع طاقة الغرفة، من باهتة وبلا حياة إلى حيوية ومثيرة. من الدارج هذا العام، اختيار لوحة ضخمة وتثبيتها لتشغل مساحة كبيرة على الجدار في الصالة، كما يحلو تكرار ألوان اللوحة. مثلاً: إذا كانت ترابية، مع خطوط من الألوان الصاخبة، يتكرّر الأمر في أحد المنحوتات على الطاولة التي تتوسط الفراغ والوسائد لتحقيق الانسجام والتوازن البصري في الفراغ أيضاً. ولتعزيز قيمة اللوحة، يجب تسليط الإنارة عليها، من فوق أو من أسفل بوساطة «بروجيكتور» LED، علماً أن اللوحة الفنية الثمينة لا يجب أن تتعرض إلى الحرارة.
الجدير بالذكر أن اللوحة الفنية التي تحمل ألواناً مبهجة تضفي جماليّة على الصالة المؤثثة بمفروشات ذات ألوان حيادية. من جهة ثانية، يحلو تثبيت صور فوتوغرافية إلى جانب بعضها على الجدار مع تنسيق ألوانها مع الألوان السائدة في الغرفة.

المنحوتات

تُصنع المنحوتات والتماثيل عادةً من الرخام أو مواد كلاسيكية أخرى، ما يمنحها الجودة التي تٌمكّنها من أن تُعمّر طويلاً، كما قد تُصنع المنحوتات من مواد غير تقليدية، مثل: الخشب أو الزجاج، وهي تدفع حدود المنحوتات التقليدية من خلال تحدي تصور المشاهد للفضاء والشكل. يمكن أن يكون الخيار الثالث لأسلوب النحت هو التجريد. لا تمثل المنحوتات المجردة بالضرورة أي شيء يمكن التعرف إليه في العالم الطبيعي، ولكنها تستكشف مفاهيم مثل الشكل واللون والملمس.
يجب توجيه الإضاءة إلى المنحوتات لتعزيز جماليتها، من خلال إنارة أسفلها، لخلق ظل للمنحوتة على الجدار خلفها.
توزع المنحوتات الصغيرة، بدورها، على الطاولة التي تتوسط الفراغ، وإلى جانب المنحوتات زجاجيات ملونة وورود، أما المنحوتات الضخمة فتوزع في الزوايا، لتبرز قيمتها، كما لتلافي عرقلة حركة المارة.

تابعي المزيد: جديد ديكورات "الجبس بورد" في صالات الاستقبال "المودرن"

الرسم على القطع

الرسم على القطع، مثل: الكؤوس والصحون والتماثيل صغيرة الحجوم، تقنية يقوم بها الفنّان، باستخدام آداة ذات رؤوس ماسية، علماً أن هذا الشكل الفني موجود منذ قرون وقد استخدم لأغراض زخرفية ووظيفية. الرسم على الأكواب الزجاجية معقد ومفصل ويتطلب في كثير من الأحيان قدراً كبيراً من المهارة والدقة. يستخدم العديد من نقاشي الزجاج هذه التقنية لإنشاء أعمال فنية مذهلة، من التصاميم البسيطة إلى الروائع التي تضفي الجمالية على الديكور الداخلي، لتعطي لمسة جميلة وحيوية للفراغ. يتم التركيز دائماً على الألوان الحيوية بشكل متناسق مع الفنون الثانية الموجودة في المكان.

الوسائد

اعتبارًا من عام 2023، أصبحت الوسائد الفنية شائعة بشكل متزايد، مع استخدامها لإضافة لمسات شخصية إلى المنازل والمكاتب والأماكن العامة. يركز الاتجاه الأخير على التصاميم الفريدة والألوان الجريئة والنابضة بالحياة. تعدّ الأنماط الهندسية والمطبوعات التجريدية والزخارف المستوحاة من الطبيعة من بين أكثر التصاميم شعبية، مع العديد من العناصر المميزة مثل: الزهور والأوراق والحيوانات.
هناك أيضاً اهتمام متزايد بالوسائد المصنوعة من مواد مستدامة وتتميز بتصاميم صديقة للبيئة.

ورق الجدران

اكتسب ورق الجدران شعبية في التصميم الداخلي منذ أعوام، حتى الوقت الراهن. توفر هذه الخلفيات طريقة فريدة ومبتكرة لتزيين الغرفة، مع مجموعة من التصاميم والأنماط للاختيار بينها. في الآتي، بعض الاتجاهات الجديدة في تصاميم ورق الجدران هذا العام:

  1. تصاميم مستوحاة من الطبيعة: يمكن أن يشتمل ذلك على المناظر الطبيعية وأنماط الأزهار أو حتى مطبوعات الحيوانات. لاستخدام هذا الاتجاه بشكل فعال، يجب إقران لوحة جدارية مستوحاة من الطبيعة مع أقمشة ومواد طبيعية أو منسوجة، مثل أثاث الخيزران أو الروطان.
  2. الأنماط الهندسية: هناك اتجاه آخر في أغطية ورق الجدران الجدارية لعام 2023 وهو حضور أنماط هندسية جريئة ورسومية. هي تضيف لمسة معاصرة إلى الغرفة، وتعمل بشكل جيد في المساحات الحديثة.

 

 

 

 

  1. مصباح من جايمي يونغ Jamie Young.
  2. طقم للشاي من ديور ميزون Dior Maison
  3. تصاميم غرافيكية Stravaganza من كريستيان لاكروا Christian Lacroix.
  4. كونسول من فوناسيتي Fornasetti.
  5. مزهرية من جوليسكا Juliska. متوفرة عبر horchow.com
  6. مزهرية من Pan Emirates


تابعي نصائح عمليّة مُفصّلة عن ديكورات صالات الاستقبال في المنازل