أبعدوا هذه الأواني والأطباق والأكواب عن غسالة الأطباق

لا يصح تنظيف بعض الأدوات داخل غسالة الأطباق
غسالة الأطباق تتلف بعض الأدوات المطبخية
غسالة الأطباق تُسهّل مهمّة الجلي
غسالة الأطباق تُسهّل مهمّة الجلي، لكن استخدام الجهاز المذكور ليس آمنًا عند الرغبة في تنظيف بعض الأواني المطبخية
أدوات المائدة الفضة
أدوات المائدة الفاخرة المصنوعة من الفضة تُبعد عن غسالة الأطباق
زوجان من الأكواب يعزلان الحرارة
لا يوضع أي كوب عازل للحرارة داخل غسالة الأطباق
أوان مصنوعة من الحديد الزهر 
غسالة الأطباق تتلف الطبقة الواقية على كل آنية مصنوعة من الحديد الزهر 
غسالة الأطباق
من المهم التعرف إلى خامات الأواني التي لا تتحمل حرارة غسالة الأطباق
لا يصح تنظيف بعض الأدوات داخل غسالة الأطباق
غسالة الأطباق تُسهّل مهمّة الجلي
أدوات المائدة الفضة
زوجان من الأكواب يعزلان الحرارة
أوان مصنوعة من الحديد الزهر 
غسالة الأطباق
6 صور

صحيحٌ أن غسّالة الأطباق تُسهّل مهمّة الجلي، وتوفّر في الماء المستهلك، مقارنةً بغسيل الصحون اليدوي، إلا أن استخدام الجهاز المذكور ليس آمنًا عند الرغبة في تنظيف بعض الأواني المطبخيّة والأطباق والأكواب وأدوات الطعام. لمحةٌ عن هذه الأواني، في السطور الآتية.

ماء غسالة الأطباق الدافئ يٌتلف هذه الأواني

غسالة الأطباق تُسهّل مهمّة الجلي، لكن استخدام الجهاز المذكور ليس آمنًا عند الرغبة في تنظيف بعض الأواني المطبخية

لا تصح الاستعانة بغسّالة الأطباق في تنظيف الأواني الآتية:

غسالة الأطباق تتلف الطبقة الواقية على كل آنية مصنوعة من الحديد الزهر
  • الأواني المصنوعة من الحديد الزهر: يُسمّى الحديد الزهر أيضًا، بالحديد الصب، وهو يُستخدم في صنع أواني الطعام وآمن في الطهي ويُعمّر طويلًا. لكن، لا يصحّ غسل أواني الطهي المذكورة في غسّالة الأطباق، إذ أن دورة الغسيل قد تتلف الخامة، لا سيما الطبقة الواقية على السطح، والتي تقوم بدور في الحؤول دون التصاق الطعام بالحلل. لذا، يجب الحفاظ على الحديد الزهر في أفضل حالاته عن طريق أخذ الوقت الكافي لغسله، بصورة يدوية.
  • أواني المطبخ الخشبيّة: تستخدم غسّالة الأطباق الماء شديد السخونة، أثناء الغسيل، مما قد يُزيل أو يُدمّر الزيوت الطبيعيّة في الخشب، ويتسبّب بالتواء الأواني الخشبية، وتشقّقها.
  • الأواني الفضة أو الذهب: تُبعد أدوات المائدة الفاخرة المصنوعة من الذهب والفضّة عن غسالة الأطباق. أضيفي إلى ذلك، لا مكان لأي آنية ذهب أو فضّة أو مُرصّعة بالمعدن أو منقوشة، في غسالة الأطباق، التي تتسبّب بتغيّر ألوان المعادن. في هذا الإطار، قد يهمّك الاطلاع على المنظّفات المُستخدمة في تلميع الفضة.
    أدوات المائدة الفاخرة المصنوعة من الفضة تُبعد عن غسالة الأطباق
  • الأكواب المعزولة أو الحراريّة: تشتمل على أكواب القهوة الفاخرة المُعدّة للسفر، والتي تحتوي على ختم يمكن أن يتلف جرّاء حرارة غسّالة الأطباق العالية أو قد تتسبّب الأخيرة بتسرّب أو تقضي على خاصّية عزل الحرارة في الكوب.
    لا يوضع أي كوب عازل للحرارة داخل غسالة الأطباق
  • الأطباق والأكواب المطليّة: بشكل عامّ، من المهمّ تجنّب غسل أي أطباق أو أكواب مطليّة بصورة يدويّة أو مطبوعة داخل غسالة الأطباق؛ بين الحرارة والماء المضغوط والمنظّفات، ستتلاشى الزخارف بعد كلّ دورة.

كيفية غسل الأواني البلاستيكية؟

يمكن أن يسخن الماء داخل غسالة الأطباق، بدرجة كافية، لإذابة البلاستيك، خصوصًا ذلك الرقيق أو الأكثر هشاشةً الذي يُصمّم الأواني. حتّى إذا كان البلاستيك سميكًا، من الواجب التأكّد أنّه آمن للغسل في غسالة الأطباق. ومن المفيد أيضًا، ترتيب الأطباق البلاستيكيّة على الرفّ العلوي لغسّالة الأطباق. يكون الرفّ العلوي، بعيدًا عن عنصر التسخين، مما يُقلّل مخاطر تلف العناصر البلاستيكيّة.