تنظيم وقت المرأة في شهر رمضان

تنظيم وقت المرأةفي شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة في شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
pexels -تخصيص وقت يومي ثابت للعبادة
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
pexels -يمكن استغلال ذلك
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
pexels -إعداد جزء من الطعام الخاص بوجبة الإفطار
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
pexels -صلة الرحم من الأمور الهامة
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
pexels -يجب الاهتمام بتخصيص وقت للعناية الشخصية
تنظيم وقت المرأةفي شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
تنظيم وقت المرأة  في شهر رمضان
6 صور

تنظيم الوقت في رمضان، هو من الأمور التي تعاني منها المرأة العاملة؛ نظراً لضيق وقتها في هذا الشهر، بسبب زيادة الأعباء المنزلية، ورغبتها في العبادة بجانب تأدية العمل خارج المنزل.. لهذا تبحث كل امرأة عن طريقة أو تنظيم لوقتها خلال شهر رمضان الكريم.
تقول آمال جلال، مدرسةبإحدى المدارس: «مسؤوليات المرأة في رمضان كثيرة، تنقسم بين تدريس الأبناء ومتابعة شؤون المنزل، وبين إعداد المائدة الرمضانية، والأهم إعطاء الشهر الفضيل حقه من العبادة، هذه الأمور وغيرها تجعل من مسؤوليات المرأة كثيرة ومتنوعة خلال الشهر الكريم، ويزداد الأمر جسامة إذا ما كانت المرأة عاملة».

كيف تنظم المرأة الأم العاملة وقتها في رمضان

pexels -يجب الاهتمام بتخصيص وقت للعناية الشخصية


تقول الدكتورة سناء الجمل، خبيرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: لكي يتم وضع نظام للمرأة العاملة في رمضان يساعدها على الانتهاء من كل الأعمال التي ترغب فيها في شهر رمضان، عليها التركيز على الآتي:

- العمل

أغلب جهات العمل تقلل من ساعات العمل في شهر رمضان عن الأيام العادية؛ لهذا يمكن استغلال ذلك والاستفادة من خفض ساعات العمل في القيام بأعمال أخرى.

- الطعام

من أبرز مهام المرأة العاملة في رمضان، إعداد الطعام؛ لهذا يمكن للمرأة التفكير في اليوم السابق، بنوع الطعام الذي يتم تحضيره على وجبة الإفطار.. كما يمكن تجهيز جزء من هذا الطعام من الليل، لو كان يأخذ الكثير من الوقت، لكيلا تشعر المرأة بالخمول والكسل من إعداد الطعام بالكامل في اليوم التالي.

- العزومات

لا يخلو شهر رمضان من العزومات الرمضانية.. لهذا، في حالة الرغبة في إقامة عزومة في منزلك، يتم التجهيز لها مسبقاً، ويتم اختيار يوم إجازتك من العمل لكي تستقبلي فيه الضيوف من أجل العزومة.

- العبادة

تعَد العبادة في شهر رمضان، من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها المرأة في أولويات نظام المرأة العاملة في رمضان؛ بحيث تخصص وقتاً يومياً ثابتاً للعبادة وأداء الصلاة وقراءة القرآن والدعاء والمشاركة في أعمال الخير.

- التلفاز

يعَد التلفاز أكبر مشكلة موجودة في شهر رمضان، تضيّع الكثير من الوقت، لكن لكل امرأة عاملة لا ترغب في إضاعة وقتها، يمكنها ترك المسلسلات والتلفاز في شهر رمضان؛ خاصة وأن كل هذه الأشياء تعاد بعد انتهاء شهر رمضان.

- النوم والراحة

من الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار خلال شهر الصوم، هو تخصيص مواعيد للنوم والراحة؛ لهذا عليك بتخصيص وقت كافٍ من النوم يومياً؛ لكي يستعيد الجسم النشاط والحيوية التي تساعده على القيام بباقي الأعمال اليومية.

نصائح لموازنة الوقت بين المنزل والعمل

pexels -تخصيص مواعيد للنوم والراحة


ومن جهة أخرى، تحكي هند علي، الموظفة في القطاع الحكومي: «أقضي يومي في شهر رمضان بين العمل والمطبخ وقراءة القرآن، ولا أجد في العمل خلال الشهر الفضيل تعباً أو مصدر إرهاق؛ بل أشعر بالنشاط و الخفة، الأمر الذي يجعلني أنظم وقتي للتوفيق بين المسؤوليات المتعددة بين العمل ومتابعة دراسة الأبناء، عبْر الأون لاين التي باتت أكثر سهولة ويسراً، وبين واجبات المنزل التي يتعاون أفراد الأسرة على أدائها خصوصاً في شهر رمضان.. يبدأ يومي بعد السحور وأداء صلاة الفجر، والاستعداد للتوجه للعمل صباحاً، وفي رمضان تقل ساعات العمل، الأمر الذي يتيح لي العودة وإعداد الإفطار بمساعدة زوجي وبناتي، في زمن كافٍ من دون الشعور بالضغط».

- نصائح خبيرة التنمية البشرية، سناء الجمل لتنظيم الوقت:

• يُنصح بالاستيقاظ مبكراً منذ صلاة الفجر لأداء صلاة الفجر، والبدء في ممارسة اليوم من بدايته.
• يمكن تتبيل اللحوم أو الدجاج، أو إعداد جزء من الطعام الخاص بوجبة الإفطار.
• تخصص نصف ساعة في الصباح لترتيب المنزل بدايةً من غرفة النوم، المطبخ وباقي أجزاء المنزل.
• البدء في الاستعداد للذهاب إلى العمل بعد أخذ حمام دافئ؛ لمنح الجسم الانتعاش والراحة.
• بعد الانتهاء من ساعات العمل، تتم العودة إلى المنزل وتُستكمل باقي أعمال المنزل والتجهيز لوجبة الإفطار.
• كما تجب مراعاة تخصيص وقت للعبادة قبل موعد الإفطار.
• بعد انتهاء الإفطار، يتم غسل الأواني وتناول كوب من الشاي، والجلوس مع أفراد الأسرة.

قائمة المهام اليومية في تنظيم الوقت

pexels -صلة الرحم من الأمور الهامة


من بين المهام لتنظيم الوقت في شهر رمضان للمرأة العاملة، ما يلي:
- صلة الرحم
تعَد صلة الرحم من الأمور الهامة التي يجب الحفاظ عليها طوال شهر رمضان، إذا لم يتسع الوقت لزيارة الأب والأم؛ فإنه يمكن الاتصال بهما تليفونياً للاطمئنان عليهما.. أو يمكن تخصيص يوم في الأسبوع لزيارة الأهل والتجمع مع أفراد العائلة في هذا اليوم.
- العناية الشخصية
يجب الاهتمام بتخصيص وقت للعناية الشخصية في الصباح والمساء، والتي تتمثل في تنظيف البشرة، غسل الأسنان، تنظيم الملابس وغيرها.. بعد الانتهاء من يوم طويل مليء بالمهام والأعمال، يمكن أخذ حمام دافئ قبل النوم، ويتم تبديل الملابس لمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.
- العناية بالأطفال
العناية بالأبناء، من الواجبات الأساسية لدى كل امرأة؛ لهذا يجب تخصيص وقت كافٍ لكي يتم استذكار الدروس مع الأبناء وحل الواجبات معهم.
- العناية بالزوج
العناية بالزوج قد لا يكون لها وقت محدد، لكن يجب الاهتمام بتوفير متطلبات الزوج، وتخصيص جزء من وقتك للجلوس مع الزوج في الأوقات التي يكون متواجداً فيها في المنزل.
- طقوس العبادة
طقوس العبادة في شهر رمضان معروفة؛ فهي تتمثل في خمس الصلوات اليومية، بجانب الصيام، وعلى المرأة أن تَزيد هذه الطقوس بقراءة القرآن والإكثار من الذكر والاستغفار والمشاركة في العديد من أعمال الخير.