الشيخ الخثلان يحدد مستحقي زكاة الفطر

الشيخ الخثلان يحدد مستحقي زكاة الفطر
الشيخ الخثلان يحدد مستحقي زكاة الفطر - الصورة من موقع unsplash

حدد الشيخ الدكتور سعد الخثلان، أستاذ الشريعة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية، المستحقين لزكاة الفطر وغير المستحقين للزكاة.
وقال الشيخ الخثلان إن زكاة الفطر تُعطى للفقراء والمساكين إن غلب على ظنه أنه فقير أو مسكين فيعطى من الزكاة بغض النظر عن جنسيته، كونه يغسل سيارة أو لا يغسل هذا غير مؤثر.
وأضاف الشيخ الخثلان الفقير والمسكين يعطى من زكاة الفطر، وابن عمر رضي الله عنهما كان يعطيها من يقبلها إن غلب على ظنه أنه مستحق وقبلها، فتعطيه من زكاة الفطر.

الفرق بين الفقير والمسكين

وتابع الشيخ الخثلان أن ضابط الفقير هو من لا يجد شيئاً أو يجد دون نصف الكفاية والمسكين من يجد نصف الكفاية أو أكثرها دون تمام الكفاية.

غير المستحق للزكاة

وختم الشيخ الدكتور سعد الخثلان بقوله فإذا كان دخل الإنسان الشهري لا يكفيه لآخر الشهر فهو مستحق للزكاة، وإذا كان دخله يكفي لآخر الشهر أو يدخر منه شيئاً فهذا غير مستحق.

تابعي المزيد: حساب زكاة الفطر 2023

صنوف قوت البلد

وكان الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية أوضح في وقت سابق طريقة احتساب مقدار زكاة الفطر، حيث أكد أنه يتم احتساب زكاة الفطر عن طريق اختيار أحد أصناف قوت البلد مثل "الأرز أو التمر أو القمح" وغيرها، وتحسب قيمة الزكاة بمقدار "4 حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة"، وقد أعلن فضيلته أن هذا يعادل حاليا مقدار 3 كيلو جرام، كما أعلن فضيلته خلال حواره أنه يجوز إخراج القيمة المادية في زكاة الفطر.

مقدار الزكاة في السعودية

ويتحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام 1444 هجرياً وفق حساب صاع من الأرز- كونه غالب قوت أهل المملكة - على كل فرد، ويساوي الصاع 2.5 كيلوجراماً، وهو ما يعني أن مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية نقداً يساوي 25 ريالاً.

موعد إخراجها

كما أشار الشيخ سعد الخثلانـ إلى أن وقت إخراج زكاة الفطر  يبدأ من غروب شمس يوم غد الأربعاء.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر