عادات ليلة القدر فى البلاد العربية

 ليلة القدر
طبق الكسكسي المغربي
 ليلة القدر
عادات ليلة القدر بين الشعوب- AdobeStock by ludmilam
 ليلة القدر
تمتلئ الساحات الخارجية والمساجد بالمصلين (shivam-garg- -unsplash)
 ليلة القدر
عادات الشعوب في المغرب العربي- pexels
 ليلة القدر
اشعال الشموع أمام المنازل-
 ليلة القدر
 ليلة القدر
 ليلة القدر
 ليلة القدر
 ليلة القدر
5 صور

لم يتبق من شهر رمضان الكثير، فما هي إلا سويعات قليلة ويُزف الخبر برؤية شهر شوال وإعلان أول أيام عيد الفطر المبارك، وفي ظل هذه اللحظات المقدسة ذات الروحانيات الفريدة يتطلع الكثيرون لتحري ليلة القدر، تلك الليلة التي تتعلق بها القلوب وترنو فيها الأفئدة بالاستغفار وطلب المغفرة، ومنذ حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحري ليلة القدر وأن نتلمس علاماتها ظهرت العديد من الطقوس والعادات المختلفة المميزة لقضاء تلك الليلة في مختلف الشعوب العربية والإسلامية، سيدتي التقت الباحث بالتراث الشعبي والموروث البيئي زياد نبيل عبد الجواد في حديث حول عادات ليلة القدر فى البلاد العربية.

- عادات الشعوب بليلة القدر ليست دينية فقط


يقول زياد لسيدتي: لم تتخذ عادات الشعوب وتقاليدها في ليلة القدر المنحى الديني فقط كما كانت أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، بل وُسمت بوسم العادات الطقسية والتقاليد الجمعية والموروثات الشعبية فصبغت كل بلد استقبال ليلة القدر والاحتفاء بها بصبغتها الحضرية ووضعت بها بصمتها المميزة المكافئة لطبيعة البيئة والموروثات القديمة ولرمزية الاحتفال وروحانيته.

- عادات ليلة القدر فى تونس

عادات الشعوب في المغرب العربي- pexels


يؤكد زياد أن عادات الشعوب في ليلة القدر في المغرب العربي تتشابه كثيرا وهي لا تبتعد عن المنحي الديني ففي تونس، إلى جانب إقامة صلاة التراويح والتهجد والاعتكاف وعادة ختم القرآن الكريم، نجد أن ليلة القدر ليلة يجمع التونسيون فيها على تناول الأكلة التونسية الشهيرة "الكسكسي"، وهي أحد الوجبات الاحتفالية الشهيرة والتي يقبل عليها التونسيون في المواسم والاعياد، وهناك عادة أخرى وهى من الموروث الشعبي حيث تقوم العائلات بختان الأطفال بتلك الليلة في طقس احتفالي مدهش يرتدي فيه الصغار اللباس التقليدي التونسي وهو عباة عن "جبة" و"شاشية" أي غطاء للرأس و"بلغة" أو"شبشب من الجلد"، بألوان مبهجة، وتعلق الأمهات برقبة الصغير عقد من القرنفل، ويتم تزيين يديه وقدميه بالحناء قبل عملية الختان ثم يتم دعوة الأهل والأسرة لاحتفال أسري كبير، ليتم ختان الصغير في الليلة التي تليها تبركًا بها. ومن عادات أهل تونس كذلك إقامة حفلات للخطوبة بتلك الليلة المباركة حيث يُهدي الخطيب خطيبته وأسرتها بهدية قيمة في احتفال عائلي كبير.

- عادات ليلة القدر فى الجزائر

اشعال الشموع أمام المنازل-


يقول زياد: ليلة القدر بالجزائر شديدة التميز حيث يكتنفها طقس تراثي احتفالي مدهش وفيه يقوم الجزائريون برش القطران أمام منازلهم لطرد الشر وللتغلب على رائحة القطران تعمد السيدات لتعطير البيوت برائحة البخور والعود الزكيّة، وكذلك إشعال الشموع الفواحة أمام المنازل بهدف "استقبال الملائكة". وهي عادة قديمة كانت قبل دخول الكهرباء للمنازل مازال الجزائريون يحرصون عليها.
من العادات التقليدية بالجزائر كذلك العادات الغذائية حيث تتفنّن السيدات الجزائريات في إعداد العديد من الأطباق اللذيذة على رأسها طبق "الكسكسي" الشهير والبربوشة، والرقاق في الغرب الجزائري، كذلك ومن الأطباق اللذيذة التقليدية والشهيرة التي تحرص الجزائريات على تحضيرها طبق الشخشوخة الأصيل بكل أصنافه و أنواعه، وتقوم السيدات كذلك بتحضير البسيسة و المسمن للسهرات العائلية بعد صلاة التراويح.
ومن عادات ليلة القدر الاحتفال بالقرآن الكريم و حملة القرآن من الحفظة حيث تُنظم مسابقات في حفظ و تلاوة القرآن الكريم. و يُكَرّم المتميزون من حفظة كتاب الله بهدايا وجوائز مادية ومعنوية قيمة حيث يُحتفى بهم على مستوى المدن الجزائرية وعلى مستوى الدولة ككل.

- عادات ليلة القدر فى المغرب

طبق الكسكسي المغربي


يشارك أهل المغرب أهل تونس في أكلة الـ "الكسكسي" في ليلة القدر حيث تقبل العائلات على شراء الفواكه الجافة ومختلف مكونات هذه الاكلة الاحتفالية المغاربية من مختلف أنواع الخضروات لتحضيرها، كما يحرص المغاربة في ليلة القدر على ارتداء الزي التقليدي فتشهد الأسواق التجارية ومحلات الملابس ازدحامًا كبيرًا لشراء الملابس التقليدية من "الجلباب" و "السلهام" و"البلغة"، والذراعية (لباس صحراوي)، وترتدي النساء العبايات البيضاء الناصعة وفق مختلف التصميمات العربية والإسلامية ويتطيبن بالمسك والعود ثم يتوجه الجميع إلى المساجد لأداء صلاة التراويح والتهجد،على أن النساء يحرصن على اصطحاب الأطفال ليشاركوا تقاليد الاحتفاء بليلة القدر وهم بلباس المغرب تقليدي.
عقب عودة المغاربة من الصلاة يتحلقون حول موائد الكسكسي الأكلة الشهيرة التي تتصدر موائد العشاء في ليلة القدر. وبعد الانتهاء من وجبة العشاء تعد النساء الشاي المغربي الأصيل في البراد التقليدي العربي "إناء الشاي" الذي يقدم في صينية مزخرفة بزخارف إسلامية هندسية ويكون بالصينية المزخرفة مكان للفواكه الجافة والحلويات العربية الشهيرة بحسب تقاليد كل منطقة.

- عادات ليلة القدر فى مصر


يقول زياد: في مصر يتخذ الاحتفال بليلة القدر منحى ديني رسمي حيث تقيم وزارة الأوقاف المصرية احتفالًا غقيرًا بحضور الوزراء وكبار المسئولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية لتكريم حفظة كتاب الله "القرآن الكريم" الفائزين فى المسابقة العالمية لحفظ وتفسير القرآن التى تنظمها وزارة الأوقاف، ويتم تكريم الفائزين من المسلمين من مختلف دول العالم الإسلامي بجوائز قيمة، على أن المصريين يقبلون على المساجد الجامعة لإدراك فضل ليلة القدر، أما المساجد وعلى رأسها الجامع الأزهر فتستقبلهم بتجهيز الساحات التى تسع مئات الآلاف منهم في صلاتي التراويح والتهجد ودعاء ختم القرآن الكريم.

- عادات ليلة القدر فى ليبيا

تمتلئ الساحات الخارجية والمساجد بالمصلين (shivam-garg- -unsplash)


من عادات الليبين إحياء ليلة القدر الصلاة حيث تمتلئ الساحات والمساجد بالمصلين في كل مكان يؤدون صلاة التراويح والتهجد وهناك كذلك عادة ختم القرآن الكريم، حيث يتم ختم كتاب الله وآياته الكريمة بتلك الليلة، ومن العادات الشعبية الطريفة القديمة خروج الأطفال الى الشوراع ليتم توزيع القلية من الملبس الملون والحلوى والشيكولاتة عليهم من الأهل والجيران، هذه العادة تعرف بـ "القلية" في مدينة هون، بينما في مدينة ودان تعرف بـ "التزوليق"، و في زلة تعرف باسم "شرندندخ"، وفي سوكنة تعرف باسم "ياعالم بينا"، وفي غات تعرف هذه العادة باسم"جيكندابو" وفيها يخرج الأطفال أيضًا يترددون على بيوت الجيران للحصول على الحلويات وبعض النقود، وتقام هذه العادة في منتصف رمضان وليلة 27 "ليلة القدر" وسط أجواء من الروحاينة والإيمان بنهاية الشهر الكريم.