صورة لحامل مع زوجها
كيف نعرف أن الحمل سليم؟
صورة قياس حجم بطن الحامل
انتبهي إلى زيادة وزنك أثناء الحمل
صورة تعبيرية عن نبض قلب الجنين
راقبي نبض قلب الجنين
مراقبة نمو الجنين
صورة لالتهابات عنق الرحم
نزيف الرحم
صورة عن غياب الدورة الشهرية
غياب الدورة الشهرية
صورة لصداع الحامل
صداع مستمر
صورة لحامل مع زوجها
صورة قياس حجم بطن الحامل
صورة تعبيرية عن نبض قلب الجنين
صورة لالتهابات عنق الرحم
صورة عن غياب الدورة الشهرية
صورة لصداع الحامل
7 صور

تختلف علامات الحمل الصحي بين النساء؛ حيث لا تعاني بعضهن من أيّة آلام، ولا تواجه أيّة مشاكل خلال الحمل، وأفضل طريقة لضمان حمل صحي، هي التأكد من التزامك برعاية جيدة قبل الولادة، والاعتناء بنفسك.. ومن المرجح أن يكون لدى الأم السليمة طفل سليم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعرف على الأمور والأعراض التي تثبت، أن حملك صحي وسليم كما يكشف لك الأطباء والاختصاصيون.

إحصائياً، تكون فرصة الأم في إجهاض الجنين أعلى قبل الأسبوع العشرين من الحمل؛ لذا فمن المستحسن استشارة الطبيب عند أول علامة تعتقدين فيها، أنك قد تكونين حاملاً.
وقد تشمل علامات الحمل الأولى أو المبكرة:

غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية

 

  • الغثيان أو القيء؛ غالباً في الصباح الباكر، وبالتالي يشار إليه باسم "غثيان الصباح" (على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أيّ وقت خلال اليوم).
  • التعب أو الصداع أو الإرهاق.
  • تضخم أو حساسية الثديين.
  • إحساس قوي بالرائحة، أو تجنب الأطعمة التي كنت تحبينها من قبل.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وأحياناً تناول أطعمة أو تركيبات طعام غير معتادة.
  • كثرة التبول.

نظراً لأن بعض هذه الأعراض قد تظهر أو لا تظهر عند أخريات؛ فإجراء فحص الحمل، فحص دم أو فحص بول، أو الموجات فوق الصوتية، هو الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل.

ما هي علامات الحمل الصحي؟

كما ذكرنا سابقاً، من المرجح أن تنجب الأم السليمة طفلاً سليماً، وتُعتبر العناية الجيدة بجسمك، طريقة جيدة لولادة طفل سليم.. إذا كنت حاملاً، يجب عليك تأمين رعاية جيدة قبل الولادة؛ للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، في طور النمو، عبْر الخطوات الآتية:

مراقبة نمو الجنين

مراقبة نمو الجنين


النمو والتطور الجيدان، هما أضمن طريقة لتتبع تطور جنينك بشكل سليم؛ فلا بد من أن يتحقق الطبيب من سلامة مراحل نمو الجنين، ومن المتوقع أن ينمو الجنين بمعدل بوصتين تقريباً في الشهر.. بشكل عام، يبلغ متوسط وزن الطفل حوالي 3 كجم وقت الولادة، ولكن هذا الرقم يعتمد بشكل كبير على جينات الطفل.

انتبهي إلى زيادة وزنك أثناء الحمل

انتبهي إلى زيادة وزنك أثناء الحمل


يرتبط نمو الجنين بزيادة وزن الأم ونمو بطنها.. في كل موعد سابق للولادة، سيقيس الطبيب وزنك ونمو بطنك.

انتبهي إلى حركة الجنين

يمكن الشعور بحركات طفلك عادةً بعد حوالي 5 أشهر أو 20 أسبوعاً، وبعد مرور بعض الوقت، ستبدأين في ملاحظة نمط معيّن للحركة.. يُشار طبياً إلى الحركات الأولى لطفلك، على أنها تسريع الجنين.. وبحلول سن ستة أشهرللجنين ، سيستجيب طفلك للصوت بالحركة، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه سبعة أشهر، سيستجيب لمحفزات أخرى مثل: الضوء أو الألم أو الصوت.. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الجنين ثمانية أشهر من العمر، يكون قد تحرك هو أو هي من مكانه، وسيصبح ركله أكثر نشاطاً.. عندما يقترب الحمل من موعده الكامل، وتكون المساحة في الرحم أكثر تقييداً، سوف يتحرك طفلك بشكل أقل- لمجرد أنه لا يملك مساحة كافية للقيام بذلك.

راقبي نبض قلب الجنين

راقبي نبض قلب الجنين


مقياس آخر للحمل الصحي يتم اتخاذه باستمرار في مواعيدك السابقة للولادة، هو نبضات قلب طفلك.. يمكن سماع دقات قلب الجنين من الأسبوع الخامس من الحمل، وتتراوح من 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة تقريباً.. قد يقوم الطبيب الخاص بك، بإجراء اختبار لتقييم ما إذا كان قلب طفلك ينبض بصحة جيدة في مراحل الحمل.

مكان استقرار الجنين

خلال الشهر الأخير من الحمل، ينتقل طفلك إلى وضع الرأس أولاً؛ حيث يستعد للمخاض والولادة.
 

علامات يجب الحذر منها أثناء الحمل:

يُنصح بالاتصال بطبيبك على الفور، إذا واجهت أيّاً من العلامات أو الأعراض الآتية أثناء الحمل:

نزيف الرحم

على الرغم من أن واحدةً من كل أربع نساء قد تعاني من كمية طبيعية من التبقيع في الحمل الصحي، لكن يجب إبلاغ طبيبك عن أيّ نزيف لفحصه.

قلة حركة طفلك

سوف تعتادين على إيقاعات طفلك واستجاباته؛ لذا يجب التحقق في أيّ انخفاض في الحركة؛ خاصة إذا كان ذلك قبل الشهر الثامن أو التاسع.

التهابات عنق الرحم

التهابات عنق الرحم


في حين أن إفرازاتك ستزداد نتيجة للحمل، لكن إذا كانت مصحوبة بحكة أو رائحة قوية، يجب التحدث إلى الطبيب ومعالجة أيّ’ عدوى أو التهاب في أسرع وقت ممكن.

علامات تحذيرية أخرى يجب الانتباه إليها

صداع مستمر

 

  • تسرب السائل الأمنيوسي.
  • آلام المعدة المستمرة، أو الشديدة التي لا تتحسن.
  • القيء غير المبرر.
  • رؤية مشوشة.
  • صداع مستمر.
  • حرارة عالية.
  • تورُّم أو وذمة في يديك أو قدميك أو وجهك.
  • حكة غير مبررة.

في حين أن حُرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي، قد تحدث بشكل متكرر أثناء الحمل، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أيّ مضاد للحموضة؛ للتأكد من أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل.
من المتوقع كثرة التبول أثناء الحمل؛ لأن مثانتك تتعرض لضغط أكبر من طفلك النامي.. ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضاً علامة على الإصابة بسكري الحمل، ولا بد أن يقوم طبيبك ببعض الاختبارات للتأكد من أنك لا تعانين من السكري، في الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.