أطعمة تزيد المناعة عند الأطفال

صورة تعبيرية عن اهمية تناول الكالسيوم
أطعمة ومأكولات تقوي جهاز مناعة الطفل
صورة لعصير البرتقال يزين مائدة الطعام
البرتقال من الفاكهة التي تعزز المناعة
صورة لفطيرمحشو بالسبانخ والحديد
فطير محشو بالسبانخ
صورة لشجرة المشمش
الفواكه والخضروات تعزز مناعة الطفل
صورة لطفلة تتناول وجبة سريعة
الوجبات السريعة تقلل من المناعة
صورة لطفل يمسك بحبة فاكهة
الفاكهة تفيد الطفل في المدرسة
صورة تعبيرية عن اهمية تناول الكالسيوم
صورة لعصير البرتقال يزين مائدة الطعام
صورة لفطيرمحشو بالسبانخ والحديد
صورة لشجرة المشمش
صورة لطفلة تتناول وجبة سريعة
صورة لطفل يمسك بحبة فاكهة
6 صور

يظل طعام الطفل مع بداية مولده، مابين تناول لبن الثدي.. أو اللبن الصناعي.. ثم دخول الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي، حتى يتم الطفل عامه الثاني، بعدها تبدع كل أم في إعداد كل ما لذّ وطاب من أطعمة تزيد المناعة عند أطفالها، وتحميه من تقلبات الجو والأمراض الموسمية.. والآن بحثاً عن نوعية هذه الأطعمة من الفواكه والخضروات، إضافة إلى تأثير ممارسة الرياضة على مناعة الطفل، كان اللقاء واستشارية التغذية الدكتورة منال محمد الألفي للشرح والتوضيح.

أكلات تقوي المناعة عند الأطفال

الألبان والتونة وعصير البرتقال أطعمة تقوي المناعة
  • السلمون والتونة والماكريل.. تعد من أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، لاحتوائها على أوميجا 3 الضروري للجسم، وهي فعالة جداً في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

طرق طبيعية لفتح.. شهية طفلك

البروكلي

  • من أفضل الخضروات لصحة الأطفال وكذلك الكبار، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما أن تناول البروكلي بصفة دائمة يحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام.

الكيوي

  • يعد من أفضل أنواع الفاكهة، إذ يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (c) الموجودة في البرتقال، ونسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان، كما أن الكيوي يعد مصدراً جيداً للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية.

الموز غني بالطاقة والسبانخ بالحديد

فطائر شهية محشوة بالسبانخ
  • كما يتميز الموز بأنه غني بالطاقة والمعادن، فيمكن إعطاء الطفل ثمرة موز في الصباح خلال ذهابه للمدرسة فتمنحه الطاقة والحيوية والنشاط، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وكذلك غني بالألياف.
  • الطماطم: تحظى الطماطم بقيمة غذائية عالية إذ تحتوي على مادة لايكوبين التي تعد المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة؛ لأن الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء.
  • السبانخ: تُعد السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصةً خلال مراحل نموهم الأولى، ويمكن أن تُضمّن في الوجبات المدرسية للطفل في الساندويتشات، ليكتسب جسمه طاقة وحديداً.

طعام طفلك في الشهر الرابع يرتبط برغبته واهتمامه!

ثمرة الفاكهة.. والثوم.. مضادحيوي

أي ثمرة فاكهة تعتبر مضاداً حيوياً
  • ويعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، إذ يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضاً كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، لذا ينصح بإدخاله في السلطة أو أي أطعمة لكي يستفيد منه الطفل.
  • اللوز عادة ما يؤكل مع بعض الإضافات مثل السكر، أو مضافاً إلى بعض أنواع الكعك، ولكن يفضل أن يؤكل دون أي مواد أخرى، إذ يُعد أفضل مصدر غير حيواني للبروتين، وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفسفور، من ثم فهو ضروري جداً لصحة الطفل في مراحل عمره المختلفة.
  • الملفوف يُعد من الأطعمة المفيدة لتقوية المناعة، كما أن كثيراً من الأطفال يقبلون عليه ويحبونه، وهناك مناعة الأطفال بالعسل الأبيض الطبيعي؛ حيث يتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء، ودوره كبير في إمداد الجسم بالطاقة، ويستخدم أيضاً كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات، ومقاوم لنزلات البرد.

الوجبات السريعة تضعف جهاز المناعة

الوجبات السريعة تضعف جهاز المناعة
  • لابد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم، والخضروات داكنة الأوراق.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه كوجبة منتظمة يومياً.
  • الأطعمة التي لا تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية.
  • تقديم الفواكه الغنية بفيتامين "سي" كالبرتقال واليوسفي، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة التي تحفز من قدرة مناعة الطفل.
  • تناول السوائل الدافئة والماء لتحسين وظائف الجسم، ورفع المناعة.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها تضعف الجهاز المناعي.

تناول الخضار والفاكهة الطازجة

الفواكه الطازجة والأوراق الخضراء تعزز جهاز المناعة
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، البيض، والمكسرات كالسوداني واللوز والكاجو، من أقوي مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعي ومحاربة الفيروسات.
  • لا بد من تقديم طبق السلطة على مائدة الطعام في الوجبات الثلاث الرئيسية، مع الاهتمام بتعرض الطفل لأشعة الشمس، لأن فيتامين "د" الموجود يعزز قدرة الجهاز المناعي.
  • ممارسة الرياضة لأنها تساعد على تقوية كل أجهزة الجسم ومنها الجهاز المناعي.. غسل اليدين جيداً بالماء والصابون للحماية من الفيروسات، مع التقليل من تناول السكريات لأنها تضعف من قوة جهاز المناعة للطفل.

ملاحظةمن"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذاالعلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.