سيدتي وطفلك /مولودك

طعام طفلك في الشهر الرابع يرتبط برغبته واهتمامه!

طعام طفلك في الشهر الرابع
قبل البدء بإدخال الطعام الجديد لا بد أن يكون طفلك قادراً على التحكم بحركة رأسه
أن يظهر الاهتمام بالطعام بأن يميل ناحية الطعام، ويحاول أن يمسكه أو يمسك يدي الشخص الذي يطعمه

بعض الأكاديميات الطبية توصي بالرضاعة الطبيعية للأشهر الستة الأولى للطفل بعد الولادة، في حين أن معظم الأطفال من عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر يظهرون استعداداً للبدء في تناول الأطعمة الصلبة...تكميلية للرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وليست بديلاً عنها! هنا يؤكد الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال: أن رغبة الطفل وحدها واهتمامه وقدرة إقباله على الطعام الجديد هو الفيصل.

تستمر الرضاعة في الشهر الرابع كل ثلاث ساعات سواء كانت من اللبن الطبيعي أو ألبان خارجية؛ فهي المصدر الرئيسي لغذائه ومنها يستمد الطاقة التي يحتاجها، لذا يمكنك الاكتفاء بإعطائه 6 رضعات (7 - 10 - 1 - 4 - 7 - 10) إضافة إلى الوجبات التكميلية.

طفلك حتى الآن يأخذ حاجته من الغذاء عن طريق المص، لذلك سوف تجدين أن تجربة استخدام الملعقة قد تحتاج بعض الوقت حتى يعتاد طفلك عليها، إذا لم تشعري بأي تحسن بعد مضي أسبوع راجعي نفسك ربما يكون الطفل غير مستعد للأكل بالملعقة.

قبل البدء بإدخال الطعام الجديد لا بد أن يكون طفلك قادراً على التحكم بحركة رأسه، والجلوس في وضع مستقيم على كرسي مرتفع.

Related image

أن يصل وزن طفلك إلى ضعف وزنه عند الولادة -6 كجم- على الأقل، وأن يمتلك القدرة على إغلاق فمه حول ملعقة الطعام، ويتوقف عن دفع الطعام من الأمام للخلف داخل فمه.

Related image

أن يظهر الاهتمام بالطعام بأن يميل ناحية الطعام، ويحاول أن يمسكه أو يمسك يدي الشخص الذي يطعمه، وأن يبقى معظم الطعام في فمه ويمضغه.

Related image

البداية تكون بإدخال بعض الأطعمة سهلة الهضم؛ نوع واحد فقط مهروس ناعم -كوسة، جزر، حبوب جاهزة مُدعمة بالحديد.

Image result for ‫ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من الطعام المهروس‬‎

الكمية: ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من الطعام المهروس؛ مثلاً: مزج الأرز مع 4 - 5 ملاعق صغيرة من حليب الأم أو بدائله الصناعية، ثم تقل كمية السائل في طعام الطفل وتزداد الكثافة بالتدريج.

Image result for ‫مزج الأرز مع 4 - 5 ملاعق صغيرة من حليب الأم‬‎

احرصي على إدخال نوع طعام واحد في كل مرة ثم الانتظار يومين أو ثلاثة أيام قبل تقديم الطعام الجديد؛ للتأكد من عدم تحسس الطفل منه.

Image result for ‫الطفل  يظهر الاهتمام بالطعام بأن يميل ناحية الطعام، ويحاول أن يمسكه‬‎

تجنبي إجبار الطفل على تناول الطعام، اتركيه وأعيدي المحاولة معه بعد يوم أو يومين، ولا تجبريه على إنهاء الطعام كاملاً؛ شخصية طفلك تتغير من يوم إلى آخر.

Related image

ابتعدي تماماً عن وضع الأطعمة المهروسة في زجاجة الحليب، لا بد من استعمال الملعقة، مع تجنب البيض والسمك والفول السوداني خوفاً من الحساسية، والتي تظهر في زيادة الغازات، الإسهال، القيء، مشاكل في التنفس، وجع في البطن.

Related image

علامات الجوع: تظهر على طفلك عندما يكون متحمساً، يحرك شفتيه عند وضعه في كرسي الطعام، وهو يفتح فمه عند تقديم الطعام، ويميل إلى الأمام للوصول إلى الطعام.

علامات الشبع: عندما تشاهدين طفلك يغلق فمه عند تقديم الطعام، وعندما يدفع الطعام بعيداً ويبكي للخروج من كرسي الطعام.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X