يوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 2023 يحتفي بلغات السكان الأصليين

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org
اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org
اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف - الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو عبر الفيس بوك
اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
3 صور

في كل عام، تدعو اليونسكو المجتمع الدولي للاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في 23 أبريل. يعترف هذا اليوم بالكتب على أنها "رابط بين الماضي والمستقبل، وجسر بين الأجيال وعبر الثقافات" ويدعو إلى الاحتفال بقوة الكتب وفرحها، وفي هذا اليوم، تعترف اليونسكو بالعديد من أصحاب المصلحة الذين يشكلون قطاع الكتاب.

• قوة الأدب ورواية القصص بالعقد الدولي للغات السكان الأصليين

الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org


وفقًا للموقع الرسمي لـ الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات ifla.org، فقد وقع الاختيار على عام 2023، ليربط اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف قوة الأدب ورواية القصص بالعقد الدولي للغات السكان الأصليين من خلال موضوع: لغات السكان الأصليين، حيث انطلق العقد الدولي للغات السكان الأصليين في عام 2022 بهدف تعزيز وحماية لغات السكان الأصليين وتحسين حياة مستخدميها، حيث يمكن أن تلعب المكتبات دورًا مهمًا في تحقيق أهداف هذا العقد.
يمكن أن تكون المكتبات مساحات لإشراك المجتمعات والاستماع والعمل معًا للحفاظ على المعرفة واللغة والثقافة الأصلية وتوفير الوصول إليها بطريقة مناسبة ثقافيًا ومحددًا من قبل المجتمع.
يعد اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر 2023:
- لحظة لمشاركة القصص وتضخيم الممارسات الجيدة
- لحظة لبدء مناقشة حول كيفية الوصول إلى أشكال مختلفة من الأدب، بما في ذلك التقاليد الشفوية.
- عامل مساعدة يعمل على حماية لغات السكان الأصليين وثقافاتهم وأنظمتهم المعرفية.

• اللغات الأصلية والمحلية جزء من ميثاق شبكة عاصمة الكتاب العالمية

الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org


وفقًا لليونسكو حسب موقعها الرسمي unesco.org، فمن أولويات الأمم المتحدة دعم وتعزيز التنوع اللغوي وتعدد اللغات، فاللغات الأصلية والمحلية تبرز كجزء من ميثاق شبكة عاصمة الكتاب العالمية، والذي يعترف بمفهوم أقل صرامة لـ "الكتاب"، أي الاعتراف بأشكال مختلفة من الأدب (بما في ذلك التقاليد الشفوية). في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في 23 أبريل، ستكون اللغات الأصلية هي الرسالة التي ستركز عليها اليونسكو.
من بين ما يقرب من 7000 لغة موجودة - كثير منها يختفي بسرعة - يتحدث معظمها السكان الأصليون الذين يمثلون الجزء الأكبر من التنوع الثقافي في العالم، لا تضع الأمم المتحدة قيودًا على من أو أي ثقافات يمكن تسميتها أصلية، ولكن الكثير سيكونون على دراية بمجتمعات السكان الأصليين، حيث تؤكد أودري أزولاي المدير العام لليونسكو على أهمية الكتب: "في الواقع، تعتبر الكتب أدوات حيوية للوصول إلى التعليم والعلوم والثقافة والمعلومات في جميع أنحاء العالم ونقلها وتعزيزها".

• أكرا عاصمة عالمية للكتاب عام 2023

وكانت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، قد أعلنت مدينة أكرا (غانا) عاصمةً للكتاب العالمي لليونسكو لعام 2023، بعد تقييم اللجنة الاستشارية لرأس المال العالمي للكتاب.
فبعد Guadalajara (المكسيك) في عام 2022، تم اختيار مدينة أكرا لتركيزها القوي على الشباب وقدرتهم على المساهمة في ثقافة وثروة غانا. يسعى برنامج أكرا المقترح إلى استخدام قوة الكتب لإشراك هؤلاء الشباب، كطريقة فعالة لتنمية مهارات الجيل القادم.
واقترحت المدينة على اللجنة برنامجًا واسعًا يستهدف الفئات المهمشة ذات المستويات العالية من الأمية بما في ذلك النساء والشباب والمهاجرين وأطفال الشوارع والأشخاص ذوي الإعاقة. وتشمل الإجراءات التي سيتم تنفيذها تعزيز البنية التحتية للمدارس والمجتمع والدعم المؤسسي للتعلم مدى الحياة، من أجل تعزيز ثقافة القراءة. من خلال دعم قطاع النشر والصناعات الإبداعية الأخرى، يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع تطوير المهارات المهنية لتحفيز التحول الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.
وستشمل الأنشطة إدخال مكتبات متنقلة للوصول إلى الفئات المهمشة، وعقد ورش عمل لتشجيع القراءة وكتابة الكتب باللغات الغانية المختلفة، وإنشاء مراكز مهارات وتدريب للشباب العاطلين عن العمل، وتنظيم مسابقات لعرض الفنون والثقافة الغانية وتعزيز الشمولية.

• اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 2023


اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف هو احتفال للترويج للتمتع بالكتب والقراءة. في كل عام، حيث تقام الاحتفالات في جميع أنحاء العالم للتعرف على نطاق الكتب، الرابط بين الماضي والمستقبل، والجسر الموصل بين الأجيال وعبر الثقافات، وبهذه المناسبة، تختار اليونسكو والمنظمات الدولية التي تمثل القطاعات الرئيسية الثلاثة لصناعة الكتاب - دور النشر وبائعي الكتب والمكتبات، عاصمة الكتاب العالمية لمدة عام للحفاظ، من خلال مبادراتها الخاصة، على قوة دفع احتفالات اليوم.
23 أبريل هو تاريخ رمزي في الأدب العالمي. إنه التاريخ الذي مات فيه العديد من المؤلفين البارزين، ويليام شكسبير وميغيل دي سرفانتس وإنكا غارسيلاسو دي لا فيغا. كان هذا التاريخ اختيارًا طبيعيًا للمؤتمر العام لليونسكو، الذي عقد في باريس عام 1995، لتكريم جميع أنحاء العالم للكتب والمؤلفين في هذا التاريخ، وتشجيع الجميع على الوصول إلى الكتب.
من خلال دعم الكتب وحقوق التأليف والنشر، تدافع اليونسكو عن الإبداع والتنوع والوصول المتكافئ إلى المعرفة، مع العمل في جميع المجالات - من شبكة مدن الأدب الإبداعية لتعزيز محو الأمية والتعلم المتنقل وتعزيز الوصول المفتوح إلى المعرفة العلمية والموارد التعليمية، بمشاركة نشطة من جميع أصحاب المصلحة: فالمؤلفون والناشرون والمعلمون وأمناء المكتبات والمؤسسات العامة والخاصة والمنظمات الإنسانية غير الحكومية ووسائل الإعلام، وجميع أولئك الذين يشعرون بالحافز للعمل معًا في هذا العالم احتفالًا بالكتب والمؤلفين والكتاب العالمي وحقوق النشر، حيث أصبح Day منصة لحشد الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.