أعراض تدل على إصابة طفلك بالسكري

صورة لطفلة تقيس نسبة سكر الدم
أعراض تدل على أمراض طفلك بالسكري
صورة للرؤية الضبابية
يعاني الطفل من رؤية ضبابية
صورة طفل يشرب الماء
تحدث تغيرات في عادات الأكل والنوم لدى طفلك
صورة طفل كثير التبول
يتردد مراراً على الحمام للتبول
طفل يعاني من آلام المعدة
مشاكل في المعدة
صورة لطفلة تقيس نسبة سكر الدم
صورة للرؤية الضبابية
صورة طفل يشرب الماء
صورة طفل كثير التبول
طفل يعاني من آلام المعدة
5 صور

مرض السكري من النوع الأول هو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة لخلايا البنكرياس، ما يوقف الإنتاج الطبيعي للإنسولين. الذي يساعد السكر (المعروف أيضاً باسم الجلوكوز) في مجرى الدم على الوصول إلى خلايا الجسم، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة. يمكن أن يتراكم السكر في الدم بدون الإنسولين، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. وهذا هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال، وليس معروفاً ما الذي يسببه ولكن العوامل الوراثية والبيئية قد تلعب دوراً.

هل تتساءلين عما إذا كان طفلك يعاني من مرض السكري؟ إليك ما يكشفه الأطباء والاختصاصيون من علامات، تثبت أن طفلك مصاب بالنوع الأول من مرض السكري لكنها، كما يقول الأطباء، ليست شاملة. فتحدثي دائماً إلى الطبيب إذا ما كان عندك أي مخاوف.

1 – تحدث تغيرات في عادات الأكل والنوم لدى طفلك

تحدث تغيرات في عادات الأكل والنوم لدى طفلك


وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، يميل مرضى السكري إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد، أثناء النوم، فيصاب بتقلبات وإضرابات به لكثرة الاستيقاظ والتبول، كما يشعر الطفل بالجوع الشديد بغض النظر عن مقدار ما يأكله.
حقائق وأرقام عن سكري الأطفال في العام 2022

2 – يصاب الطفل بفقدان الوزن

تعتبر تغيرات الوزن شائعة قبل تشخيص مرض السكري، وخاصة فقدان الوزن بشكل ملحوظ في مرض السكري من النوع 1.

3 – يتردد مراراً على الحمام للتبول

يتردد مراراً على الحمام للتبول


زيادة عدد المرات التي يذهب فيها طفلك إلى الحمام له علاقة مباشرة بزيادة مفاجئة في تناول المياه، وقد يكون ذلك مدعاة للقلق. فالتغيرات الملحوظة في التبول ومحتويات البراز تستدعي أيضاً التساؤلات والتسارع في الكشف الطبي.

4 – يفقد طاقته ويصاب بالإرهاق لأقل سبب

الإرهاق الشديد والتغيرات في مستويات الطاقة هي أسباب للشك، خاصة إذا كان طفلك يشعر بحركة بطيئة أكثر من المعتاد، لذلك قد تلاحظين أن هناك المزيد من الخمول وأن الطفل متعب.

5 - مشاكل في المعدة

مشاكل في المعدة


وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن مرضى السكري "قد يعانون أيضاً من الغثيان والقيء وآلام في المعدة". تميل أعراض الجهاز الهضمي هذه إلى أن تكون أكثر شيوعاً مع داء السكري من النوع الأول.
6– الشعور بالخدر أو والخز
يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى شكل من أشكال تلف الأعصاب. يمكن أن يظهر في العديد من الأشكال المختلفة، بما في ذلك الشعور "بوخز وإبر" في يدي الطفل أو قدمه.

7 – يعاني الطفل من رؤية ضبابية

يعاني الطفل من رؤية ضبابية


يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. نتيجة لذلك، قد يكون الأطفال غير متوازنين وغير قادرين على التركيز بشكل واضح.

8 - نفس "الفواكه"

قد يصاب الأطفال برائحة تنبعث منها رائحة الفواكه، غالباً ما تتم مقارنتها بعصا من علكة جوسي فروت. حيث تشير هذه الأعراض التي قد تهدد الحياة إلى الحماض الكيتوني السكري، وعادة ما تكون موجودة فقط لمرض السكري من النوع 1.

طفلي يعاني من أعراض مرض السكري ماذا أفعل؟


1 - حددي موعداً مع طبيب الأطفال لتشخيص محتمل. خصوصاً إذا رأيت تغييراً كبير في سلوك طفلك فيما يأكله أو يشربه. أو أي تغيير في البول أو البراز.
2 - يجب أن يبدأ الأطفال المصابون بداء السكري العلاج بالإنسولين في أسرع وقت ممكن لمنع مشاكل الأعصاب والرؤية الدائمة. لذلك تعلمي كيفية حساب الكربوهيدرات، وتحديد نسب الأنسولين في أوقات مختلفة من اليوم
3 - كوني على علم أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضاً إلى تلف الأوعية الدموية، وهو ما يرتبط بأمراض الكلى والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
4 - إذا تم تشخيص إصابة طفلك بمرض السكري، فقد لا يتمكن من فهم الأمر وكيفية مراقبة مستويات السكر في الدم، مما يعني أنه من المهم أن تكوني معه في كل خطوة. فتعلمي وعلميه وخز إصبعه لفحص نسبة السكر في الدم، وإعطاء الحقن.
5 - تابعي أكثر من طبيب، ومنهم أخصائي التغذية لمساعدتك على فهم تشخيص طفلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.