شوبارد Chopard
شوبارد Chopard

شقّ الزمرد طريقه في التاريخ على امتداد آلاف السنين. الملكة كليوباترا التي كانت مفتونة بهذه الأحجار الكريمة، أعلنت ملكيتها لكافة مناجم الزمرّد في مصر القديمة إبّان حكمها. أما في كولومبيا، فقد قام السكّان الأصليون من شعب الموزو Muzo بتخبئة أماكن مناجم الزمرّد، ما دفع بالغزاة الأسبان للبحث عنها قرابة عشرين سنة قبل أن يجدوا لها أثراً. ولكن الأسبان الذين كانوا يقدّرون المعادن الثمينة أكثر من الأحجار الكريمة، كانوا يبادلون الزمرّد بالذهب والفضّة، في تجارة جذبت أعين ملوك أوروبا وآسيا إلى عظمة هذا الحجر النبيل. ولكن ما هي قصّة دخول الزمرّد إلى عالم صناعة الساعات، بخاصّة وأنّ كلّ موسم يحمل معه كمّاً من الإصدارات العالمية الجديدة التي يزيّنها هذا الحجر الأخضر الفتّان.. إليك التفاصيل في هذا التقرير.

إحدى أقدم ساعات الزمرّد في التاريخ تضمّنها كنز لموجودات ثمينة عثر عليه في لندن في شارع شيبسايد في عام 1912 حمل اسم Cheapside Hoard. والساعة هي عبارة عن علبة محفورة في حجر زمرّد، وعند فتحها نرى وجه الساعة والأرقام الرومانية محفورة في الذهب. الكنز بكامله وضمنه الساعة، هو من ممتلكات متحف لندن، ومن المرتقب عرضه في عام 2024.

Carved Stones

في الستينيات من القرن الماضي، بدأت العلامات التجارية في البحث وشراء الأحجار، لإنشاء مجوهراتها الخاصة، وعملت بلا كلل لتحويل هذه المجوهرات إلى ساعات فريدة من نوعها، فصارت مهمتها الجمع بين خبرتها في المجوهرات وفن صناعة الساعات. كل ساعة يد مستوحاة من جوانب مختلفة من حجر الزمرد. فلفتت حينها الساعات النسائية ذات الصناديق والموانئ والأساور المرصوفة بدقة بهذا الحجر العريق. وتكريماً لحبها للمجوهرات، كشفت الدور النقاب عن مجموعات نسائية فريدة من نوعها تجمع بين الزمرد المنحوت وسحر الساعات. تتميز مجموعة هذه الساعات بأحجار الزمرد المنحوتة من الهند خاصّة. والجدير بالذكر أنّ نحت الزمرد هو فن حقيقي يتطلب موهبة خبيرة وإبداعًا ومهارة تنبض بالحياة بعد أن يتمّ جمعها بكل ساعة.

 


Secret Senses

 


تهتمّ دور الساعات بجميع جوانب عملية صنع هذه التصاميم، بدءًا من تحديد المصادر وصولاً إلى ترصيع الحجر الكريم الأخضر. قد يستغرق العثور على الحجر المناسب شهورًا، ثم ساعات لقطعه وتلميعه، وبعد ذلك أيامًا لتثبيته ومشاهدة الإبداعات. يعدّ قَطع ونحت الزمرد مهمّتين صعبتين جداً، نظرًا لطبيعة الحجر الهشة، ولوجود العديد من الشوائب التي يمكن أن يتضمّنه الججر. على عكس شوائب الماس التي تعتبر عيوبًا، يقدّر مبتكرو الساعات خصائص حجر الزمرد هذه، فيطلقون عليها مصطلح «الحديقة»، بسبب التصاميم المصغرة التي يمكن أن يصنعوها داخل الأحجار الكريمة. يأتي كل حجر زمرد مع تفاصيله المميزة، مما يجعلّ كل جوهرة فريدة حقًا. ولكن الخبرة هنا واجبة حقاً، حيث ينبغي على الصاغة أن يتعاملوا مع هذه المكونات الهشة، مع ضمان عدم إتلاف الحجر أثناء قصّه ونحته.

 


Perpetual Charm

 


يعتبر الزمرد سيد الأحجار ومانح الحظ لمولودات شهر مايو. يعد من يقتنيه بحياة مبهجة ومتناغمة. كما يعزز تدفق الطاقة الإيجابية ويتيح الاستمتاع بحياة هنيئة بين الاحباء. إلا أنّ سحر الزمرد لا يزال يروي قصّته عبر الزمن. لذا فإنّ اقتناء ساعة ثمينة مصنوعة بهذا الحجر النبيل، قد يجلب الحظ لحاملته.

تابعي المزيد: ساعات السوار تحف فنية تتحدى الوقت Cuff Watches