اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام

اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
اكتشاف سنجاب محنط عمره 30 ألف عام- pexel
2 صور

عثر عامل منجم ذهب في يوكون الكندية على كتلة غامضة من الفراء، تم العثور عليها مجمدة في شمال كندا، أثارت ضجة في الأوساط العلمية؛ بعد التوصل إلى أنها تمثل سنجاباً محنطاً يبلغ من العمر 30 ألف عام، ويعتقد الخبراء أن مخلوق العصر الجليدي ربما كان في حالة سبات في وقت وفاته؛ لأنه تم اكتشافه ملتفاً على شكل كرة.

ووفقاً لموقع «livescience» كشف علماء الحفريات أن كرة لا يمكن التعرف إليها من الفراء والمخالب والأطراف التي اكتُشفت مؤخراً في كندا هي في الواقع سنجاب محنط، من المحتمل أن يكون قد مات في أثناء سباته قبل نحو 30 ألف عام. تم اكتشاف كرة الفراء في عام 2018 من قبل عمال المناجم في هيستر كريك في حقول الذهب كلوندايك في منطقة يوكون الكندية. لكن العلماء أعادوا تقييمها مؤخراً استعداداً لظهورها العام القادم في مركز «Yukon Beringia Interpretive». يُعتقد أن الكتلة هي سنجاب أرض القطب الشمالي الملتوي هذا النوع، الذي يشبه الغوفر في العصر الحديث أكثر من معظم السناجب، لا يزال موجوداً اليوم ويعيش في المنطقة التي تم فيها اكتشاف الكرة المحنطة. أطلق الباحثون على السنجاب اسم «هستر» نسبة إلى المنطقة التي تم العثور فيها عليه.

مركز الأبحاث الكندية

كتب ممثلو «YBIC»: «إنه لأمر مدهش أن تعتقد أن هذا الرجل الصغير كان يركض حول يوكون منذ عدة آلاف من السنين». وأضافوا أن «العينة المذهلة» ستُعرض قريباً في المتحف.

عندما وجد الباحثون السنجاب المذكور لأول مرة، لم يكن واضحاً ما هو عليه من الفور. «لا يمكن التعرف إليه تماماً حتى ترى هذه الأيدي الصغيرة وهذه المخالب، وترى ذيلاً صغيراً، ثم ترى الأذنين»، جرانت زازولا، قال عالم الحفريات في حكومة يوكون الذي قاد تحليل السنجاب عندما أدرك الباحثون أنهم عثروا على سنجاب «محفوظ تماماً»، كانوا متحمسين للغاية.

يعتقد الباحثون أن هستر كان على الأرجح في حالة سبات عندما تُوفي. تتجعد السناجب الأرضية الحية في القطب الشمالي إلى كرات مثل هستر للسبات داخل أوكار تحت الأرض، التي غالباً ما تصطف مع أعشاش مورقة. وجد الباحثون أمثلة على هذه الأعشاش المحفوظة، لكنها دائماً ما تكون فارغة.

الأشعة السينية تكشف الكتلة الغريبة

لم يرغب الباحثون في فك السنجاب من كرته خوفاً من تعرضه للتلف في أثناء هذه العملية؛ لذلك تم تصويره بالأشعة السينية بواسطة الطبيب البيطري المحلي الدكتور جيس هيث للحصول على فكرة أفضل عن مدى الحفاظ على ما بداخله جيداً. كان هيث قد تنبأ بأن عظام السنجاب من المحتمل أن تتدهور مع تسرب الكالسيوم مع مرور الوقت؛ ما يعني على الأرجح أن الجزء الداخلي من الكرة كان في حالة سيئة. ومع ذلك، كشفت فحوصات الأشعة السينية أن الهيكل العظمي للسنجاب «كان في حالة جيدة» وأن المخلوق يبدو متطابقاً تقريباً مع سنجاب حي في القطب الشمالي .

تُعد حقول الذهب في كلوندايك نقطة ساخنة لاكتشافات الحيوانات المحنطة. في يونيه 2022، تم العثور هناك على حيوان ماموث صغير محفوظ تماماً يعود تاريخه أيضاً إلى نحو 30000 عام. وفي عام 2016، تم اكتشاف جرو ذئب محنط يبلغ من العمر 57000 عام في المنطقة.