كل ما يهمك عن الأسبوع العشرين من الحمل

صورة لامرأة حامل
كل ما يهمك عن الأسبوع العشرين من الحمل
صورة لامراة حامل تحمل تفاحة
نصائح خلال الأسبوع 20 من الحمل
صورة لامرأة تشعر بألم بقدمها
تقلصات الساق
صورة لامرأة حامل تشعر بمغص
الشعور بمغص معوي
صورة لجهاز السونار
الأسبوع العشرون من الحمل بالموجات فوق الصوتية
صورة لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تحمل تفاحة
صورة لامرأة تشعر بألم بقدمها
صورة لامرأة حامل تشعر بمغص
صورة لجهاز السونار
5 صور

في الأسبوع العشرين من الحمل، يكون الجنين بحجم حبة الموز ويزن حوالي 10.2 أوقية ويبلغ طوله حوالي 6.5 بوصة. في هذه المرحلة، تكون الحامل قد وصلت بالضبط إلى منتصف رحلة الحمل، ويبدأ الجنين في النمو بشكل أسرع حيث تنمو أظافره، ويتم تغطية الرأس بالشعر. كما ستبدأ الأم الحامل الآن الشعور بركلات الطفل نظرًا لوجود مساحة كافية في الرحم للتحرك.
وفقاً لموقع boldsky قد تلاحظ الحامل أيضاً زيادة في الوزن، وتطور بعض الرغبة الشديدة في تناول الطعام كما أتها ستعاني من عسر الهضم. في بعض الأحيان، قد تصاب المرأة الحامل بالبواسير لذا يجب تناول الكثير من الماء وبعض الوجبات الصغيرة وممارسة الانشطة البدنية للبقاء بصحة جيدة، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين كل ما يهمك عن الأسبوع العشرين من الحمل.

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

1. وجود إفرازات

من الشائع زيادة ظهور إفرازات زائدة عندما تكونين في الأسبوع 20 من الحمل، ومن المحتمل أن تزداد خلال فترة الحمل، ما لم تكن الإفرازات صفراء أو خضراء أو كريهة الرائحة ولا تسبب في الحكة، فلا داعي للقلق.

2. تشنجات الساق

يزداد وزن الحامل أكثر خلال الأسبوع العشرين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الساق

يزداد وزن الحامل أكثر خلال الأسبوع العشرين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الساق وإصابتها بالتشنجات والتقلصات لذا يوصى بممارسة تمارين الإطالة بانتظام لتفادي الإصابة بالتقلصات.

أيضاً قد تتورم القدمان لدى الحمل بسبب زيادة الوزن واحتباس السوائل، وقد يساهم أيضًا هرمون الريلاكسين في إراحة الأربطة والمفاصل وتسهيل مرور الجنين عبر الحوض أثناء الولادة وإرخاء الأربطة في الجسم بما في ذلك قدميك. وذلك لمساعدتك على الشعور براحة أكبر، قد تحتاج الحامل لشراء أحذية مريحة ومحاولة سند قدميها على الوسادة قدر المستطاع أثناء الجلوس ومع ذلك إذا كان التورم حاداً أو المفاجئ قد يكون من أعراض تسمم الحمل ويجب تقييمه من قبل الطبيب.

7 علاجات منزلية لتقلصات الساق أثناء الحمل

3. زيادة الاضطرابات بالجهاز الهضمي

في الأسبوع العشرين من الحمل، قد تعاني الحامل من الغازات وعسر هضم والحرقة في المعدة حيث يضغط الجنين على باقي أعضاء البطن و يسبب ارتجاع المريء للحامل، خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة لذا يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والغنية بالتوابل.

يمكن أيضاً أن يؤدي النشاط الهرموني وضغط الجنين على الأمعاء في إصابة الحامل بالإمساك لذا يجب عليها تناول المزيد من الماء والأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل عملية الهضم.

4. الشعور بالمغص المعوي

من المحتمل أن تعاني الحامل من التقلصات،

مع نمو حجم الجنين في الأسبوع العشرين وتحركه داخل الرحم، فمن المحتمل أن تعاني الحامل من التقلصات، بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي كالغازات والانتفاخات والإمساك الناتج عن أدوية الحديد، وللقضاء على هذه المشكلة يجب على الحامل تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف لتعزيز الهضم بشكل أفضل، بجانب تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا.

5. النسيان

قد تواجه المرأة الحامل صعوبة في التركيز، وقد تجد أنها تبدأ في نسيان الأشياء الصغيرة. لذا قد يكون من المفيد إنشاء ملاحظات على ورق أو تذكيرات على هاتفك، ومنح نفسك بعض فترات الراحة الإضافية أثناء القيام بالمهام التي تتطلب تركيزك.

أسباب النسيان أثناء الحمل ونصائح للتغلب عليه

الأسبوع العشرون من الحمل بالموجات فوق الصوتية

سيظهر التصوير بالموجات الفوق الصوتية خلال الأسبوع ال 20 من الحمل

سيظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع ال 20 من الحمل أن الجنين يبتلع أجزاء من السائل الأمنيوسي. كما تبدأ رئتي الجنين وكليتيه ودماغه وقلبه في النمو بشكل جيد .
وقد يبدأ الجنين في بطن الأم بإخراج مادة لزجة خضراء داكنة تسمى "العقي"، والتي تتكون من الأطعمة التي يتناولها أثناء وجوده داخل الرحم.

نصائح خلال الأسبوع 20 من الحمل

يجب على الحامل تناول الأحماض الدهنية الأساسية فهي ضرورية لنمو الجنين
  • الاستمرار في ممارسة التمارين الخفيفة وأنشطة الإطالة للحفاظ على شكل عضلات الحوض والساق والمشي بسرعة معتدلة لتقليل التقلصات والتورم.
  • خلال الأسبوع 20 من الحمل ستكون الأم الحامل عرضة للإصابة بعسر الهضم والحموضة المعوية؛ لذا يوصي بتناول التفاح بانتظام لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفلافونويد والمغذيات النباتية والألياف، وكل هذه المكونات تساعد على الهضم ونمو الجنين. قد يساعد تناول تفاحة بعد كل وجبة على هضم الطعام بشكل أفضل.
  • يجب على الحامل تناول الأحماض الدهنية الأساسية فهي ضرورية لنمو الجنين الذي يبلغ عمره 20 أسبوعًا لأنها تحمي الحامل والجنين من خطر الولادة المبكرة والحفاظ على الوزن وتعزيز صحة الجهاز العصبي للجنين.
  • من المهم تناول الطعام الصحي على فترات منتظمة خلال الأسبوع ال 20 من الحمل.
  • يكون لدى الجنين خلال الأسبوع ال 20 إحساس قوي بالسمع؛ لذا قد يصبح الجنين منزعجًا بسهولة من الضوضاء العالية، لذلك ابقي في بيئة هادئة حتى يحصل الطفل على 20 ساعة كاملة من النوم.
  • على الحامل زيارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحوصات منتظمة، والحفاظ على نمو الجنين.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك