الأرصاد السعودي: 97% نسبة نجاح برنامج استمطار السحب

المركز الوطني للأرصاد السعودي
المركز الوطني للأرصاد السعودي

أكد الدكتور أيمن غلام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد السعودي المشرف على البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، أن البرنامج أكمل مرحلته الثالثة ويستعد لإطلاق المرحلة الرابعة، وأن أعماله التشغيلية حققت نجاحاً تجاوز الـ97%.

كميات الهطول

وأضاف علام أن نتائج الدراسات الأولية للهاطل المطري عن مراحل الاستمطار الثلاث، تشير إلى كميات هطول بلغت 3.5 مليار متر مكعب من المياه على المناطق المستهدفة، طبقاً لأجهزة قياس كميات الأمطار في مناطق العمليات.

المرحلة الثالثة

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 626 ساعة طيران و190 مهمة و3405 شعلة، خلال برنامج الاستمطار في المراحل الثلاث.

شراء طائرات لاستمطار السحب

جاء ذلك عقب احتفالية توقيع شراء طائرات لاستمطار السحب، بحضور المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز.
وضمت الاتفاقية شراء خمس طائرات لصالح البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب؛ أربع منها مجهزة لعمليات الاستمطار، وطائرة خاصة لأبحاث ودراسات الطقس والمناخ، وتعد هذه الطائرات الأحدث من نوعها ومجهزة بجميع التقنيات.

بناء القدرات الداخلية

وأكد الفضلي أن مشروع شراء طائرات الاستمطار، يهدف إلى بناء القدرات الداخلية ونقل وتوطين المعرفة، إلى جانب استدامة الأعمال، ورفع مستوى تغطية وكفاءة عمليات الاستمطار، إضافة إلى خفض التكاليف المصاحبة لتشغيل الطائرات؛ وذلك من خلال توفير طائرات خاصة ومجهزة بتقنيات الاستمطار كافة.

ثاني دولة في العالم

بدوره، أكد أسامة فقيها وكيل الوزارة لشؤون البيئة أن السعودية تعد ثاني دولة في العالم تمتلك هذا النوع من طائرات الأبحاث، مشيراً إلى أن برنامج الاستمطار الصناعي يهدف إلى تعزيز الموارد المائية، وتنمية الغطاء النباتي، إلى جانب الاستفادة من مصادر المياه المتجددة.
تابعي المزيد: مركز الأرصاد يكشف عن أولى مراحل الاستمطار الصناعي في السعودية

تقنية استمطار السحب

وتعمل تقنية استمطار السحب على زيادة كمية ونوعية الأمطار لأنواع معينة من السحب؛ من أجل استغلال خصائصها وتحفيز وتسريع عملية هطول الأمطار على مناطق محددة مسبقًا، وتتم من خلال طائرات مخصصة لبذر مواد دقيقة ليس لها ضرر على البيئة في أماكن محددة من السحب.
ويهدف البرنامج إلى زيادة مستويات هطول الأمطار لإيجاد مصادر جديدة للمياه، وزيادة وتكثيف الغطاء النباتي؛ لمواجهة التصحر من خلال كوادر وطنية على أعلى جاهزية، ويسهم في تخفيف ظواهر الجفاف، وتهيئة الموارد الطبيعية للتكيف وتعزيز الأداء البيئي لزيادة هطول الأمطار وتحقيق الاستدامة البيئية، إضافةً إلى بناء القدرات البشرية لتأمين مصادر مائية جديدة وزيادة مقدرات السعودية الطبيعية، وزيادة المساحات الخضراء وفق رؤية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر