في ذكرى وفاة فطين عبد الوهاب.. 16 فيلماً جمعه باسماعيل ياسين

المخرج فطين عبد الوهاب - صورة أرشيفية
المخرج فطين عبد الوهاب - صورة أرشيفية
يعد المخرج فطين عبد الوهاب واحدًا من أهم مخرجي السينما في مصر والوطن العربي، وتميز خلال مشواره السينمائي بتقديم العديد من الأفلام التي تحمل طابع الكوميديا كما كان من رواد سينما الفانتازيا ومن أوائل من قدموها في الوطن العربي.

البداية الفنية

كانت البداية الفنية للمخرج فطين عبد الوهاب عمله كـ ملاحظ سيناريو لينتقل عقب ذلك للعمل مساعد مخرج لعدد من المخرجين الكبار مثل محمود ذوالفقار، حسن حلمي وأحمد سالم.

وكانت بداية إحترافه للإخراج السينمائي منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي والتي تعاون خلالها مع عدد كبير من الفنانين وكان تخصص بشكل كبير في تقديم الأفلام الكوميدية والتي حققت نجاحًا كبيرًا وتعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.

تعاونه الأبرز مع إسماعيل ياسين



تعاون المخرج فطين عبد الوهاب مع عدد من كبار فناني الكوميديا مثل عبد المنعم إبراهيم، عادل إمام، فؤاد المهندس والعديد من الفنانين الآخرين، كما نجح في تقديم عدد من الفنانين في أدوار كوميدية لم يكن الجمهور معتاداً منهم تجسيد الأدوار الكوميدية من قبل مثل الفنان يوسف وهبي في فيلم "إشاعة حب" والفنانة شادية والفنان رشدي أباظة في فيلم "الزوجة 13".

إلا أن من أبرز المحطات الفنية في مسيرة فطين عبد الوهاب الإخراجية كانت تعاونه مع الفنان إسماعيل ياسين في عدد من الأفلام السينمائية التي أصبحت من أيقونات الكوميديا ووصلت إلى 16 فيلماً سينمائي.
وكان هو مؤسس نجاح الأفلام السينمائية التي حملت إسم الفنان إسماعيل ياسين وتعد لستثناءً في تاريخ السينما المصرية والعربية ولم تتكرر حتى الآن والأفلام التي قدماها سويًا هي: "اسماعيل يس في بيت الأشباح، كلمة الحق، الآنسة حنفي، اسماعيل يس في الجيش، اسماعيل يس في البوليس، ابن حميدو، اسماعيل يس في الأسطول، امسك حرامي، اسماعيل يس بوليس حربي، العتبة الخضراء، اسماعيل يس في الطيران".

رحيل فطين عبد الوهاب


رحل عن عالمنا المخرج فطين عبد الوهاب في مثل هذا اليوم 11 مايو عام 1972 عن عمر ناهز 59 عامًا ومسيرة فنية تجاوزت الأربعين عامًا قدم خلالها ما يقارب الـ60 فيلمًا سينمائيًا.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»