علاج وتجميل الدوالي والأوعية الدموية مع الدكتور داني توما

تقنيات تجميلية
يفيد الليزر في علاج الأوردة الدموية حمراء اللون في الجلد
علاج الدوالي
علاج وتجميل الدوالي والأوعية الدموية مع الدكتور داني توما
الدكتور داني توما
الاختصاصي في الجراحة والأمراض الجلدية، الدكتور داني توما
علاج الأوردة
يعد علاج التصليب فعالاً في علاج الأوعية أكثر ضخامة ذات اللون الأزرق
تقنيات تجميلية
علاج الدوالي
الدكتور داني توما
علاج الأوردة
4 صور

تعدّ الدوالي أو الأوردة الدموية الظاهرة في الجلد من المشكلات الجلدية الشائعة التي تؤرق العديد، لما تُسببه من مظهر مزعج. وقد تظهر هذه الأوردة في الوجه، واليدين والساقين على شكل خيوط حمراء أو زرقاء اللون. في الغالب، تمثّل هذه الأوردة مشكلة جمالية فقط، ويمكن علاجها بتقينات تجميلية عدة، منها الليزر، والتصليب. للمزيد عن هذه العلاجات، يطلع "سيدتي نت" الاختصاصي في الجراحة والأمراض الجلدية والمعتمد من المجلس الأميركي للأمراض الجلدية، الدكتور داني توما.

أهم الطرق العلاجية والتجميلية لعلاج الدوالي في الجلد

الاختصاصي في الجراحة والأمراض الجلدية، الدكتور داني توما

يشكو المرضى الذين يعانون من ظهور الدوالي من مظهر مزعج للأوردة، وغالباً ما يشكون من ثقل وتورم في الساقين والقدمين. وعلى الرغم من السبب الرئيسي لظهور هذه المشكلة، غير واضح، بيد تلعب الوراثة، والحمل، والتغيرات الهرمونية، بما في ذلك زيادة الوزن دوراً كبيراً في ظهور الدوالي. لحسن الحظ، ثمّة طرق وعلاجات تجميلية تساعد على علاجها. نذكر أبرزها:

علاج الدوالي بالليزر

يفيد الليزر في علاج الأوردة الدموية حمراء اللون في الجلد

يعتبر الليزر علاجاً مثالياً للأوردة الحمراء الصغيرة جداً، والتي لا يمكن حقنها، أو لدى الأشخاص الذين لم تعطي معالجتهم بواسطة حقن الأوردة أيّ نتيجة إيجابيّة أو المصابين بحساسيّة إزاء الموادّ المتصلّبة أو يخشون الحقن. مع ذلك، لا ينصح علاج الليزر للأوردة الزرقاء الكبيرة، أو اصحاب البشرة الداكنة. يتم استخدام ليزر ND:YAG الذي يناسب جميع أنواع البشرة، ويقدّم نتائج فورية، مع اختفاء أكثر من 60% من الدوالي بعد الجلسة الأولى. يعدّ العلاج بالليزز من العلاجات الآمنة والفعالة. يستهدف خلايا الدم الحمراء بشكل انتقائي والتي بدورها تسخّن وتضر الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى اختفائها، على عكس العلاجات التقليدية باستخدام الإبر أو الشحنات الكهربائية التي تُسبب في حدوث ندبات.

ما هي عدد الجلسات الموصى بها؟

عادةً، يتطلب العلاج بالليزر من جلسة إلى ثلاث جلسات لإزالة غالبية الأوعية بشكل نهائي.

علاج الدوالي بالتصليب

يعد علاج التصليب فعالاً في علاج الأوعية أكثر ضخامة ذات اللون الأزرق

يُنصح باللجوء إلى المعالجة التصلّبية كوسيلة مساعدة أو كبديل للعلاج بالليزر وذلك بحسب نوع الأوعية، لا سيّما لدى الرغبة في معالجة الأوعية أكثر ضخامة ذات اللون الأزرق. المعالجة التصلّبية للأوردة، هي عبارة عن حقن محلول في الأوردة المتوسعة، يتم تطبيقها بواسطة حقنات متتالية وغير مؤلمة، تتسرّب المادّة المتصلّبة داخل الأوردة غير المرغوب فيها، ما يؤدي إلى إغلاقها تدريجياً واختفائها في غضون أسابيع.

تؤدي غالبية علاجات التصلب إلى تحسن ملحوظ. ويمكن أن تكون النتيجة فورية. ومع ذلك، عادةً، ما يستغرق الأمر عدة أسابيع لرؤية النتيجة الأولى واختفاء الأوردة خلال ثلاثة أشهر. يحتاج المرضى من جلسة إلى ثلاث جلسات. لسوء الحظ، ليس هناك ما يضمن أن العلاج سيكون فعالاً في كل حالة ولا يمنع الأوردة الجديدة من الظهور.

هل يعتبر هذا العلاج بديلاً لعلاج الدوالي بالليزر؟

في معظم الأحيان نلجأ إلى الوسيلتين حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

متى ينصح باللجوء إلى العمليات الجراحية لعلاج الدوالي؟

ينصح باللجوء إلى العمليات الجراحية للتخلص من الدوالي، بخاصة إذا كانت كبيرة الحجم على شكل عناقيد والتي يمكن لمسها.

ما هي التوصيات الموصى بها قبل وبعد العلاج؟

يوصى بالتوقف عن تناول الأسبرين، والمنتجات الشبيهة بالأسبرين، وفيتامين E قبل أسبوع من الخضوع للعلاج، والتقيد بتعليمات الطبيب بعد العلاج، كتحريك الساقين، وارتداء مشد الضغط، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 5 إلى7 أيام.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الليزر والتصليب؟

بعد علاج الدوالي بالحقن، قد يظهر بعض الاحمرار والتورم، سرعان ما يزول بعد يومين. في بعض الأحيان، قد يحدث بعض التقلصات. كما قد تظهر بعض الكدمات بعد عمليّة حقن الأوردة، تختفي بعد بضعة أسابيع.

أما بعد العلاج بالليزر، قد يتحول الجلد الى اللون الأرجواني والأحمر، يختفي بعد 10 أيام من الخضوع لهذا الإجراء. وأيضاً حدوث بعض التغييرات المؤقتة في التصبغ، لكنها تتحلل مع مرور الوقت. لذا، يوصى بحماية البشرة من التعرض للشمس قبل وبعد جلسات الليزر.

بعدما اطلعت على طرق علاج الدوالي، ما رأيك بالتعرّف على علاجات تجميلية لإزالة تجاعيد اليدين؟